ما الذي يسبب شيخوخة الدماغ؟

هبة مسعود
2022-09-04T11:40:50+03:00
معلومات عامة
هبة مسعودتعديل ربى احمد4 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
ما الذي يسبب شيخوخة الدماغ؟
شيخوخة الدماغ

ما الذي يسبب شيخوخة الدماغ؟ اتباع نظام غذائي عالي الدهون والسعرات الحرارية، والإجهاد المزمن، وقلة النوم، والجلوس لفترة طويلة خلال النهار، مما يجعل الدماغ كسولًا، والتدخين والعيش بالقرب من الطريق السريع والشوارع المزدحمة هي سبع عادات خاطئة تسبب الشيخوخة المبكرة للشيخوخة الدماغ: بعض الناس على الرغم من أعمارهم فوق لديهم قوة ذاكرة عالية وتركيز والبعض الآخر يواجه مشاكل في الذاكرة بمجرد دخولهم العقد السادس من العمر.

بالإضافة إلى المشاكل الوراثية، فإن امتلاك عقل سليم وقوة تفكير حتى نهاية الحياة مرتبط بالتخلي عن العادات السيئة، والتحكم في الجينات ليس مسؤوليتنا، ولكن يمكن التحكم في صحة الدماغ ببضع طرق بسيطة تعرف على المزيد حول الأشياء المدمرة للدماغ.

ما الذي يسبب شيخوخة الدماغ؟

شيخوخة الدماغ
شيخوخة الدماغ
  • نظام غذائي عالي الدهون والسعرات الحرارية

تشير الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغني بالدهون والسكر والأطعمة المصنعة يضعف الدماغ بمرور الوقت، يعتبر استهلاك السكر فعالًا للغاية في تقليل الذاكرة والقدرة على التفكير لدرجة أن الباحثين أطلقوا على مرض الزهايمر النوع 3 من السكري، والذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بنوع التغذية، أفضل نظام غذائي لحماية الدماغ هو حمية البحر الأبيض المتوسط، والتي تشمل الدهون الصحية والفواكه والخضروات والمكسرات والأسماك.

اقرأ أيضًا: ما تحتاج لمعرفته حول سبب وعلاج الحمى عند الأطفال

  • السكن بالقرب من الطريق السريع والشوارع المزدحمة

يعد تلوث الهواء أهم سبب لشيخوخة الدماغ المبكرة. تظهر الأبحاث أن العيش بالقرب من الطرق السريعة والشوارع المزدحمة يسبب تراكم التلوث في الرئتين والدم، وهذا الوضع يزيد من احتمال حدوث نوع من تلف الدماغ يسمى السكتة الدماغية الصامتة بالإضافة إلى ذلك، يقلل تلوث الهواء من حجم الدماغ بمرور الوقت وهو أهم علامة على شيخوخة الدماغ المبكرة.

  • الإجهاد المزمن

الحياة المجهدة هي أكبر جريمة محتملة ضد الدماغ، يسبب الإجهاد تقصير التيلوميرات (نهاية حبلا الحمض النووي) والشيخوخة المبكرة للخلايا والدماغ بالإضافة إلى أن الهرمونات التي تفرز بسبب الإجهاد تتلف الدماغ.

  • الأرق

شيخوخة الدماغ
شيخوخة الدماغ

مع مرور الوقت، يؤدي قلة النوم إلى انخفاض حجم الدماغ وتطور مرض الزهايمر، النوم هو أهم عملية يتم فيها تجديد خلايا الدماغ.

  • الجلوس لفترة طويلة خلال النهار

يعد الجلوس لفترات طويلة وقلة النشاط من أهم أسباب أمراض القلب والسكري والسرطان والوفاة المبكرة بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الجلوس كثيرًا إلى تقليص مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة ويؤدي إلى انخفاض في وظائف المخ.

  • جعل الدماغ كسولاً

القراءة والألعاب الذهنية وتعلم لغة جديدة وحفظ القصائد والأنشطة التي تنشط الدماغ بشكل عام هي أمور أساسية لصحة الدماغ.

  • التبغ والكحول

شيخوخة الدماغ
شيخوخة الدماغ

يدرك جميع الناس تقريبًا تأثير التدخين وتعاطي الكحول على الجسم والدماغ نحن بحاجة إلى الدماغ حتى اللحظة الأخيرة من الحياة، فكن مجتهدين في الحفاظ عليه.