ما هو غسيل الكلى وكيف يتم؟

هبة مسعود
2022-09-04T01:38:14+03:00
معلومات عامة
هبة مسعودتعديل ربى احمد4 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
ما هو غسيل الكلى وكيف يتم؟
غسيل الكلى

غسيل الكلى هو عملية للأشخاص المصابين بالفشل الكلوي، ويتم استخدامه لإزالة الفضلات والسوائل الزائدة، هو إجراء بديل لوظائف الكلى ويستخدم للأشخاص الذين لا تعمل الكلى لديهم بشكل جيد يعمل الغسيل مثل الكلى ويؤدي وظائف الكلى الفاشلة تتحسن بعض حالات الفشل الكلوي بعد العلاج ويجب عليهم القيام بتنظيف الكلى حتى تتحسن الكلى.

لكن الكلى لم تعد تعالج في المرحلة الحادة من المرض، ويجب أن تخضع للترشيح لبقية حياتهم أو أن تكون على قائمة زراعة الكلى، وهناك نوعان من الغسيل، وهما غسيل الكلى وغسيل الكلى البريتوني لا يمكن علاج المرض تساعد الكلى ويمكنها فقط أداء بعض وظائف الكلى السليمة، وسيتعين عليك القيام بالترشيح لبقية حياتك حتى زراعة الكلى.

ما هي وظيفة الكلى؟

k - اقتباسات

الكلى عضوان يقعان خلف تجويف البطن وهما مسؤولان عن تنقية الدم، ومن أهمها تنظيم توازن الماء في الجسم تعمل الكلى على تنظيم توازن الماء مع خروج كمية البول من الجسم وتكون أكثر نشاطًا في الشتاء عنها في الصيف.

مهمة أخرى للكلى هي إزالة الفضلات من الجسم، ويتم إنتاج هذه الفضلات من وظيفة الخلايا، وتتولى الكلى مهمة إخراجها، وعندما لا تتم إزالة هذه الفضلات من الجسم، فإنها تتراكم في الجسم، وهو ما يسمى آزوتيميا (azotemia)، وتسبب هذه المجموعة من النفايات حالة في الجسم تسمى اليوريا في الدم يتم تشخيص آزوتيميا بفحص الدم.

أثناء الفشل الكلوي، تتراكم الفضلات والسوائل في الجسم، وقد يرتفع ضغط الدم، ولا يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل جيد.

اقرأ المزيد: ما هي أعراض مرض اللثة و تعرف على أسبابها

كيف يتم غسيل الكلى؟

هو طريقة لإزالة السوائل والفضلات من الجسم، هو طريقة يتم فيها تعريض المحلول في محلول آخر إلى محلول آخر مفصول من خلال غشاء نصف نافذ ويتغير تكوينه، ويمكن لجزيئات الماء والمواد خفيفة الوزن أن تمر عبر مسام غشاء الوزن، حيث تمر العديد من الجزيئات.

يتم إجراء الغسيل بواسطة جهاز الترشيح، وهو عبارة عن غرفة كبيرة تحتوي على آلاف الألياف الصغيرة التي يمر الدم من خلالها عن طريق ضخ محلول الغسيل حول الألياف، فإنها تتسبب في دخول الماء والسوائل الزائدة من دم المريض إلى محلول الترشيح ثم المغادرة.

يُطلب الغسيل عندما يصل الفشل الكلوي إلى المرحلة النهائية، والتي تكون عادةً عندما تفشل نسبة 85 إلى 90 بالمائة من الكلية ويكون معدل الترشيح الكبيبي أقل من 15.

ما هو غسيل الكلى؟

هو أحد أكثر الطرق شيوعًا لعلاج الفشل الكلوي الدائم، حيث يتم استخدام كلية صناعية لإزالة النفايات والمواد الكيميائية من الدم، يجب على الطبيب إجراء عملية جراحية بسيطة في الذراع أو الساق لحقن الدم في الكلية الاصطناعية.

