علاج البواسير بالمنزل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
علاج البواسير
علاج البواسير

علاج البواسير بالمنزل هي طرق تستخدم لعلاج وتقليل الأعراض مثل الألم والحكة والتورم، والتي تشمل الرعاية المنزلية والتغذية والنباتات الطبية.

محتوى الموضوع

ما هي المواسير؟

علاج البواسير
علاج البواسير

البواسير هي وسائد من الأنسجة تحت المخاطية، تحتوي على الشرايين والألياف العضلية الملساء والأوردة الصغيرة الموجودة في القناة الشرجية توجد ثلاث وسائد للبواسير في الموضع (الأيسر والجانبي)، (الأيمن والأمامي)، (الأيمن والخلفي) البواسير هي جزء من آلية التحكم في الإخراج وهي جزء طبيعي من الشرج والمستقيم.

لهذا السبب، فقط عندما تكون البواسير من الأعراض، يلزم العلاج بلغة بسيطة، يسمى اتساع الأوردة في نهاية القناة الشرجية بالبواسير.

تعد البواسير من أكثر الأمراض شيوعًا عند الرجال والنساء. لحسن الحظ، يمكن علاج هذه المضاعفات ببعض العلاجات المنزلية، بما في ذلك زيت الزيتون، والبواسير الداخلية والبواسير الخارجية هما النوعان الأكثر شيوعًا لهذا المرض، ويمكن ملاحظته، وإذا رأيت دمًا أثناء التغوط، فاستشر طبيبًا لتشخيص البواسير الدموية.

تم تسمية هذا المرض لأول مرة من قبل أبقراط، أبو العلوم الطبية، يعني البواسير النزيف، ولكن بالنظر إلى أن النزيف يظهر فقط في 28-48٪ من المرضى، فإن مصطلح البواسير يشمل فقط جزءًا من الواقع المتعلق بهذا المرض.

تابع المزيد: قناع منزلي الصنع للانتفاخ والهالات السوداء حول العينين

أنواع البواسير

هناك أنواع مختلفة من البواسير، ولكن أكثرها شيوعًا هي البواسير الداخلية والبواسير الخارجية تكون البواسير الخارجية أكثر إيلامًا وتسبب أعراضًا مثل الألم والحكة الشديدة وصعوبة الجلوس.

البواسير الداخلية

تشمل البواسير الداخلية المستقيم ولا تكون مرئية دائمًا ويسهل التعرف عليها لأنها تتطور في عمق المستقيم ولعدم وجود أعصاب في المستقيم أو المستقيم، غالبًا ما لا يدرك الأشخاص المصابون بالبواسير الداخلية وجودهم هناك.

عدم القدرة على تشخيص المرض، وغالبًا ما تتهيج البواسير الداخلية بسبب مرور البراز عبر المستقيم وقد يتسبب في حدوث نزيف إذا تسببت البواسير الداخلية في الكثير من الألم أو الانزعاج، فعليك بالتأكيد مراجعة الطبيب.

إذا أصبحت البواسير الداخلية أكثر شدة، فقد يصل التورم إلى النقطة التي يبرز فيها من فتحة الشرج ويسبب الألم وعدم الراحة في مثل هذه الحالة يسمى هذا النوع من البواسير الخارجية، ويسبب أعراض الألم والحكة والحرق والتورم بالقرب من فتحة الشرج.

البواسير المتساقطة

علاج البواسير
علاج البواسير

عندما تنتفخ البواسير الداخلية وتبرز من فتحة الشرج، يحدث تدلي البواسير. قد يفكر الطبيب في عدة شروط بناءً على التصاق البواسير:

  • الحالة الأولى: لا تدل البواسير إطلاقاً.
  • الحالة الثانية: البواسير تتدلى لكنها تتجمع من تلقاء نفسها.
  • الحالة الثالثة: التدلي ويجب على الشخص الضغط على الباسور وإعادته.
  • الحالة الرابعة: وهي تدلي ولا يستطيع الشخص دفع البواسير وإعادتها إلى الوراء.

