ما هو الصداع العصبي وطرق علاجه؟

بيان احمد
2022-07-04T00:33:19+03:00
الصحة والعلاج
بيان احمدتعديل ربى احمد30 يونيو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هو الصداع العصبي وطرق علاجه؟
الصداع العصبي

الصداع العصبي أو صداع التوتر بشكل عام هو ألم خفيف إلى متوسط إلى شديد يشعر به غالبًا على شكل عصابة صلبة حول الرأس، حيث إنه أحد أكثر أنواع الصداع شيوعًا.

كما يصاب به كثير من الأشخاص، ولكن هل السبب الرئيسي لهذا الصداع معروف حتى الآن أم لا؟ هذا ما سنوضحه بالتفصيل في موضوعنا.

ما هو الصداع العصبي وطرق علاجه؟

 الصداع العصبي
الصداع العصبي

هناك علاجات متوفرة اليوم لتقليل آلام صداع التوتر كما يحاول معظم المتخصصين إدارة التوتر لدى المريض المصاب بالصداع لتقليل الآثار المؤلمة لهذا الصداع، يستخدمون تقنيات العلاج الطبيعي والدوائي مثل تغيير نمط الحياة والعلاجات غير الدوائية ووصف الأدوية التي تكون فعالة في تخفيف آلام صداع التوتر.

أعراض الصداع العصبي

استكمال لموضوع ما هو الصداع العصبي وطرق علاجه؟ حيث تشمل العلامات والأعراض الشائعة لصداع التوتر ما يلي:

  • الشعور بانقباض وضغط وتيبس في الظهر وجوانب الرأس وجميع الجبهات.
  • صداع مؤلم وغامض.
  • تهيج عضلات فروة الرأس والكتف والرقبة.

أسباب صداع التوتر

اعتقد الخبراء في البداية أن الصداع الناتج عن التوتر ناتج عن تقلص عضلات الرقبة والوجه وفروة الرأس بعد زيادة الإثارة والتوتر، لكن الأبحاث أظهرت أن تقلص العضلات لا يؤدي إلى صداع التوتر ومع ذلك، هناك دائمًا أسباب محتملة لظهور صداع التوتر فالمنبهات هي أحد أسباب صداع التوتر والإجهاد هو أحد أكبر المحفزات التي تسبب صداع التوتر.

مضاعفات صداع التوتر

يعد صداع التوتر أحد أكثر أنواع الصداع شيوعًا حيث تسبب شدة هذا النوع من الصداع انخفاضًا ملحوظًا في الجودة العامة لحياة الشخص، خاصةً إذا دخل صداع التوتر مرحلة مزمنة كما يسبب الألم المستمر عدم قدرة المريض على المشاركة في الأنشطة المختلفة وفي بعض الأحيان تتعطل وظيفة المريض تمامًا ويتعين عليه إدخاله إلى المستشفى لتلقي العلاج الكامل.

علاج الصداع النصفي العصبي

في ضوء موضوع ما هو الصداع العصبي وطرق علاجه؟ فيمكن السيطرة على الصداع النصفي العصبي أو صداع التوتر وعلاجهما بعدة طرق إذا كنت ترغب في الحصول على مساعدة من طرق أخرى بالإضافة إلى الأدوية التي وصفها طبيبك المختص وتخفيف صداع التوتر، نوصيك بالقيام بما يلي:

قم بتعديل نمط حياتك واستخدم كيس ثلج أو دش طويل بالماء الدافئ وضع خطة لأنشطتك اليومية حتى لا تعاني من صداع التوتر نتيجة لذلك وخذ وقتًا أطول لإراحة جسدك واستخدم كيس ماء ساخن أو بارد على المنطقة المؤلمة.

إذا وجدت نفسك في موقف عصيب، غادرو قم بتصحيح وضع الوقوف الخاص بك وحافظ على كتفيك للخلف ورأسك متماشية مع جسمك عند الوقوف وعند الجلوس، ضع فخذيك موازيين للأرض ولا تثني رأسك للأمام على الإطلاق.

أنواع الصداع العصبي

يصنف صداع التوتر إلى فئتين رئيسيتين:

1-صداع التوتر العرضي

يستمر هذا الصداع لمدة 30 دقيقة فقط لدى بعض الأشخاص وعدة ساعات عند البعض الآخر فنوبات صداع التوتر هي نوبات متكررة وتتكرر لمدة ثلاثة أشهر متتالية على الأقل على فترات تقل عن 15 يومًا في الشهر فإذا لم يتم علاج صداع التوتر العرضي، فسوف يتحول في النهاية إلى صداع مزمن.

2-صداع التوتر المزمن

الصداع المزمن هو أحد أنواع صداع التوتر فيعاني الشخص المصاب بالصداع المزمن من الصداع لساعات ويمكن أن يستمر الصداع المزمن من ساعات إلى أيام فإذا كنت تعاني من صداع لمدة 15 يومًا على الأقل خلال الأشهر الثلاثة من كل شهر، فأنت تعاني من نوع مزمن من الصداع وتحتاج إلى العلاج.

أفضل دواء لعلاج الصداع العصبي

يمكن أن تقلل الأنواع المختلفة من المسكنات من حدة الصداع العصبي أو التوتر فأفضل الأدوية التي قد يصفها طبيبك للتخفيف من صداع التوتر هي نوفافين وجيلوفين كما لاحظ أن هذين العقارين، وخاصة الجيلوفين، لهما تأثيرات قوية جدًا ويجب تناولهما مع تشخيص الطبيب.

ماذا تفعل لعلاج الصداع العصبي

أفضل ما يمكنك فعله لعلاج الصداع العصبي أو التوتر هو منعه حيث يوصى باتباع برنامج تمارين منتظم، بالإضافة إلى تقنيات مثل الارتجاع البيولوجي والعلاج بالاسترخاء فتقلل هذه التقنيات من مستوى التوتر في الجسم وتقلل من آثار صداع التوتر.

اقرأ المزيد:ماسك لبان الذكر للتجاعيد القديمة

ختامًا

ما هو الصداع العصبي وطرق علاجه؟ فمن خلال المقال قد جاوبنا بشكل تفصيلي على أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه حيث إن ألم هذا الصداع يكون على شكل عصابة صلبة حول الرأس كما يعد صداع التوتر أو الصداع النصفي العصبي أحد أكثر أنواع الصداع شيوعًا فإذا ظهرت عليك أعراض ولم تستطيع التخلص منها أذهب إلي الطبيب على الفور.