يتم الوصول إلى الدم عن طريق توصيل الوريد بالوريد الموجود أسفل الجلد لإنشاء وعاء دموي أكبر ولكن إذا لم يتم العثور على وعاء دموي مناسب، يستخدم الطبيب وضع الكسب غير المشروع ويربط أنبوبًا بلاستيكيًا ناعمًا بالوريد تحت الجلد.

في بعض الحالات، يتم الوصول إلى الوريد من خلال أنبوب ضيق يسمى قسطرة، يتم إدخاله في وريد كبير بالرقبة، وهذا النوع من الوصلات يكون مؤقتًا.

مدة علاج غسيل الكلى

hk 1 - اقتباسات

عادةً ما تستغرق كل جلسة غسيل كلوي حوالي 4 ساعات ويجب إجراؤها ثلاث مرات في الأسبوع. لكن مدة علاج الكلى تعتمد أيضًا على ما يلي:

  • مقدار وظائف الكلى
  • استهلاك السوائل بين العلاجات
  • كمية الفضلات في الجسم
  • مقاس الجسم
  • كلية صناعية

ما هو غسيل الكلى البريتوني؟

هو نوع من أنواع الترشيح الذي ينظف الدم داخل الجسم، وفي هذا النوع من الترشيح يتم استخدام الغشاء البريتوني وهو غشاء يغطي تجويف البطن يحتوي الصفاق على ثقوب صغيرة ويعمل كموثق، ويمكن إخراج النفايات والسوائل من الجسم.

لإجراء الغسيل هذا، يضع الطبيب المختص أنبوبًا يسمى قسطرة في بطنك للوصول إلى الدم أثناء العلاج، يتم ملء التجويف البريتوني ببطء بمحلول الترشيح من خلال قسطرة في البطن.

بقايا الدم في الشرايين والأوردة التي تغطي التجويف البريتوني، ويتم إزالة السوائل الزائدة والمخلفات من الدم وتدخل إلى الديالة، وهناك عدة أنواع من الغسيل البريتوني، منها نوعان أكثر فائدة:

  • الصفاقي المتنقل الدائم (CAPD)
  • البريتوني التلقائي (APD)
  • الصفاقي المتنقل الدائم (CAPD)

غسيل الكلى الصفاقي الدائم في العيادات الخارجية هو النوع الوحيد من غسيل الكلى الذي يتم إجراؤه بدون آلة، ويمكنك القيام بذلك من 4 إلى 5 مرات في المنزل، حيث يمكنك وضع كيس من السائل سعة 2 لتر من خلال قسطرة في التجويف البريتوني وبعد 4 إلى 5 ساعات تقوم برمي الحقيبة بعيدًا وفي كل مرة تقوم فيها بذلك تستخدم كيس سائل غسيل جديد مع هذا النوع من غسيل الكلى، نظرًا لوجود الديالة في التجويف البريتوني، يمكنك أيضًا القيام بأنشطتك اليومية.

الأسئلة المتداولة حول غسيل الكلى

kj - اقتباسات

هل يؤلم غسيل الكلى؟

قد تشعر ببعض الألم بمجرد إدخال الإبرة في الناسور، لكن معظم المرضى لم يواجهوا أي مشاكل أخرى غير ذلك، العلاج الذاتي لغسيل الكلى غير مؤلم، ولكن في بعض الحالات، قد تشعر بضيق في المعدة، والذي يختفي مع العلاجات المتكررة.

كم سنة يعيش مرضى غسيل الكلى؟

في حالة فشل الكلى، يجب إجراء غسيل الكلى لبقية حياتك، إلا إذا قمت بإجراء عملية زرع الكلى، ويعتمد الأمل في العيش على غسيل الكلى على حالتك الطبية، وصحتك، واستمرار خطط العلاج. متوسط ​​العمر المتوقع لغسيل الكلى هو من 5 إلى 10 سنوات، لكن العديد من مرضى غسيل الكلى عاشوا 20 أو حتى 30 عامًا.