تبدو البواسير المتساقطة مثل كتل حمراء منتفخة أو نتوءات خارج فتحة الشرج، إذا استخدم المرء مرآة لفحص هذه المنطقة، فسيكون قادرًا على رؤيتها بسهولة قد لا يكون للتدلي أي أعراض غير الانتفاخ، إلا أنه قد يسبب الألم أو الانزعاج أو الحكة أو الحرقان في بعض الحالات، لإزالة أو تصحيح التدلي، قد يحتاج الشخص لعملية جراحية لتجنب الألم والمضاعفات.

البواسير الخارجية

تحدث البواسير الخارجية في فتحة الشرج، بالضبط في موقع حركات الأمعاء لا يكون هذا النوع من البواسير مرئيًا دائمًا، ولكن في بعض الأحيان يُنظر إليه على أنه كتل على سطح فتحة الشرج كما يسهل رؤيتها عندما تكون منتفخة ولونها مزرق مع أوردة منتفخة تحت سطح الجلد الشرجي، يجب أن تعلم أن البواسير الخارجية ليست عادة مشكلة طبية حادة

ولكن إذا تسببت في ألم أو إزعاج في الحياة اليومية، فعليك مراجعة الطبيب، أعراض البواسير الخارجية هي في الأساس نفس الأعراض الداخلية. ولكن نظرًا لوجودهم خارج منطقة المستقيم، فقد يشعرون بمزيد من الألم أو عدم الراحة عند الجلوس أو القيام بنشاط بدني أو حركات الأمعاء، إذا تسببت البواسير الخارجية في ألم شديد وانزعاج، فعليك مراجعة الطبيب.

البواسير الخثارية

تحتوي البواسير الخثارية على جلطة دموية (تجلط) (تجلط بواسير) في نسيج البواسير قد تظهر هذه البواسير على شكل تورم حول فتحة الشرج. التخثر هو في الواقع أحد المضاعفات التي تؤدي إلى تكوين جلطات دموية في البواسير بالطبع، يمكن أن تحدث جلطات الدم أيضًا في البواسير الداخلية والخارجية، وتشمل الأعراض ألمًا شديدًا وحكة وتورمًا ولونًا أحمر مزرقًا حول منطقة البواسير.

في حالة زيادة الألم أو الحكة أو الالتهاب حول منطقة الشرج، من الضروري مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن يجب معالجة البواسير الخثارية بسرعة لمنع حدوث مضاعفات مثل نقص إمداد الدم إلى أنسجة الشرج.

ما هو سبب البواسير؟

علاج البواسير
علاج البواسير

إذا كنت ترغب في منع حدوث البواسير فمن الأفضل معرفة المزيد عن أسباب البواسير الداخلية والخارجية، ومن أهم أسباب البواسير الضغط المفرط على الأوردة حول فتحة الشرج والذي يمكن أن يكون سببه الجلوس فترات طويلة من الزمن، قلة النشاط الرياضي، قلة الألياف الغذائية وكثرة الإمساك قد يعتقد البعض كيف يمكن لهذه الأسباب، وخاصة نقص الألياف والإمساك، أن تسبب البواسير؟

قد يضغط الشخص المصاب بالإمساك، عندما يرغب في التبرز، كثيرًا على جدار الشرج، مما قد يؤدي إلى التهاب الأوردة بمرور الوقت. لذلك، إذا كنت مصابًا بالإمساك، فاطلب العلاج فورًا لعلاج الإمساك والوقاية من البواسير قد يكون تناول الملينات مفيدًا في العلاج المؤقت للإمساك، لكنه ليس العلاج الأساسي للإمساك إذا لم يكن الإمساك ناتجًا عن أمراض مختلفة، فيمكنك علاجها بسهولة عن طريق تناول الألياف الغذائية والنباتات والخضروات.

