ما هي الزائدة الأنفية وكيف يتم علاجها؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
علاج الأمراضالصحة والعلاج
الزائدة الأنفية
الزائدة الأنفية

الزائدة الأنفية عبارة عن تورمات لحمية داخل الأنف تنمو على أحد جانبي فتحة الأنف أو كلاهما، وأعراضها الشائعة هي انسداد الأنف والشخير ويمكن علاجها.

الزوائد الأنفية عبارة عن نمو غير مؤلم في الجزء الداخلي من الأنف، وعادة ما يكون غير خطير، ولكن إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يستمر في النمو ويسد الأنف، السلائل الأنفية عبارة عن تورمات لحمية تتطور داخل الأنف والجيوب الأنفية نمو غير سرطاني بالطبع يختلف حجم الأورام الحميدة، فقد تكون صفراء بنية أو وردية، وتكون على شكل قطرات دمعة.

محتوى الموضوع

ما هي الزائدة الأنفية

الزائدة الأنفية
الزائدة الأنفية

قد تنمو الزائدة الأنفية في أحد فتحتي الأنف أو كليهما، ويمكن أن تنمو بمفردها أو في مجموعات. يمكن أن تسبب الأورام الحميدة الكبيرة أو التجمعات مشاكل في التنفس وتؤثر على حاسة الشم لدى المريض في بعض الحالات، قد يسد الجيوب الأنفية ويسبب مشاكل مثل الالتهابات المنتظمة.

كيف نعرف ما إذا كان لدينا سلائل أنفية : تكون الزوائد الأنفية عادة غير مؤلمة، وفي بعض الحالات، تصبح الأورام الحميدة كبيرة ومتجمعة وقد تسد الممرات الأنفية والجيوب الأنفية إذا كنت تعاني من أعراض مثل احتقان الأنف والشخير وانخفاض حاسة الشم وسيلان الأنف، فقد تكون مصابًا بالسلائل الأنفية.

الأشخاص المصابون بالربو، والتهابات الجيوب الأنفية المتكررة، والحساسية هم أكثر عرضة للإصابة بها، وقد يصاب بعض الأطفال المصابين بالتليف الكيسي بالسلائل الأنفية تعتبر السلائل الأنفية أكثر شيوعًا عند الرجال منها عند النساء، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تسبب السلائل الأنفية انقطاع النفس أثناء النوم يمكن أن تحدث السلائل الأنفية في أي عمر.

تابع أيضًا: ما هي نزلات البرد وأسبابه وأعراضه وطرق العلاج المختلفة

ما هي أعراض الزوائد الأنفية؟

الزائدة الأنفية هي أورام حميدة غير مؤلمة تحدث في الممرات الأنفية والجيوب الأنفية، وهي عبارة عن فراغات مجوفة في العظام حول الأنف، ولها أنسجة رخوة ورقيقة ويمكن أن تتهيج السلائل الأنفية وتتورم، وإلى حد ما تسد الممرات الأنفية الجيوب الأنفية.

عادة ما يكون تضخم السلائل الأنفية غير مؤلم وقد تظهر الأعراض على بعض الأشخاص المصابين بالسلائل الأنفية يعاني الأشخاص الذين يعانون من السلائل الأنفية من التهاب مزمن في بطانة الممرات الأنفية والجيوب الأنفية.

إذا كانت الأورام الحميدة كبيرة ومتجمعة، فقد يعاني المريض من انسداد في الممرات الأنفية والجيوب الأنفية. على الرغم من أن بعض الأشخاص المصابين بالسلائل الأنفية الصغيرة قد لا تظهر عليهم أي أعراض، فإن الأعراض التالية شائعة:

  • إحتقان بالأنف
  • سيلان الأنف
  • الحاجة المستمرة للابتلاع
  • قلة حاسة الشم أو التذوق
  • نزيف في الأنف
  • الشخير

