ما سبب زيادة كتلة الأذن؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
كتلة الأذن
كتلة الأذن

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة كتلة الأذن، ومن خلال تحديد هذه الأسباب، يمكنك علاجها بسهولة ومنعها من الزيادة.

تسمى الأذن الخارجية بالجزء الشبيه بالقمع من الأذن، وتسمى قناة الأذن بالفتحة التي تصل إلى طبلة الأذن تشبه قناة الأذن الساعة الرملية، وهناك غدد في الأذن الخارجية تنتج الشمع أو الشمع، وتتمثل مهمتها في منع الغبار والجسيمات من دخول الأذن تتراكم هذه الشمع التي تكون على شكل كتلة مع مرور الوقت وتجف ثم تترك الأذن مما يتسبب في خروج الأوساخ والغبار من الأذن بعد أن تلتصق الجسيمات بالغبار، فإنها تخرج ببطء من الجزء الخارجي من الأذن ويمكن تنظيفها

ما هو شمع الاذن؟

كتلة الأذن
كتلة الأذن

أولاً، دعنا نعرف ما هو شمع الأذن ولماذا يتكون على الإطلاق شمع الأذن مادة زيتية واسمها الرئيسي الصملاخ مادة شمعية، والتي يعرفها معظم الناس باسم شمع الأذن أو الشمع أو الشمع هذه المادة مفيدة كالمعتاد للأذن وتمنع دخول المواد الغريبة والغبار والحشرات والكائنات الدقيقة إلى الأذن.

شمع الأذن مادة شمعية صفراء داخل الأذن تتكون من الغدد الدهنية في قناة الأذن هذه المادة مسؤولة عن حماية وتنظيف الطبقة المخاطية للأذن تتضمن هذه المهمة إزالة المياه ومنع الأوساخ والتأكد من دخول الحشرات والفطريات والبكتيريا إلى قناة الأذن وإتلاف طبلة الأذن

تابع المزيد: ما هو تركيز الدم؟ وما هي أعراضه؟

ما سبب زيادة كتلة الأذن؟

الآن دعنا نتحدث عن سبب زيادة كتلة الأذن؟ قد تفرز آذان بعض الأشخاص شمع الأذن أكثر من غيرهم، مما لا يسبب انسداد قناة الأذن في حد ذاته من أكثر أسباب انسداد الأذن شيوعًا إزالة الصملاخ أو شمع الأذن في المنزل يمكن أن يؤدي استخدام منظفات الأذن أو المشابك أو الأشياء لمحاولة إزالة شمع الأذن إلى دفع شمع الأذن إلى أجزاء أعمق مما يؤدي إلى انسداد الأذن.

سبب آخر لانسداد الأذن باستخدام شمع الأذن هو الاستخدام المفرط لسماعات الرأس يزيد الاستخدام المتكرر لسماعات الرأس من إنتاج شمع الأذن ويمكن أن تمنع أصوات الضرب دون قصد خروج الصملاخ في الأذن، والذي يسبب في حد ذاته انسدادًا وقد يتسبب في فقدان السمع لدى الشخص بطبيعة الحال، فإن فقدان السمع لا يرجع فقط إلى تراكم شمع الأذن، بل يمكن أن يكون ناجماً عن أسباب أخرى مثل تمزق طبلة الأذن، والتهاب الأذن الخارجية، والتهاب الأذن الوسطى.

يعد ضيق قناة الأذن أحد أسباب زيادة كتلة الأذن، مما يؤدي إلى امتلاء الكتلة في وقت قصير ويسبب انسداد الأذن بسرعة قد يحدث تضيق في قناة الأذن بسبب التهابات متكررة في قناة الأذن.

زيادة كتلة الأذن

كتلة الأذن
كتلة الأذن

نمو الشعر المفرط هو أحد الأسباب الأخرى لزيادة الشعر في قناة الأذن، بالطبع، زيادة الشعر في قناة الأذن هي في الغالب وراثية في بعض الحالات قد يزداد نمو الشعر مما يؤدي إلى التصاقه بالشعر عند إزالة الكتلة من الأذن مما يؤدي إلى تراكم الكتلة في الأذن.

يمكن أن يكون استخدام الأشياء لإزالة شمع الأذن أحد الأسباب الأخرى لزيادة وتراكم شمع الأذن عندما تحاول إزالة شمع الأذن باستخدام منظف الأذن، يمكنك توجيه بعض شمع الأذن إلى الأذن عن طريق إدخال منظف الأذن، وهذا سيؤدي إلى ضغطها وإغلاق قناة الأذن يزيل شمع الأذن ولا يحتاج إلى إزالته جسديًا ينصح الأطباء بتجنب التلاعب بالأذن وترك الجسم يقوم بعمليته الطبيعية.

يعد استخدام المعينات السمعية وسدادات الأذن سببًا آخر لشمع الأذن يمكن أن يؤدي استخدام هذه الأجهزة إلى مزيد من التحفيز للغدد المنتجة بكميات كبيرة قد يؤدي الإفراط في إنتاج شمع الأذن إلى تراكمه في قناة الأذن وفي بعض الحالات يؤدي إلى إغلاق قناة الأذن.

أعراض زيادة كتلة الأذن

عادة ما يكون شمع الأذن أصفر فاتح أو بني داكن اللون، والألوان الداكنة لشمع الأذن لا تشير بالضرورة إلى انسداد الأذن أو العدوى ومع ذلك، قد تنتج آذان بعض الأشخاص الكثير من شمع الأذن الذي يمكن أن يسبب أعراضًا يعد فقدان السمع المفاجئ والجزئي أحد الأعراض الشائعة لفرط شمع الأذن وهو بالطبع مؤقت ويختفي. يمكن أن يكون ألم الأذن وطنين الأذن وسماع الضوضاء الزائدة من أعراض شمع الأذن، والتي إذا لم يتم حل الأعراض، فمن الأفضل رؤيتها طبيب.

يمكن أن يتسبب الفشل في تصريف شمع الأذن والانسداد الكامل لقناة الأذن في حدوث عدوى، وإذا كان لديك تاريخ من التهابات الأذن، فمن الأفضل مراجعة الطبيب تشمل الأعراض التي يمكن أن تشير إلى عدوى ناتجة عن شمع الأذن ما يلي:

  • إفرازات الأذن كريهة
  • حُمى
  • سعال
  • فقدان السمع
  • دوخة
  • ألم شديد في الأذن
  • ألم في الأذن لا يهدأ.

من المهم ملاحظة أن فقدان السمع والدوخة وآلام الأذن لها أسباب عديدة إذا كانت أي من هذه الأعراض متكررة، فاستشر اختصاصي السمع أو أخصائي الأذن والأنف والحنجرة يمكن أن يساعد التقييم الطبي الشامل في تحديد ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن زيادة سوائل الأذن أو مشكلة صحية أخرى

متى يكون احتقان الأذن خطيرا؟

كتلة الأذن
كتلة الأذن

في معظم الحالات، يتم التخلص من التقلصات من تلقاء نفسها بمساعدة العلاج المنزلي ولا تتطلب إجراءات جادة، ولكن إذا كانت هذه المشكلة مصحوبة بمثل هذه الأعراض، فيجب أخذها على محمل الجد ومعالجتها في أسرع وقت ممكن، يجب مراجعة الطبيب المختص:

  • تستمر التقلصات لأكثر من أسبوع أو أسبوعين ولا تزول من تلقاء نفسها
  • يصاحب احتقان الأذن الكثير من الألم
  • لا تخفف الألم الناجم عن التقلصات مع المهدئات مثل ايبوبروفين واسيتامينوفين
  • بعد أن يتم تنظيف الأذنين بواسطة أخصائي، لا يزال لديك شعور بطنين أو انسداد في أذنيك
  • عندما يؤثر الازدحام على السمع
  • احتقان الأذن مع الحمى.