متى يمكن سماع دقات قلب الجنين؟

نوره سعيد
2022-07-15T04:07:36+03:00
الحمل والولادة
نوره سعيدتعديل ربى احمد15 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
متى يمكن سماع دقات قلب الجنين؟
سماع دقات قلب الجنين

متى يمكن سماع دقات قلب الجنين إذا كنت حاملاً، فقد يكون لديك سؤال مهم يدور في ذهنك، كثيرًا ما تتساءل الكثير من الأمهات عن افضل موعد وكيف حال الجنين داخل رحمهن؟ في هذا المقال من موقع اقتباسات سوف نعرف وقت سماع دقات قلب الجنين وأسباب عدم انتظام ضربات قلبه.

متى يمكن سماع دقات قلب الجنين؟

سماع دقات قلب الجنين
سماع دقات قلب الجنين

في الأسبوع الخامس من الحمل، يكون صوت دقات قلب طفلك ضعيفًا جدًا، وفي الأسبوع الثامن إلى الأسبوع التاسع ما زال من الصعب قليلًا سماع دقات القلب، لكن الطبيب عادة ما يسمع دقات قلبه في الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

شاهد ايضاً : الوقت المناسب للحمل

يبدأ نمو قلب الجنين بشكل طبيعي في الأسبوع الثالث من الحمل، ويبدأ قلب الجنين في النبض اعتبارًا من الأسبوع الخامس، لاحظ أن هناك فرقًا بين عمر الحمل وعمر الجنين عند حساب عمر الحمل، وسوف نعرض الفرق فيما يلي:

  • عمر الحمل: يُطلق على عدد الأسابيع التي اكتملت من آخر دورة شهرية لك والتي يحددها الطبيب عمر الحمل، والذي يختلف عمليًا عن أسبوعين عن عمر الجنين.
  • عمر الجنين: من ناحية أخرى، يتم تحديد عمر الجنين عن طريق الاختبار وهو ما يقرب من أسبوعين أقل من عمر الحمل.

لماذا لا نسمع أحيانًا دقات قلب الجنين؟

في الواقع، يجب أن تسمعي دقات قلب طفلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن هناك أوقات لا يستطيع فيها الطبيب سماع هذا الصوت، في معظم الحالات لا داعي للقلق، لأن هناك العديد من الأسباب سوف نعرضها فيما يلي:

  • حساب عمر الحمل بشكل خاطئ: في بعض الأحيان يتم حساب عمر الحمل بشكل غير صحيح بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • شكل الرحم: شكل واتجاه الرحم يمكن أن يكون سببًا آخر، لذلك على سبيل المثال، أحيانًا يكون الرحم مائلًا قليلاً، لذلك كان من الصعب سماع صوت الجنين.
  • ضعف الجنين: قد يكون طفلك ضعيفًا جدًا ومن المستحيل سماع دقات قلبه باستخدام الآلات.
  • مؤشر كتلة جسم الأم مرتفع: طبقات دهون البطن ومؤشر كتلة الجسم المرتفع يمكن أن يتسبب في عدم سماع نبضات قلب الجنين، فيتم استخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية في هذه الحالات.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

يتراوح متوسط ​​معدل ضربات قلب الجنين بين 120 و160 نبضة في الدقيقة، وهو أعلى في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يحدث عدم انتظام ضربات القلب في 1-2٪ فقط من حالات الحمل ويعتبر مرضًا حميدًا، وفي معظم الحالات تحل المشكلة من تلقاء نفسها.

فإن سماع صوت قلب الطفل من أثمن اللحظات بالنسبة للوالدين، فإذا لاحظ الطبيب عدم انتظام ضربات قلب الجنين قبل الولادة يمكنه تشخيص أحد الأسباب التالية:

  • ضربات القلب أسرع من المعتاد (تسارع ضربات القلب أو تسرع القلب).
  • معدل ضربات القلب أقل من الطبيعي (بطء القلب).
  • عدم انتظام ضربات القلب أو خارج الرحم.

الأسباب الرئيسية لعدم انتظام ضربات قلب الجنين

إذا تم تشخيصك بعدم انتظام ضربات القلب، فأنت بحاجة إلى المراقبة وتحت ظروف خاضعة للرقابة لعدة أسابيع، في حالات نادرة، يمكن أن يكون عدم وجود دقات القلب علامة محتملة على حدوث إجهاض، لكن هذا صحيح فقط إذا كان مصحوبًا بأعراض إجهاض أخرى، لذلك لا داعي للقلق، وسوف نعرض الأسباب الرئيسية لعدم انتظام ضربات قلب الجنين فيما يلي:

  • استهلاك الكافيين والنيكوتين: يعتبر استهلاك كميات كبيرة من الكافيين والنيكوتين في بعض الأحيان أحد العوامل التي تزيد من معدل ضربات قلب الجنين.
  • التغيير الهيكلي في الثلث الثاني من الحمل: الثلث الثاني هو عندما يخضع قلب طفلك لتغييرات هيكلية واسعة النطاق، والتي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات خفيفة ومؤقتة.
  • عيب خلقي في القلب: في حالات نادرة جدًا يكون هذا الخلل علامة على وجود مشاكل هيكلية في قلب الجنين، وهذه الحالة يجب أخذها بعين الاعتبار بشكل محتمل وجدي، واختبارها وتشخيصها من قبل طبيب مختص.

ختامًا

إن سماع دقات قلب الجنين من الأشياء الجميلة والممتعة لدى الوالدين، فإذا سمع الطبيب أن قلب طفلك ينبض بشكل غير منتظم أثناء الفحص، فهذا غير ضار بشكل عام وقد يختفي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ولكن يلزم اتخاذ مزيد من الإجراءات إذا استمرت الحالة.

اقرأ المزيد:ما هي أعراض سرطان المبيض والتشخيص