قد تبدو السلائل الأنفية أحيانًا وكأنها نزلة برد، ولكن البرد يختفي في غضون أيام قليلة، لكن الزوائد الأنفية لن تتحسن إلا إذا تم علاجها. إذا كانت الزائدة الأنفية تسد الجيوب الأنفية، فقد تسبب أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

يعتبر سيلان الأنف من الحالات المزمنة والمستمرة لدى الأشخاص المصابين بالزوائد اللحمية، وهو ما يجعل المريض يشعر دائمًا بالبرد. يحدث احتقان الأنف أو انسداده عندما تتضخم الزوائد اللحمية أو تتجمع، وقد لا يتمكن المريض من التنفس بشكل جيد من خلال الفم، وهذا يسبب مشاكل في النوم لدى هؤلاء الأشخاص.

يعاني الأشخاص الذين يصابون بـ الزائدة الأنفية من بلغم مستمر في مؤخرة الحلق. ويعاني بعض هؤلاء الأشخاص من ضعف حاسة الشم أو الرائحة التي قد لا تتحسن بعد علاج الزوائد اللحمية ألم في الوجه، وصداع، وشخير، وحكة حول العينين. من الأعراض الشائعة للزوائد الأنفية أن هذه الأعراض تتحسن بعد العلاج.

عوامل الخطر للزوائد الأنفية

الزائدة الأنفية
الزائدة الأنفية

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالزوائد الأنفية، ومن أسبابها الشائعة التهاب الجيوب الأنفية الفطري التحسسي، والربو، والتهاب الأنف، واستخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

يعد التليف الكيسي أحد أسباب الإصابة بالزوائد الأنفية التي تصيب الكبد والرئتين والبنكرياس.

ما هو سبب الاورام الحميدة بالأنف؟

لا يوجد سبب محدد لتطور الزوائد الأنفية، على الرغم من أن عددًا كبيرًا من الحالات مرتبطة بالربو غير التحسسي، ولكن في بعض الأشخاص لا توجد عوامل تنفسية أو حساسية. الآلية الدقيقة لتشكيل الزوائد الأنفية غير معروفة، لكن العديد من الباحثين يعتقدون أنها نتيجة تورم في الأنف أو الجيوب الأنفية.

لا علاقة للأورام الحميدة الأنفية بزوائد القولون أو الزوائد اللحمية الرحمية التي تحدث في الجهاز الهضمي أو الرحم.

يعتقد بعض الخبراء أن الالتهاب يسبب تراكم السوائل في تجويف الأنف والجيوب الأنفية. في النهاية، تسحب الجاذبية هذه الخلايا الثقيلة للأسفل وتنتج الزوائد اللحمية. يعتقد العلماء أن العوامل المسببة المحتملة هي العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

كيف يتم تشخيص ورم الأنف؟

يمكن للطبيب تشخيص السلائل الأنفية من خلال فحص الأعراض واستخدام الأدوات الطبية المختلفة لتشخيصها بدقة. قد يطلب الطبيب أيضًا الاختبارات التالية

تنظير الأنف، وهو عبارة عن أنبوب ضيق به كاميرا صغيرة يتم إدخالها في أنف المريض لفحص وتشخيص الزوائد اللحمية.

يمكن أن يكشف التصوير المقطعي المحوسب للأنف عن السلائل الأنفية والتشوهات الأخرى المرتبطة بالالتهاب المزمن. يمكن للطبيب أيضًا استخدام الأشعة المقطعية لرؤية التشوهات الأخرى، إذا كان المريض صغيرًا، يصف الطبيب اختبار التليف الكيسي.

كيف يتم علاج ورم الأنف؟

الزائدة الأنفية
الزائدة الأنفية

هناك علاجات مختلفة لعلاج الزائدة الأنفية، والتي يصفها الطبيب وفقًا لتشخيص وشدة نمو الزوائد اللحمية تعتبر المنشطات وأقراص الستيرويد والجراحة من بين علاجات الزوائد الأنفية.