بالطبع هناك أسباب أخرى غير الإمساك يمكن أن تسبب البواسير لدى الرجال والنساء، ويقوم الباحثون بإجراء المزيد من الأبحاث حول البواسير أو البواسير للتحقيق في أسباب أخرى للإمساك. تشمل بعض أسباب الإصابة بالبواسير:

  • الإصابة بالإمساك المزمن
  • الإصابة بالإسهال المزمن
  • إجهاد مفرط أثناء حركات الأمعاء
  • ضعف العضلات في الشيخوخة
  • العوامل الوراثية والجينية
  • رفع الأشياء الثقيلة
  • عدم النشاط والجلوس لفترات طويلة
  • أثناء الحمل وحتى الدفع أثناء الولادة الطبيعية
  • ضغط دم مرتفع
  • الجنس الشرجي

أسباب ظهور البواسير عند النساء

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالبواسير عند النساء ما يلي:

  • يمكن أن يؤدي الجلوس على كرسي لفترة طويلة إلى إجهاد عضلات الحوض.
  • الأسباب الأخرى للبواسير عند النساء هي الإمساك المتكرر والإسهال. التغيرات الهرمونية لدى النساء يمكن أن تجعل النساء يصبن بالإسهال لبضعة أيام بعد الدورة الشهرية.
  • يؤدي تحريك الأشياء الثقيلة أيضًا إلى تهيج عضلات الحوض عند النساء وقد يتسبب في ظهور أعراض البواسير عند النساء.
  • يسبب الحمل والولادة الطبيعية تغيرات هرمونية وظهور أعراض البواسير في النهاية عند النساء.

نصائح مهمة لتقليل أعراض البواسير

علاج البواسير
علاج البواسير

هناك بعض العلاجات والعلاجات المنزلية التي ستساعدك على تقليل أعراض البواسير وعلاجها بشكل أسرع بمساعدة العلاجات الطبية تشمل هذه العلاجات:

  • قلل من وقت جلوسك على المرحاض
  • لا تؤجل حركات الأمعاء. يمكن أن تسبب هذه المشكلة المزيد من الضغط وتجعل المرض أكثر حدة.
  • استخدم الزيوت المعدنية لتليين البراز.
  • لا تستخدم الأدوية بمفردك بدون معلومات مناسبة.
  • إذا كنت حاملاً، نامي على جانبك.
  • حافظ على نظافة المنطقة المحيطة بفتحة الشرج واستحم بانتظام
  • لا تستخدم الأدوية المضادة للالتهابات بدون وصفة طبية لأنها قد تسبب ترقق وتندب الجلد حول فتحة الشرج.
  • أثناء العلاج وبعده، تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكثير من الماء.

طرق الوقاية من البواسير

على الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة للوقاية من البواسير، إلا أن اتباع ما يلي يمكن أن يقلل من احتمالية حدوث هذه المشكلة إلى حد ما:

احذر من الإصابة بالإمساك: قم بتضمين الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والفواكه والخضروات في نظامك الغذائي، واشرب الكثير من الماء، ومارس الرياضة بانتظام، حتى لو كان ذلك مجرد نزهة قصيرة وسريعة إذا كنت مصابًا بالإمساك، فاسأل طبيبك عن مكملات الألياف أو المسهلات.

لا تمسك البراز: لا تتأخر في الذهاب إلى الحمام عندما تشعر بالحاجة إلى التبرز، ولا تجهد عضلاتك الشرجية كثيرًا، ولا تبقى في الحمام لفترة طويلة، لأن هذا سيؤدي إلى الضغط على فتحة الشرج.

تجنب الجلوس والوقوف لفترة طويلة: تجنب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة. إذا كانت وظيفتك تتطلب ذلك، قف وتحرك لبضع دقائق كل ساعة. في المنزل، عند النوم أو القراءة أو مشاهدة التلفاز، استلق على جانبك الأيسر لإزالة الضغط من الأوردة الشرجية وزيادة عودة الدم من النصف السفلي من الجسم.

