ما هو عدم تحمل اللاكتوز؟

بيان احمد
2022-07-01T23:24:39+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمد1 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
ما هو عدم تحمل اللاكتوز؟
عدم تحمل اللاكتوز

يشير عدم تحمل اللاكتوز إلى اضطراب يعاني فيه الشخص من حساسية تجاه نوع من السكر يسمى اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.

لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من هضم منتجات الألبان بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى أعراض معدية معوية غير سارة بعد تناول منتجات الألبان.

ما هو عدم تحمل اللاكتوز؟

عدم تحمل اللاكتوز هو اضطراب في الجهاز الهضمي ينتج عن عدم قدرة الجسم على هضم اللاكتوز (الكربوهيدرات الرئيسي في منتجات الألبان)، هذا الاضطراب شائع جدًا ويصيب ما لا يقل عن ثلثي السكان البالغين بشكل ما، من خفيف إلى شديد.

تحدث هذه الحالة عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من إنزيم اللاكتاز لهضم اللاكتوز، يعاني الأشخاص الذين يعانون من من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال وآلام البطن عند تناول منتجات الألبان، وتؤثر هذه الأعراض سلبًا على نوعية حياتهم.

في أي عمر يبدأ عدم تحمل اللاكتوز؟

يوجد اللاكتوز في حليب الثدي ويمكن للجميع تقريبًا هضمه عند الولادة، مع ذلك قد يتوقف الجسم عن إنتاج اللاكتاز ويصاب بالحساسية، هناك عدة أنواع منويمكن أن تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من العوامل، ترتبط جميع حالات بنقص اللاكتاز .

أعراض عدم تحمل اللاكتوز

إذا لم تتم السيطرة على ، يمكن أن تتراوح مشاكل الجهاز الهضمي من خفيفة إلى شديدة، بعد 30 إلى 60 دقيقة من تناول الطعام، الأعراض الأكثر شيوعًا هي:

  • انتفاخ البطن وانتفاخ البطن.
  • وجع بطن.
  • إسهال.
  • غثيان.

يحدث الإسهال بسبب  في الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى دخول الماء الزائد إلى القناة الهضمية، فعندما يصل اللاكتوز إلى القولون، يتم تخميره بواسطة البكتيريا الموجودة في الأمعاء لتكوين أحماض وغازات دهنية قصيرة السلسلة.

كما تسبب هذه العملية الانتفاخ والغازات والألم، تختلف شدة أعراض كل شخص تبعًا لكمية اللاكتوز التي يمكنهم تحملها وكمية منتجات الألبان التي يستهلكونها، لحسن الحظ، هذه الأعراض مؤقتة وتختفي في وقت قصير.

أنواع عدم تحمل اللاكتوز

يتكون اللاكتوز من سكريات أبسط تسمى الجلوكوز والجالاكتوز، تحتاج أجسامنا إلى إنزيم اللاكتاز لتفكيك اللاكتوز إلى جلوكوز وجلاكتوز وامتصاصهما في مجرى الدم، إذا كان إنزيم اللاكتاز (هضم اللاكتوز) غير كافٍ، يبقى اللاكتوز غير المهضوم في الأمعاء ويسبب أعراضًا معدية معوية، وسوف نذكرها الآن فيما يلي:

1-عدم تحمل اللاكتوز الأساسي

يعد عدم تحمل اللاكتوز الأساسي هو النوع الأكثر شيوعًا من  الناتج عن انخفاض إنتاج اللاكتاز مع تقدم العمر، نتيجة لذلك تضيع القدرة على هضم وامتصاص اللاكتوز بمرور الوقت، هذا النوع منوراثي إلى حد ما.

لأنه أكثر شيوعًا في بعض السكان والأجناس عن غيرهم، تشير الدراسات إلى أن  يؤثر على أقل من 10 في المائة من الناس في شمال أوروبا، وحوالي 50 في المائة من الناس في الشرق الأوسط، و 80 إلى 99 في المائة من الناس في أفريقيا وشرق آسيا.

2-عدم تحمل اللاكتوز الثانوي

إن  ليس حالة وراثية ثانوية وينتج عادة عن أمراض معوية، ويؤدي الالتهاب الناتج عن المرض إلى انخفاض مؤقت في إنتاج اللاكتاز، تشمل الأسباب المحتملة  الثانوي مرض كرون، ومرض الاضطرابات الهضمية، والعلاج الكيميائي، والتهاب القولون التقرحي، والشيخوخة.

3-عدم تحمل اللاكتوز الخلقي

لوحظ  الخلقي عند الرضع، هذه المشكلة هي اضطراب وراثي نادر يحدث بسبب وجود طفرات جينية معينة في الوالدين وانتقالها إلى الطفل، لا يستطيع الأطفال المصابون بهذا العيب تحمل حليب الثدي، ويمكن أن تكون هذه الحالة قاتلة إذا تركت دون تشخيص، تشمل مضاعفات عدم التحمل الخلقي الإسهال الشديد وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

4-عدم تحمل اللاكتوز التطوري

يحدث النمائي عند الخدج، عادة ما يظهر هذا النوع من فقط عند الأطفال الخدج الذين يولدون قبل التطور الكامل للجهاز الهضمي ويظهر عليهم أعراض اضطراب الجهاز الهضمي مع الحليب ومنتجات الألبان.

فعادة ما يتم حل هذه الحالة من تلقاء نفسها مع نمو الطفل، ولكن قد يكون من الضروري أن يشرب الطفل الحليب الخالي من اللاكتوز بدلاً من حليب الثدي، على النحو الذي يحدده الطبيب.

اقرأ المزبد:ما هو الكبد الدهني؟

ختامًا

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من إلى تقليل تناولهم أو استبعاد منتجات الألبان من نظامهم الغذائي تمامًا، فقد يسبب لهم مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال وآلام البطن عند تناول منتجات الألبان.