منشطات

قد يصف طبيبك بخاخات الستيرويد أو قطرات الأنف الستيرويدية لتقليص الزوائد اللحمية عن طريق تقليل الالتهاب تظهر طريقة العلاج هذه في الغالب في المرضى الذين يعانون من واحد أو أكثر من السلائل الصغيرة بالطبع، يمكن أن يكون لهذا العلاج آثار جانبية، بما في ذلك التهاب الحلق والصداع ونزيف الأنف.

حبوب الستيرويد

في الحالات التي يكون فيها الورم كبيرًا أو مصابًا بالتهاب شديد، يمكن وصف حبوب الستيرويد للمريض. تستخدم هذه الأدوية بمفردها أو مع رذاذ الأنف على الرغم من أن حبوب الستيرويد فعالة جدًا في تقليص الزوائد اللحمية، إلا أن هناك خطر حدوث آثار جانبية أكثر خطورة مثل زيادة الوزن ويجب تناولها لبضعة أسابيع على الأكثر.

عقاقير أخرى

قد يصف طبيبك أدوية أخرى لعلاج الحالات التي تجعل الالتهاب أسوأ تشمل الأمثلة مضادات الهيستامين للحساسية، والمضادات الحيوية للعدوى البكتيرية، ومضادات الفطريات للحساسية الفطرية.

الجراحة

يوصى بإجراء الجراحة فقط إذا كانت الأورام الحميدة كبيرة جدًا أو لم يستجب المريض جيدًا للعلاجات الأخرى.

أكثر جراحات السليلة شيوعًا هي استئصال السليلة، حيث يتم إدخال أنبوب طويل ضيق مزود بكاميرا فيديو في أنف المريض وجيوبه الأنفية. ثم يتم قطع الأورام الحميدة باستخدام تلسكوب دقيق وأدوات جراحية. قد يقوم الجراح أحيانًا بإزالة قطع صغيرة من العظام من الأنف لفتح الممرات الأنفية.

بعد الجراحة، من المرجح أن يتم وصف بخاخ كورتيكوستيرويد للأنف للمريض لمنع تكرارها. يوصي بعض الأطباء باستخدام محلول ملحي للأنف للمساعدة في التعافي بعد الجراحة.

الوقاية من السلائل الأنفية

لا يمكن لأي شخص أن يمنع السلائل الأنفية، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة نفسك. تشمل هذه الاستراتيجيات ما يلي

  • اتبع تعليمات طبيبك بشأن تناول أدوية الحساسية والربو
  • تجنب استنشاق المواد المسببة للحساسية أو المهيجات في الهواء والتي تؤدي إلى التهاب تجاويف الأنف والجيوب الأنفية
  • مراقبة النظافة
  • استخدم المرطب في منزلك لترطيب مجرى الهواء
  • لإزالة المواد المسببة للحساسية أو المهيجات الأخرى التي قد تسبب الزوائد الأنفية.

ما هي المضاعفات المحتملة للزوائد الأنفية؟

الزائدة الأنفية
الزائدة الأنفية

تسبب السلائل الأنفية في بعض الأحيان مشاكل، والتهابات الجيوب الأنفية من المضاعفات الشائعة، وقد تعود هذه العدوى في كثير من الأحيان وتصبح مزمنة على المدى الطويل إذا أصبت بعدوى بكتيرية، فقد تحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية.

نادرًا ما تسبب السلائل الأنفية عدوى أكثر خطورة مثل:

  • إصابة الأنسجة حول الدماغ والنخاع الشوكي (التهاب السحايا)
  • عدوى حول أنسجة العين
  • عدوى عظام الجيوب الأنفية

يمكن أن تسد الزوائد الأنفية الكبيرة جدًا أحيانًا الممرات الأنفية أثناء النوم. تسمى هذه الحالة بانقطاع النفس الانسدادي النومي قد يجعلك هذا تشعر بالتعب والنعاس في اليوم التالي من المهم أن ترى الطبيب على الفور إذا كان هذا أحد الأعراض التي تعاني منها.