العلاجات المنزلية للحد من أعراض البواسير

علاج البواسير
علاج البواسير

ممارسه الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة وسيلة فعالة لزيادة تدفق الدم في الجسم مع هذا الحساب، يدور الدم في فتحة الشرج ويمنع التورم الناجم عن احتباس الدم لا ينصح بأي تمرين محدد لعلاج الإمساك أي نشاط مثل المشي والجري وركوب الدراجات فعال في علاج ومنع تطور المرض.

مقعدة الحمام

حمام المقعدة هو وسيلة لتخفيف الألم والالتهابات لهذا الغرض، هناك حاجة إلى حوض أو حوض من الماء الساخن، بحيث يتم تغطية الردف والفخذين بالكامل بالماء الساخن لمزيد من الكفاءة، يمكنك إضافة القليل من ملح إبسوم أو صودا الخبز إلى هذه المياه.

ضغط الباردة

نظرًا لأن أكثر الأعراض المزعجة لهذا المريض هي الألم الشديد، فإن الضغط البارد يمكن أن يخفف بشكل كبير من آلام هذا المرض.

استهلك الألياف الغذائية

تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الموجودة في جميع أنواع الفاكهة والخضروات التي لا يستطيع جسم الإنسان هضمها وامتصاصها، لذلك تتراكم في الأمعاء يساعد الحصول على كمية كافية من الألياف في تحسين هذا المرض عن طريق زيادة حجم البراز وعلاج الإمساك.

اشرب ماء

شرب الماء والسوائل فعال في تحسين الإمساك والبواسير عن طريق تليين البراز، اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

علاج البواسير بالمنزل

يمكن علاج البواسير في المراحل المبكرة من المرض بالرعاية الذاتية والأساليب المنزلية إذا لم تحل هذه الطرق مشكلة البواسير في غضون 7 إلى 10 أيام، يجب مراجعة الطبيب.

جل الصبار

علاج البواسير
علاج البواسير

جل الصبار هو أحد طرق العلاج المفيدة لعلاج البواسير، ويمكن شراؤه على شكل جل أو ساق الصبار إذا اشتريت ساق الصبار، فقم بإزالة الجل من المنتصف وقم بإجراء اختبار رقعة قبل الاستخدام للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاهه.

الصبار له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدة لمشاكل الجلد الالتهابية للتعرف على ما إذا كنت تعاني من حساسية من الصبار أم لا، ضع كمية صغيرة من الجل على ساعدك وانتظر 24 إلى 48 ساعة إذا لم يحدث أي رد فعل أو حساسية للجلد، فهذا يعني أنك لست مصابًا بالحساسية من الصبار ويمكنك استخدامه بأمان.

حوض استحمام ساخن بملح ابسوم

يمكن أن يساعد حوض الاستحمام الساخن في تخفيف الحرقان والانزعاج الناجمين عن البواسير يمكنك استخدام حمام المقعدة هذا الجهاز عبارة عن وعاء بلاستيكي صغير يوضع على مقعد المرحاض أو يمكنك الذهاب إلى حوض الاستحمام الساخن.

وفقًا لـ “هارفارد هيلث”، فإن الوقوف في حوض استحمام ساخن لمدة 20 دقيقة بعد كل حركة أمعاء سيكون له أكبر تأثير في تقليل أعراض البواسير ستؤدي إضافة ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام إلى تخفيف الأعراض عن طريق تقليل الألم في المنطقة.

المراهم بدون وصفة طبية

تتوفر الكريمات والمراهم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل Preparation H في أي صيدلية تقريبًا ويمكن أن توفر راحة فورية من أعراض البواسير يمكن أن يقلل بعضها من التورم ويساعد البواسير على الشفاء بشكل أسرع ومع ذلك، إذا كنت تستخدم كريم هيدروكورتيزون، فلا تستخدمه لأكثر من أسبوع في المرة الواحدة.

