ما أسباب السواد تحت الإبط؟ وكيفية الوقاية منه

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 6 أشهر
نوره سعيد
العناية بالبشرة والشعر
السواد تحت الإبط
السواد تحت الإبط

إن السواد تحت الإبط هو أحد التحديات التي يواجها الأشخاص من مختلف الأعمار، وعادة ما يكون الإبط الداكن ليس أمر خطير من الناحية الطبية ولحسن الحظ لا يوجد ما يدعو للقلق، ولكننا سوف نوضح الأسباب الشائعة في هذا المقال.

محتوى الموضوع

ما أسباب السواد تحت الإبط؟

ومع ذلك، فإن البشرة الداكنة في أجزاء من الجسم مثل الإبط مزعجة لكثير من الناس وتؤدي إلى انخفاض الثقة بالنفس كما إن ظلام الإبط هو حالة مزعجة تحدث لأسباب عديدة في أعمار مختلفة وفيما يلي نذكر أهم العوامل المؤثرة:

الوراثة

قد يكون سبب سواد الإبط، مثل أي تغير آخر في الجلد، عوامل وراثية وبعض الناس لديهم بشرة داكنة وراثيا وبشكل عام، يكون مظهر جلد أجزاء الجسم مثل الإبطين والفخذ والركبتين أغمق من الأجزاء الأخرى.

الخلايا الميتة

تتكاثر خلايا سطح الجلد باستمرار ويتم استبدالها كما يؤدي تراكم الخلايا الميتة على سطح الجلد إلى جعل البشرة تبدو داكنة والتقشير وإزالة الخلايا الميتة تأثير كبير على تفتيح الإبطين.

الاحتكاك والارتداء الملابس الضيقة

استكمال لموضوع ما أسباب السواد تحت الإبط؟ جدًا تزيد من احتكاك الجلد بنسيج الملابس وآلام الإبط شديدة السواد.

 السواد تحت الإبط
السواد تحت الإبط

الأمراض الجلدية

تسبب بعض الأمراض الجلدية مثل النيجريكان النيجيري زيادة في أصباغ الجلد ومن الضروري مراجعة طبيب الأمراض الجلدية لتشخيص وإزالة الإبط الداكن.

بعض المنتجات الصحية

يستخدم معظم الناس منتجات مضادات التعرق بشكل يومي فالمواد المستخدمة في صنع جميع أنواع مزيلات العرق ومضادات التعرق تسبب لونًا داكنًا تحت الإبط بمرور الوقت.

المرض

بعض الأمراض الأساسية مثل مرض السكري تسبب الإبط الداكن وبناءً على أحدث الدراسات، وجد الباحثون أن الأنسولين الذي يستخدمه مرضى السكري يتداخل مع صبغات الجلد ويسبب لون جلد هؤلاء الأشخاص.

السرطان

سواد الجلد المفاجئ من علامات الإصابة بالسرطان وقد تنمو وتتكاثر الغدد السرطانية في أجزاء مختلفة من الجسم كما تؤثر التغيرات التي يسببها السرطان على أعضاء مختلفة مثل الكبد، وفي النهاية، من خلال زيادة نمو الخلايا الصبغية، يتسبب في غامقان الجلد.

أصباغ في الإبط

هناك خلايا خاصة تسمى أصباغ على سطح الجلد وعادة، تكون كثافة وسرعة تكاثر الصبغات أعلى في بعض أجزاء الجسم ولهذا السبب، يبدو لون الجلد في مناطق مختلفة مثل الإبطين والفخذ والمهبل وما إلى ذلك أغمق من مناطق الجسم الأخرى.

العوامل الهرمونية

تسبب الاضطرابات الهرمونية آثارًا جانبية مثل اسمرار الجلد والبثور وما إلى ذلك فعلى سبيل المثال الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية عادة ما يكون لديهم بشرة داكنة في بعض مناطق الجسم.

العدوى

استكمال لموضوع ما أسباب السواد تحت الإبط؟ تعني العدوى نمو البكتيريا وتكاثرها كما يؤدي استقلاب البكتريا الوتدية في هذه المنطقة إلى إفراز مواد تسبب لون البشرة الداكنة تحت الإبط.

عوامل أخرى تؤثر على السواد تحت الإبط

  • التعرق المفرط.
  • كثرة استخدام شفرات الحلاقة.
  • قلة النظافة.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • زيادة الوزن.
  • أخذ العلاج.
  • التدخين.

كيفية الوقاية من السواد تحت الإبط

الوقاية هي الحل الأفضل حيث يجب تجنب الإبط الداكن باتباع بعض النصائح البسيطة:

  • تغيير ماركة منتجات العناية بمزيل العرق ومضادات التعرق وكثير من الناس يستخدمون منتجات غير كيميائية.
  • استخدام الملابس الواسعة، المصنوعة من الأقمشة ذات الألياف الطبيعية.
  • استبدال طرق مثل الليزر والشمع بجيليت وماكينة الحلاقة.
  • إزالة خلايا الجلد الميتة باستخدام كريمات التقشير.
  • استخدام شفرات حلاقة جديدة عند الحلاقة؛ واستخدام المرطبات الملونة وعديمة الرائحة بعد الحلاقة فعال للغاية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الوزن الطبيعي.
  • مراعاة النظافة والاستحمام في الوقت المحدد.
  • تغيير نمط الحياة ومحاولة الحفاظ على صحة الجسم.

الوقاية من تعرق الإبط بالبوتكس

أحد أسباب سواد الإبط هو التعرق المفرط في هذه المنطقة وحقن البوتكس يُعرف بأنه طريقة وقائية فعالة لهؤلاء الأشخاص.

 السواد تحت الإبط
السواد تحت الإبط

علاجات فعالة للقضاء على السواد تحت الإبط

من الممكن إزالة الظلام تحت الإبط بالطرق المنزلية والطبيعية بالإضافة إلى الطرق السريرية ولكن المهم هو تشخيص الطبيب الخبير ورأيه حول حالة الجلد لكل مريض.

جميع العلاجات الطبيعية أو الطبية ليست مناسبة وفعالة لجميع الأشخاص، لذلك من الضروري ترك اختيار الطريقة الصحيحة لإزالة الإبط الداكن للطبيب المختص.

ختامًا

في حالة سواد الجلد، تصبح بعض مناطق الجسم داكنة، مثل الجلد تحت الإبطين وهذه المسألة تقلقك، استشر طبيبًا متخصصًا في الخطوة الأولى وإذا كان سبب سواد بشرتك ليس بسبب عوامل سريرية أو مرض، احصل على المساعدة لعلاج بشرتك عن طريق تشخيص الطرق السريرية والمنزلية لإزالة الإبط الداكن.

أقرأ أيضًا: ما هو زيت الأرجان؟ وما هي فوائده

تفسير حلم لدغة الثعبان في المنام

 

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا