ما هي أنواع الصداع ما أسبابها

بيان احمد
2022-07-04T00:32:31+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد27 يونيو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي أنواع الصداع ما أسبابها
ما هي أنواع الصداع

ما هي أنواع الصداع تتعدد أنواع الصداع وتختلف من شخص لأخر حيث إنها من أكثر الآلام شيوعًا في الجسم، فيمكن أن يصاب الجميع تقريبًا بالصداع مرة واحدة على الأقل كل فترة.

فعلى الرغم من أن الألم في أي جزء من الرأس يشار إليه على أنه صداع، لكن سبب الألم ومدته وشدته يمكن أن يختلف تبعًا لنوع الصداع وقد يكون الألم خفيفًا أو نابضًا أو مستمرًا، لذلك في هذا الموضوع سوف نوضح لكم جميع أنواع الصداع.

ما هي أنواع الصداع ما سبب كل نوع من أنواع الصداع؟

ما هي أنواع الصداع
ما هي أنواع الصداع

من أهم  أنواع الصداع كثيره ومختلفة حيث إن لكل نوع سبب ويجب أن نتعامل معه بطريقة مختلفة وهناك بعض أنواع الصداع الشائعة، والتي تشمل ما يلي:

  • نبضي بضغط ثابت أو متناوب.
  • في منطقة واحدة من الوجه، الجمجمة أو الرأس كله.
  • صداع تلقائي أو مع نشاط وممارسة.
  • حاد أو مزمن.
  • مع غثيان وقيء.

نستكمل موضوع أنواع الصداع، ففي هذا المحتوى نريد أن نقدم لك بإيجاز الأنواع الشائعة من الصداع وسنقوم أولاً بتصنيف أنواع الصداع ثم نقدم معلومات مختصرة عنها ونأمل أن يكون ذلك فعالاً في زيادة الوعي العام.

ما هي أنواع الصداع

أصدرت جمعية الصداع الدولية أحدث نظام تصنيف لها في عام 2013حيث أعربت الجمعية عن أملها في أن يساعد نظام التصنيف الجديد المتخصصين في الرعاية الصحية على إجراء تشخيص أكثر دقة وفعالية لنوع الصداع الذي يعاني منه المريض فاعتمادًا على مصدر الألم، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الصداع:

1-الصداع الأساسي

في ضوء موضوع أنواع الصداع ما سبب كل نوع من أنواع الصداع؟ فهذه الأنواع من الصداع، حسب انتشارها، تشمل: صداع التوتر والصداع النصفي، كما إن النوع النادر هو الصداع العنقودي، فأنواع الصداع الأخرى أقل شيوعًا.

2-الصداع الثانوي

الصداع الناجم عن مشكلة هيكلية أو عدوى كامنة في الرأس أو الرقبة هو صداع ثانوي ومثل آلام الأسنان والتهابات الجيوب الأنفية إلى الحالات التي تهدد الحياة مثل النزيف في الدماغ أو الالتهابات مثل التهاب الدماغ.

3-الصداع لأسباب مختلفة

ما هي أنواع الصداع يوجد أكثر من 300 نوع من أنواع الصداع، ولكن 10 فقط منها لها سبب محدد والباقي من بين أنواع الصداع الأولية، عادة ما يكون الصداع ناتجًا عن عوامل مثل الإجهاد والتعب وتخطي الوجبات ومشاكل عضلات الرقبة والالتهابات والحساسية والآثار الجانبية للأدوية.

مثل استخدام مسكنات الألم على المدى الطويل وقد يكون لدى الشخص أعراض تتوافق مع أكثر من نوع واحد من الصداع؛ لذلك، فإن التشخيص الدقيق لنوع الصداع الذي يعاني منه الشخص مهم جدًا لإيجاد العلاج المناسب والراحة فتذكر، يمكن للطبيب المتخصص فقط تشخيص سبب الصداع وفيما يلي، سوف نفحص عدة أنواع مختلفة من الصداع.

اقرأ المزيد:كيف تمنع الصداع النصفي (الشقيقة) بدون مسكنات؟

4-صداع شقِّي

ما هي أنواع الصداع الصداع النصفي هو ضربات قلب حادة يمكن أن تستمر لأيام فعادة ما يكون هذا النوع من الصداع نابضًا وأحادي الجانب كما يمكن أن تؤدي بعض العوامل البيئية، مثل اضطرابات النوم والجفاف وتخطي وجبات الطعام وبعض الأطعمة والتقلبات الهرمونية والتعرض لمواد كيميائية معينة، إلى الإصابة بالصداع النصفي حيث تشمل الأعراض التي تظهر عند الأشخاص المصابين بالصداع النصفي ما يلي:

  • ضعف القدرة على أداء المهام اليومية.
  • الحساسية للضوء والصوت.
  • الغثيان والقيء واضطرابات الرؤية.
  • يعتبر الصداع النصفي أكثر شيوعًا بين النساء ثلاث مرات منه لدى الرجال.

5-صداع الجبين

نادرًا ما يرتبط الألم في مقدمة الرأس بمقدمة الدماغ وليس مرضًا في حد ذاته وعادة ما يكون الألم في مقدمة الرأس أو صداع الجبهة مؤشراً على أحد أنواع الصداع العديدة فعلى سبيل المثال، يمكن أن تسبب التهابات الجيوب الأنفية والحساسية هذا النوع من الصداع فالصداع الناتج عن التهابات الجيوب الأنفية هو نتيجة التهاب يؤدي إلى ضغط وألم في مؤخرة الخدين وألم في الجبهة.

صداع فوق الرأس

ما هي أنواع الصداع يسبب هذا النوع من الصداع ضغطًا مستمرًا على الجزء العلوي من الرأس، ولكن الألم لا يكون نابضًا ويمكن أن يسبب صداعًا فوق الرأس أو مؤخرة الرأس أو فوق الرقبة ويمكن أن تسبب عدة أمراض مختلفة الصداع، بما في ذلك: صداع التوتر، والصداع النصفي، والصداع الأرق، والصداع المحفز للبرد، والصداع المزمن.

ختامًا

إن معرفة ما هي أنواع الصداع جعلنا ندرك أهم الأسباب التي تؤدي إلى الصداع، والتي هي عدم انتظام النوم والأكل، كما يجب معرفة أنواع الصداع المختلفة حتى نأخذ العلاج المناسب.