كيف يكون لديك قلب سليم؟ وأهم النصائح

بيان احمد
2022-07-06T23:20:39+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمد6 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
كيف يكون لديك قلب سليم؟ وأهم النصائح
كيف يكون لديك قلب سليم؟

كيف يكون لديك قلب سليم؟ هناك أيضًا أخبار سارة في مواجهة الأخبار المقلقة بأن أعلى معدل وفيات في العالم مرتبط بأمراض القلب، وأن أكثر من نصف جميع مشاكل القلب يمكن الوقاية منها.

لذا فإن الطريقة التي نختار بها نمط حياتنا لتكون صحة القلب أم لا هي أمر متروك لنا بالكامل، ماذا يمكننا أن نفعل لتقوية القلب؟ ما الذي يسبب قصور القلب؟ انضم إلينا لمعرفة الإجابة على هذه الأسئلة.

كيف يكون لديك قلب سليم؟

كيف يكون لديك قلب سليم يمكن أن يتعرض الجميع لخطر الإصابة بنوبة قلبية، ولكن الخطر يكون أعلى في الحالات التالية:

  • الإصابة بالكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين.
  • زيادة الوزن.
  • عدم كفاية النشاط البدني.
  • عدم وجود نظام غذائي صحي.
  • يلعب عمرك وتاريخ عائلتك أيضًا دورًا مباشرًا في خطر الإصابة بأمراض القلب، ويزداد خطر الإصابة بنوبة قلبية على النحو التالي:
  • إذا كنتِ امرأة فوق 55 سنة.
  • إذا كنت رجلاً فوق 45 عامًا.
  • كان والدك أو أخوك يعاني من أمراض القلب قبل سن 55.
  • كان شقيقك يعاني من أمراض القلب قبل سن 65.

لحسن الحظ، هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها للوقاية من أمراض القلب.

العوامل المؤثرة في قصور القلب

كيف يكون لديك قلب سليم من خلال تغيير نمط حياتك، يمكنك التحكم في عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتكون فعالة في تقوية قلبك.

كما تشمل العوامل التي يبدو أنها تتحكم في النفس: التدخين، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والنشاط البدني، والسمنة، والسكري، والبروتين C التفاعلي، والإجهاد، والاكتئاب، والغضب، والنظام الغذائي غير الصحي، وشرب الكحول.

الآن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيفية التحكم في العوامل المذكورة أعلاه وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب؟

حيل لتقوية القلب

كيف يكون لديك قلب سليم من خلال تغيير نمط الحياة بنسبة 80 إلى 90٪، يمكن الوقاية من أمراض القلب، ليس هناك ما يضمن أن أسلوب الحياة الصحي يمكن أن يبعدك عن أمراض القلب إلى الأبد.

ولكن اختيار نمط حياة صحي يمكن أن يحسن صحتك الجسدية والعقلية بطرق أخرى، وبشكل مباشر مع العوامل الأخرى التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، باستخدام الطرق التالية، ستقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية:

الإقلاع عن التدخين مرة واحدة وإلى الأبد

يتصدر التدخين قائمة العوامل التي يمكن السيطرة عليها للوقاية من أمراض القلب، المدخنون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بمقدار الضعف ويزيد احتمال تعرضهم للوفاة إذا أصيبوا بنوبة قلبية.

كما يعتبر جميع الأطباء والمتخصصين التدخين ضارًا وضارًا بصحة القلب وأعضاء الجسم الأخرى، إذا كنت تدخن، خذ الإقلاع عن التدخين على محمل الجد الآن.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للإقلاع عن التدخين إلى الأبد، قد تحتاج أيضًا إلى طلب المساعدة من طبيب أو طبيب نفسي.

زيادة نشاطك البدني

كيف يكون لديك قلب سليم من أجل تقوية القلب، يجب أن تكون نشيطًا بدنيًا بدرجة كافية. نادراً ما يمارس الكثير منا الرياضة أو لا مكان له على الإطلاق في أنشطتنا اليومية.

كما تكون الوفيات الناجمة عن أمراض القلب أعلى لدى الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة على الإطلاق مقارنة بالأشخاص الذين نادرًا ما يمارسون الرياضة.

حتى الأنشطة البسيطة مثل المشي أو البستنة يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب، كما تعتبر الأنشطة الهوائية مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو السباحة أو القفز على الحبل أو الركض مفيدة جدًا في الحفاظ على صحة القلب.

إذا كان المشي أسهل من أي نشاط آخر وترغب في تجربته، فعليك أن تقطع 10000 خطوة يوميًا على الأقل، إذا كنت تعاني من مرض معين، فاستشر طبيبك قبل البدء في أي نوع من التمارين.

حافظ على لياقتك

احسب مؤشر كتلة جسمك واعرف الوزن المناسب لك؟ ثم حاول الوصول إلى نفس الوزن واحتفظ به إلى الأبد، كما تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على قلبك، بالإضافة إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فهي ترفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم، وقد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بمرض السكري.

كما يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية على إنقاص الوزن وتقوية قلبك.

تناول طعام صحي

يجب أن يشتمل النظام الغذائي الجيد لصحة القلب على أقل كمية من الملح والدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول والسكريات المكررة.

كما يمكن للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. بعض الفيتامينات، مثل الفيتامينات C و E ، غنية بمضادات الأكسدة وهي مفيدة للقلب.

كما تعمل مضادات الأكسدة على مقاومة الآثار الضارة للجذور الحرة ، وبالتالي حماية خلايا الجسم، كما تعد الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة من أفضل الأطعمة لتعزيز صحة القلب.

لا تنس أن تستهلك الكاكاو لتقوية القلب

كيف يكون لديك قلب سليم يمكن أن يكون الكاكاو النقي والخام أكثر فائدة من أي نوع آخر من الشوكولاتة. يوصي خبراء التغذية بالكاكاو للجميع.

الكاكاو غني بالدهون المفيدة والألياف الغذائية والفيتامينات والبوليفينول والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والنحاس ويمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في صحة القلب والأوعية الدموية.

كما يخفض الكاكاو أيضًا ضغط الدم والكوليسترول السيئ وبالتالي يلعب دورًا في الحفاظ على صحة القلب، كما يحسن الكاكاو أيضًا تدفق الدم ويحسن وظائف القلب كما تشمل الفوائد الأخرى للكاكاو علاج التهابات الأمعاء وتحسين وظيفة الغدة الدرقية.

اقرأ المزيد:فوائد فيتامين د في تقوية العظام ومنع تساقط الشعر وتجميل البشرة

الكلمة الأخيرة

كيف يكون لديك قلب سليم يجب أن يكون التدخين من أولى الخطوات لتقوية القلب لحسن الحظ، على الرغم من أن العوامل الوراثية يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في الإصابة بأمراض القلب، يمكن اتخاذ خطوات فعالة في أسلوب الحياة لتحسين صحة القلب عن طريق تغيير نمط الحياة وزيادة النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي والسيطرة على التوتر.