ما هي أعراض الفشل الكلوي

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
أعراض الفشل الكلوي
أعراض الفشل الكلوي

تتعدد أعراض الفشل الكلوي حيث إن الكلى هي عبارة عن عضو صغير على شكل حبة الفول يقع على جانبي العمود الفقري وأسفل الصدر حيث تعد الكلى من أكثر أعضاء الجسم حيوية ولها وظائف عديدة، وتتمثل إحدى هذه الوظائف في التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم كما أن الكلى مسؤولة عن تنقية الدم وتنظيم ضغط الدم، ويمكن أن يعاني هذا العضو من الجسم من مشاكل دون أن تدرك ذلك، وإذا كان هذا العضو يعاني من مشاكل، فإنه يظهر عليه أعراض مثل التعب، والحاجة الشديدة للتبول، وفقدان الشهية.

محتوى الموضوع

أعراض الفشل الكلوي

أعراض الفشل الكلوي
أعراض الفشل الكلوي

من أعراض الفشل الكلوي هي:

تكرار التبول

إذا كانت الكلى، وهي أحد أعضاء التخلص من الفضلات، لا تعمل بشكل صحيح وهناك مشكلة فيها، فإنها تتطلب إفراغ متكرر للبول، وفي هذه الحالة يصبح البول مخففًا جدًا، شاحبًا، وتزداد كميته، هذه الزيادة في حجم البول تجعل هناك حاجة متكررة للتبول خاصة في الليل، عندما يستيقظ الشخص ويحتاج إلى التبول، هذه المشكلة لا تحل حتى عن طريق التقليل من تناول السوائل، وفي نفس الوقت تزيد من عطش الشخص.

تشير الزيادة في حجم البول والحاجة المتكررة لإفرازه إلى فشل كلوي يحتاج إلى الفحص والعلاج، فإذا رأيت هذه الأعراض فتأكد من مراجعة الطبيب لفحص مستوى الكرياتينين واليوريا والألبومين عن طريق إجراء اختبارات الدم والبول.

اقرأ المزيد: ما هي أعراض ضعف الانتصاب و أهم أسبابه

الشعور بالتعب

إذا كان التعب لديك طويل الأمد، فلا يجب أن تستخف به، لأنه يمكن أن يكون أحد أعراض الفشل الكلوي، أولاً عندما لا تستطيع الكلى إزالة الفضلات من هضم الطعام بشكل صحيح، تتراكم هذه الفضلات في الدم وتصنعها إنها حامضية نتيجة لذلك، حيث يشعر الجسم بالتعب.

ثانيًا لا ينتج نخاع العظم ما يكفي من خلايا الدم البيضاء (الضرورية لنقل الأكسجين إلى الدم)؛ ونتيجة لذلك يعاني الجسم من فقر الدم ومن ثم التعب.

إذا كنت تعاني باستمرار من ضعف عام وشحوب، توجه إلى الطبيب وقم بإجراء فحص للدم والبول، في هذه الحالة سيفحص الطبيب الكرياتينين واليوريا والألبومين بالإضافة إلى أعراض فقر الدم.

تورم الجفون والقدمين من أعراض الفشل الكلوي

أعراض الفشل الكلوي
أعراض الفشل الكلوي

يمكن أن يكون انتفاخ الجفون أو الكاحلين أو انتفاخ القدم علامة على ضعف الكلى والفشل الكلوي، وعندما يكون هناك خلل وظيفي في الكلى، يتم فتح مرور البروتينات من الدم إلى البول، ونتيجة لذلك يحدث خلل في التوازن ويحدث المصل.

حيث يخترق الأنسجة المحيطة ويسبب التورم، فإذا استيقظت في الصباح وعيناك منتفخة وتورمت قدميك وكاحليك في الليل، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بمرض في الكلى.

في بعض الحالات ترتبط هذه المشاكل بمشاكل أخرى مثل زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم لذا تأكد من مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص صحة كليتيك.

الامتناع عن تناول اللحوم وأعراض الفشل الكلوي

عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، لا تتم إزالة اليوريا (نفايات البروتينات) بالكامل من الجسم ونتيجة لذلك يرتفع مستواه في الدم وتتطور مشكلة الفشل الكلوي تدريجياً.

أحد الأعراض التي تدل على هذه المشكلة هو النفور من اللحوم الحمراء مع فقدان الشهية والنحافة حيث تظهر هذه الأعراض بعد الأعراض الأولى المذكورة وهي الانتفاخ وفقر الدم، لاحظ أنه يمكن أيضًا ملاحظة الغثيان والقيء في المراحل الخطيرة من الفشل الكلوي المزمن والزيادة المفرطة في اليوريا، في هذه الحالة ستكون هناك حاجة إلى علاجات إضافية للكلى من خلال غسيل الكلى، وعند ظهور هذه الأعراض تأكد من مراجعة الطبيب وإجراء فحص للبول والدم.

الحكة

عندما تتكرر الحكة أو تقلصات العضلات بشكل متكرر، فقد تكون من أعراض الفشل الكلوي، ويمكن أن تكون الحكة أثناء الفشل الكلوي بسبب احتباس الفوسفور والبوتاسيوم في الدم، والتي لا تفرز بشكل طبيعي من الكلى.

إذا شعرت بالحكة في جميع أنحاء جسمك ولديك بثور على جلدك، وإذا كنت تعاني من تقلصات عضلية، خاصة في ساقيك وذراعيك، فتأكد من مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

الفشل الكلوي المزمن

أعراض الفشل الكلوي
أعراض الفشل الكلوي

قد يبدو الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي بصحة جيدة تمامًا، لكن بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، مثل مرضى السكري أو ارتفاع ضغط الدم حيث يتسبب هذان المرضان في أضرار جسيمة للكلى.

الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا هم أيضًا أكثر تعرضًا لهذا المرض، في هذا العمر يفقد 30٪ من الأشخاص ثلث وظائف الكلى على الأقل بسبب شيخوخة الكلى.

الأشخاص المصابون بمرض الكلى الوراثي، والأشخاص المصابون بالتهاب الحويضة والكلية (عدوى بكتيرية شائعة في الكلى) والأشخاص الذين يعانون من انسداد المسالك البولية (حصوات الكلى، المثانة أو أورام البروستاتا، وغيره) هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي المزمن، لاحظ أن استخدام بعض الأدوية مثل أدفيل ونيروفين قد يكون أيضًا خطيرًا على صحة الكلى.

الوقاية من الفشل الكلوي

تصيب أمراض الكلى ملايين الأشخاص حول العالم حيث يجب أن تعلم أنه عند تلف الكلى وفشلها، لا يمكن إصلاحها، لهذا السبب فإن التشخيص المبكر وعلاج أي نوع من أمراض الكلى والخلل الوظيفي، وكذلك الأمراض الكامنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، يمنع تطور مرض الكلى وتحوله إلى فشل خطير لتشخيص أمراض الكلى وقياس صحة هذه الأعضاء الحيوية، تكفي الاختبارات البسيطة مثل اختبارات الدم والبول.