علاج النقرس بالكركم

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
علاج النقرس
علاج النقرس

الكركم هو علاج عشبي ومنزل فعال لـ علاج النقرس ويمكن أن يقلل من آلام المفاصل وتورمها وتيبسها وتيبسها واحمرارها مع المواد الكيميائية الموجودة في هذه التوابل.

الكركم هو أحد التوابل الخاصة للجسم والتي يمكن استخدامها كعلاج منزلي لمرض النقرس يمكن أيضًا استخدام هذه التوابل في حالات التهاب النقرس تظهر بعض الأدلة أن الكركم له خصائص مضادة للالتهابات للنقرس في ما يلي، سوف نفحص الكركم ونعالج التهاب النقرس بالكركم.

محتوى الموضوع

علاج النقرس بالكركم

علاج النقرس
علاج النقرس

النقرس هو التهاب المفاصل حيث ينتج الجسم حمض البوليك الزائد ويسبب الالتهاب. يتكون حوالي ثلثي حمض البوليك في الدم بشكل طبيعي من الجسم، والباقي يصنع عندما يكسر جسمك مواد تسمى البيورينات، والتي توجد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك المأكولات البحرية واللحوم الحمراء.

عادةً ما تزيل الكلى حمض اليوريك، ولكن إذا لم تتم إزالته بشكل صحيح، يمكن أن يتراكم حمض البوليك ويشكل بلورات في مفاصلك، مما يسبب نوبات النقرس.

يسبب النقرس ألمًا شديدًا في المفاصل وعادة ما يصيب مفصلًا واحدًا في كل مرة، عادةً في إصبع القدم الكبير. في هذا الوقت، قد تواجه تيبسًا وتيبسًا وتورمًا وحرارة واحمرارًا، وهي أعراض النقرس، ويمكنك تخفيف الأعراض باستخدام العلاجات المنزلية للنقرس.

تابع المزيد: اعراض التشنج العصبي وطرق علاجه

نقاط مهمة قبل تناول الكركم لمرض النقرس

عادة ما يكون الكركم آمنًا عند تناوله أو استخدامه موضعيًا، ولكن هناك مخاطر وآثار جانبية محتملة لاستخدام مكملات الكركم، إذا كانت لديك الحالات التالية، يجب تجنب استخدام مكملات الكركم.

  1. اضطرابات النزيف: قد يسبب الكركم سيولة الدم، وإذا كنت تعاني من اضطرابات الدم أو تستخدم أدوية سيولة الدم، فلا يجب استخدام الكركم.
  2. مشاكل في الجهاز الهضمي: يجب على بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة مثل الغثيان أو الإسهال أو عسر الهضم الحذر عند استخدام هذه التوابل.
  3. حصوات الكلى: يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى تجنب استخدام الكركم لأنه يمكن أن يسبب تكون حصوات الكلى.
  4. مرض المرارة: قد يؤدي الكركم إلى تفاقم مشاكل المرارة.
  5. الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد: يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد عدم استخدام الكركم أو استشارة الطبيب، لأن الكركم يمكن أن يتداخل مع امتصاص الحديد.

خصائص الكركم المضادة للالتهابات للنقرس

علاج النقرس
علاج النقرس

الكركمين هو أحد المواد الكيميائية الفعالة وهو أحد المكونات الرئيسية للكركم وله قدرة كبيرة على مقاومة الالتهابات. يمكن أن يقمع الكركم العوامل التي تسبب التهاب النقرس.

الكركم مسكن للآلام ويمكن أن يقلل الالتهاب. يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من هذه التوابل لآلام المفاصل المتعلقة بالتهاب المفاصل.

يحتوي الكركم على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ويمكنه محاربة الجذور الحرة من ناحية أخرى، تحمي مضادات الأكسدة خلاياك من الجذور الحرة.

يعد تقليل الإجهاد التأكسدي أحد خصائص الكركم وفقًا للبحث، يعد الكركم أحد مضادات الأكسدة القوية جدًا، وتأتي خاصية مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم من مركبات الفلافونويد وحمض الأسكوربيك والبوليفينول، بما في ذلك الكركمين، ولهذه الأسباب، يمكن أن يساعد الكركم في السيطرة على التهاب النقرس عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي.

كيفية استخدام الكركم لعلاج النقرس

هناك عدة طرق لاستخدام الكركم لعلاج النقرس قد تحتاج إلى تجربة طرق مختلفة لاختيار العلاج الأكثر فعالية.

استخدام الكركم في الطعام

يضيف الكثير من الكركم إلى طعامهم أو مشروباتهم، كما يمكنك إضافة الكركم إلى الحساء والحساء والأرز إذا استطعت تناول الكركم مع الفلفل الأسود لأن إضافة الفلفل الأسود إلى الطعام يزيد من امتصاص الكركمين.

شاي الكركم لمرض النقرس

بادئ ذي بدء، يجب أن تعلم أن هذا النوع من المشروبات ليس مثل الشاي العادي. لتحضير شاي الكركم، اغلي 4 أكواب من الماء، أضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم وملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل واتركيه يغلي لمدة 10 دقائق على نار هادئة قم بتصفية الشاي المحضر وشربه مع القليل من العسل.

الكركم الموضعي للنقرس

يعالج بعض الناس النقرس عن طريق وضع الكركم على مفاصلهم لم يتم إثبات فعالية هذه الطريقة علميًا، لكن الناس يزعمون أنها تخفف من النقرس.

لتحضير معجون الكركم، اخلطي 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من الزبادي أو العسل أو زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من الكركم ضع العجينة على المفاصل المصابة واغسلها بعد 10 إلى 15 دقيقة

كمية الكركم لمرض النقرس

علاج النقرس
علاج النقرس

حتى الآن، لا توجد جرعة من الكركم للنقرس ومع ذلك، فمن المستحسن تناول 400 إلى 600 ملغ ثلاث مرات في اليوم لالتهاب المفاصل و 500 ملغ مرتين في اليوم لالتهاب المفاصل الروماتويدي.