مناديل مبللة

يمكن أن يؤدي استخدام ورق التواليت بعد التغوط إلى تفاقم حالة البواسير الموجودة بدلاً من ذلك، يمكن أن يساعد استخدام المناديل المبللة في الحفاظ على نظافة البواسير دون تهييجها لمزيد من الفوائد، يمكنك العثور على مناديل تحتوي على مكونات مهدئة ومضادة للبواسير مثل نبات البندق أو الصبار.

تأكد من أن المناديل المبللة التي تبحث عنها لا تحتوي على الكحول أو العطور أو غيرها من المواد المهيجة يمكن أن تؤدي هذه المواد إلى تفاقم الأعراض بدلاً من تخفيفها.

ضغط الباردة

لتقليل التورم في منطقة الشرج، ضع كيس ثلج أو كمادة باردة عليها لمدة 15 دقيقة في كل مرة يمكن أن يكون هذا علاجًا فعالًا جدًا للبواسير الكبيرة والمؤلمة قم دائمًا بلف الثلج في قطعة قماش أو منشفة ورقية ولا تضع أبدًا أي شيء مجمّد على جلدك مباشرةً.

ملابس قطنية وفضفاضة

استخدم الملابس القطنية (خاصة الملابس الداخلية القطنية) بدلاً من الملابس الضيقة المصنوعة من البوليستر يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على منطقة الشرج نظيفة وجافة، مما يقلل من أعراض البواسير تجنب المنظفات المعطرة أو منعمات الأقمشة لتقليل تهيج الجلد.

علاج البواسير بزيت الزيتون

علاج البواسير
علاج البواسير

يعتبر العلاج بزيت الزيتون من الطرق الطبيعية لعلاج وتقليل أعراض البواسير في المنزل لكن قبل الاستخدام، من الأفضل استشارة طبيبك للتأكد من أنه آمن لك. أيضًا، قم بإجراء اختبار التصحيح قبل الاستخدام للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية من زيت الزيتون.

زيت الزيتون وأوراق البرقوق

يقلل هذا المزيج من الألم والتورم والانزعاج الناجم عن البواسير لكن ما هو العلاج؟ يقطع ويسحق بعض أوراق البرقوق ثم اضغط عليهم حتى يخرج الماء أضف الآن زيت الزيتون إلى هذا المستخلص واخلطه جيدًا دوائك جاهز! فقط ضع المحلول مرتين يوميًا على البواسير وشاهد آثاره المذهلة.

زيت الزيتون للبواسير

الطريقة الأولى لعلاج البواسير بزيت الزيتون هي تناول 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر عالي الجودة كل يوم على معدة فارغة يمكنك أيضًا غمس قطعة قطن في زيت الزيتون وتطبيقها على البواسير بالطبع، لمزيد من الفعالية، يجب تكرار ذلك مرتين في اليوم.

زيت الزيتون والكركم

الكركم دواء طبيعي يوقف النزيف ويقلل الالتهاب لذلك، يُعرف باسم عامل الشفاء بالإضافة إلى أنه يمنع تكوين المزيد من البواسير لذلك فإن علاج البواسير بزيت الزيتون والكركم هو حل سهل ومتاح لك، لذلك اخلطي زيت الزيتون النقي مع الكركم حتى يصبح الخليط عجينة سميكة ثم ضع العجينة على منطقة الشرج واتركها تجف تمامًا كرر هذا الأمر كلما شعرت أنه من الضروري تسريع عملية الاسترداد.

زيت الزيتون وعصير الليمون

تعمل العديد من العناصر الغذائية في عصير الليمون على تخفيف أعراض الألم، وهو فعال أيضًا في علاج البواسير بزيت الزيتون لذلك، يتم تحضير كمية كافية من زيت الزيتون وعصير الليمون ثم مزجهما معًا باستخدام القطن، ضع بعض الأدوية على فتحة الشرج واتركها تجف يجب تكرار هذه الطريقة 3 مرات في اليوم لتكون فعالة.

العلاج المنزلي بعد جراحة البواسير

في حالة الجراحة، فإن النظام الغذائي بعد الجراحة مهم جدًا يوصى باتباع نظام غذائي غني بالسوائل وعالي الألياف حتى يعود المريض إلى طبيعته بعد الجراحة من الضروري استشارة الطبيب بخصوص نوع النظام الغذائي.

شرب الكثير من السوائل

علاج البواسير
علاج البواسير

بعد الجراحة، تعتبر السوائل والأطعمة سهلة الهضم أولوية في النظام الغذائي من الضروري تضمين التفاح وعصير الكرز والجيلاتين والشاي والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والمغذية لفترة قصيرة من الوقت بعد الجراحة.

يوصى بشرب الكثير من السوائل، على الأقل 8 أكواب في اليوم لا تنس الماء والعصائر الطبيعية والشاي.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

ابدأ يوم واحد بعد الجراحة وطالما أنك لا تعاني من الغثيان أو القيء، استمر في نظامك الغذائي المعتاد الذي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

تعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين وظيفة الأمعاء وتمنع خطر الإصابة بالبواسير تحتاج النساء من 21 إلى 25 جرامًا من الألياف ويحتاج الرجال إلى 30 إلى 38 جرامًا من الألياف يتم تقليل آلام البطن عن طريق تناول الألياف.

يختلف محتوى الألياف في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة تحتوي الحبوب عالية الألياف والخرشوف والتوت والخوخ على 4 جرامات على الأقل من الألياف لكل وجبة تحتوي الفاصوليا والبازلاء على أعلى كمية من الألياف وخبز الحبوب الكاملة والتفاح والبرتقال والكمثرى والبروكلي المطبوخ والسبانخ والجزر والقرنبيط والذرة والطماطم كما أنها مصادر غنية بالألياف.

طرق أخرى لعلاج البواسير الخارجية

هناك العديد من طرق العلاج لعلاج البواسير الخارجية، والتي تشمل الطرق المتعلقة بالمنزل ونمط الحياة والأدوية وبعض العمليات الجراحية.

وصفة

إذا لم تكن البواسير لديك حادة وتسبب لك إزعاجًا طفيفًا، فسيصف لك طبيبك بعض الكريمات والمراهم والتحاميل التي لا تستلزم وصفة طبية تحتوي هذه المنتجات على مكونات مثل الهيدروكورتيزون واليدوكائين التي تخفف الحكة والألم.

يتم إنتاج MG Ointment من نبات يسمى Mord وله تأثيرات مضادة للالتهابات وقابضة. عادة ما يستخدم هذا المرهم مرتين في اليوم.

استئصال الخثرة الخارجية للبواسير

إذا تشكلت جلطة دموية مؤلمة في البواسير الخارجية، فسيقوم الطبيب بإزالتها ببساطة عن طريق إجراء شق. سيكون استخدام هذه الطريقة أكثر فعالية بعد 72 ساعة من تكوين جلطة دموية.

طرق الحد الأدنى من التدخل الجراحي

تستخدم هذه الطرق للبواسير المؤلمة والنزفية وعادة لا تتطلب التخدير تستخدم هذه الطرق، والتي تشمل العلاج بالتصليب والإشعاع والليزر، في علاج البواسير الداخلية.

الإجراءات الجراحية

علاج البواسير
علاج البواسير

إذا لم تكن أي من الطرق المذكورة أعلاه فعالة، سيقترح الطبيب إجراءً جراحيًا اعتمادًا على نوعها، يمكن أن تكون الجراحة في العيادة الخارجية أو تتطلب راحة ليلية في المستشفى
إزالة البواسير: في هذه الطريقة التي تستخدم أيضًا في علاج البواسير الخارجية وتسمى استئصال البواسير، يقوم الجراح بإزالة الأنسجة الزائدة التي تسببت في النزيف هذه الطريقة فعالة في علاج البواسير الحادة والمتكررة.