ما هو النظام الغذائي الكندي؟ وفوائد اتباع النظام

بيان احمدآخر تحديث : منذ 6 أشهر
بيان احمد
الصحة والعلاج
النظام الغذائي الكندي
النظام الغذائي الكندي

ما هو النظام الغذائي الكندي؟ هو أحد الأنظمة الغذائية التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن الشديد في فترة زمنية قصيرة من خلال خلق ظروف غذائية خاصة وصعبة للإنسان.

مدة النظام الغذائي الكندي 13 يومًا في البرامج القديمة و15 يومًا في البرامج الأحدث، الفرق بين البرنامجين هو أنه في البرامج القديمة لا يوجد مجال لأي تغيير في نوع وكمية الطعام، ولكن في البرنامج الجديد يمكن للشخص نقل بعض الأطعمة إذا أصيب بالحساسية أو لم يعجبه الطعام.

لسوء الحظ فإن النظام الغذائي الكندي يسبب الكثير من المشاكل والمضاعفات بسبب صعوبة كبيرة، لذلك فإن النظام الغذائي الكندي ممنوع عمليًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل قرحة المعدة وأمراض القلب وحصوات الكلى

فوائد النظام الغذائي الكندي

النظام الغذائي الكندي
النظام الغذائي الكندي

يعد فقدان الوزن السريع هو الفائدة الوحيدة للنظام الغذائي الكندي، والذي لن يكون مستدامًا إلا أثناء النظام الغذائي، على الرغم من أن النظام الغذائي الكندي يخبرك أنك لن تكتسب وزناً في غضون عام إلى عامين، إلا أن هذا لم تتم الموافقة عليه من قبل أي اختصاصي تغذية.

مضاعفات النظام الغذائي الكندي

النظام الغذائي الكندي، الذي أصبح شائعًا خلال السنوات الثلاث إلى الأربع الماضية، تعرض لانتقادات من قبل العديد من خبراء التغذية في جميع أنحاء العالم اليوم ولا يتم استخدامه على الإطلاق في معظم البلدان.

النظام الغذائي الكندي هو أحد حميات اليويو، السمة الرئيسية لهذه الحميات هي فقدان الوزن الشديد على المدى القصير والعودة السريعة إلى الوزن السابق؛ مثل حركة يويو.

بعد اتباع النظام الغذائي الكندي، بالنظر إلى الميزان، ستلاحظ أنك فقدت الكثير من الوزن في 15 يومًا، لكن يجب أن تعلم أنك فقدت الكثير من هذا الوزن، من الماء وكتلة العضلات، مما سيزيد من وزنك الوزن في المستقبل.

أفضل خطة نظام غذائي

تتضمن أفضل خطة نظام غذائي 3 وجبات رئيسية و3 وجبات خفيفة، القضاء على كل من الوجبات الرئيسية والمتوسطة يقلل من استقرار ونجاح نظام التخسيس الغذائي.

النظام الغذائي الكندي هو نظام غذائي عالي البروتين وعالي الدهون يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، في هذا النظام الغذائي، يتم التخلص تقريبًا من الكربوهيدرات مثل الخبز والحبوب، والتي يتم استقلابها لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء في الجسم.

تفرز هذه المركبات عن طريق الزفير والبول، بينما يجب تحويل ما تبقى من استقلاب البروتين إلى يوريا في الكبد وإفرازه عن طريق الكلى مع الكثير من الماء.

المركبات التي تتوسط عملية التمثيل الغذائي للدهون هي أيضًا أحماض كيتونية، وكميات كبيرة منها يمكن أن تعبر الحاجز الدموي الدماغي وتسبب مشاكل خطيرة للدماغ.

كما يمكن لمركبات الأحماض الدهنية المشبعة أيضًا أن تزيد من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، مما يؤدي إلى أمراض التمثيل الغذائي، وإذا تركت دون رادع، يمكن أن تكون خطيرة ومميتة.

مفاهيم خاطئة عن النظام الكندي

مع اتباع نظام غذائي خاطئ، إما أن يتناقص أو يتوقف التمثيل الغذائي في الجسم؛ نتيجة لذلك، إما ستفقدين وزنك بصعوبة أو سيتوقف فقدان وزنك.

بعد اتباع نظام غذائي صارم مثل النظام الغذائي الكندي أو حمية أتكينز، سيكون لديك رغبة قوية في تناول الطعام ولن تتغير عاداتك الغذائية.

من المناسب خسارة الوزن بمعدل 3.5 إلى 4 كجم شهريًا، مثلما لا تحدث لك السمنة وزيادة الوزن بين عشية وضحاها، امنح جسمك فرصة لفقدان الوزن.

تصحيح عاداتك الغذائية

من الأفضل إنقاص الوزن عن طريق تصحيح عاداتك الغذائية الخاطئة وبمرور الوقت، يمكن أن يسبب التسرع آثارًا جانبية مثل حصوات الكلى، وتساقط الشعر، وترهل الجلد، وترهل البطن، واضطراب المعدة، وزيادة الوزن بسرعة، والشعور بالتعب والخمول أثناء النهار، وانخفاض التعرق وعدم تحمل البرد، ونقص السكر في الدم، وأكثر من ذلك.

اقرأ المزيد:تمارين كروس فيت لخسارة الوزن وأهميتها للصحة العامة

ممارسة التمارين الهوائية

من الأفضل إنقاص الوزن عن طريق ممارسة التمارين الهوائية مثل؛ ركوب الحبل، ركوب الدراجات، سنتان ونصف، كما تستخدم التمارين الهوائية الأكسجين وأكسدة الدهون لحرق الدهون وفقدان الوزن، يؤكد النظام الغذائي الكندي أنه يجب عليك أن تأخذي نفسًا عميقًا من وقت لآخر لمساعدتك على حرق الدهون.

من المفاهيم الخاطئة والادعاء الكاذب أن التنفس العميق يمكن أن يسبب حرق الدهون وفقدان الوزن، التنفس مهم جدًا أثناء ممارسة التمارين الهوائية، ولكن ليس التنفس هو الذي يسبب فقدان الوزن، بل زيادة في التمثيل الغذائي وتناول السعرات الحرارية، نتيجة التمارين الهوائية المنتظمة التي تؤدي إلى فقدان الوزن.