أغذية مفيدة لـ متلازمة القولون العصبي

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
حمية
متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

تشمل الأطعمة المفيدة لمتلازمة القولون العصبي الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وخالية من الغلوتين وقليلة الدهون ومنخفضة FODAMP وتحتوي على أوميغا 3 وأيضًا خالية من اللاكتوز.

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

إن معرفة كيفية التعايش مع هذه الظروف والتكيف الفعلي مع احتياجاتك الغذائية الآن أمر مهم للغاية لتقليل هذه المضايقات والاستمتاع بنوعية الحياة. من الآن فصاعدًا، عليك التخلي عن بعض الأطعمة والأطعمة والبدء في تناول الأطعمة المناسبة لحالتك الحالية. ابق معنا لمعرفة الأطعمة التي يجب أن تأكلها للمساعدة في تحسين أعراض هذه المتلازمة.

لا تؤثر متلازمة القولون العصبي على الجميع بالتساوي وليس لها نفس المثيرات، لذلك تختلف الأعراض من مريض لآخر ما عليك القيام به هو تقييم كل نوع من الأطعمة التي تساهم في الشعور بعدم الراحة من متلازمة القولون العصبي بحيث يمكنك التخلص منها في نظامك الغذائي في أسرع وقت ممكن لذلك، يمكنك وضع خطة يومية للأطعمة التي تتناولها للتحقق من الأطعمة التي تؤثر عليك أكثر أو أقل.

في البداية، حاول تقليل كمية الطعام الذي تتناوله، ولكن قم بزيادة عدد مرات تناوله. يجب أن تمضغ كل قضمة 20 مرة على الأقل حتى يصل الطعام إلى المعدة عند مضغه وتكسيره بما يكفي لأمعائك. من المهم أن تحافظ على الكميات صغيرة لأن الوجبة الواحدة ستجعل الأمعاء كبيرة جدًا وسيؤدي تخمر الطعام إلى زيادة الغازات، مما يسبب المزيد من الألم في القولون. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الطعام ببطء يجعلك تشعر بالشبع، لذلك لا تفرط في ذلك.

اقرأ المزيد: كيف يتم علاج الروماتيزم؟

أغذية لمتلازمة القولون العصبي

بادئ ذي بدء، يجب أن تعرف وتصنف الأطعمة ذات الألياف القابلة للذوبان والأطعمة ذات الألياف غير القابلة للذوبان، وفي هذه الحالة، استهلك فقط أفضل الأطعمة لجسمك.

الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان

لدى بعض الأشخاص، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الألياف إلى زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي. يجب أن يركز هؤلاء الأشخاص على الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان قبل التخلص من الألياف تمامًا من نظامهم الغذائي. اختر الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان جيدًا حتى لا تهيج الأمعاء المتهيجة. تعمل هذه الألياف على تليين البراز وتساعدك على الذهاب إلى الحمام دون ألم.

لاحظ أن الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج، مثل الموز والبرتقال واليوسفي والفواكه الحمراء، تساعد في حماية أنسجة الجسم، ولكن في بعض الأحيان قد تؤدي الأحماض الموجودة في بعض الفواكه، مثل البرتقال، إلى تهيج الجهاز الهضمي. إذا شعرت بأعراض بعد تناول هذه الفاكهة قم بإزالتها من نظامك الغذائي.

جنبًا إلى جنب مع الفاكهة، يجب تناول الخضروات يوميًا، فمن خلال تناول الخضروات مثل الجزر والكوسا، يمكنك الاستفادة من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وتحسين الجهاز الهضمي.

الأطعمة الخالية من الغلوتين

الغلوتين هو نوع من البروتين يوجد في القمح ويوجد في الغالب في الأطعمة مثل الخبز والمعكرونة. قد لا يتحمل الجهاز الهضمي لبعض الناس الغلوتين. في مثل هذه الحالات، يمكن أن تؤدي الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي. يجب على هؤلاء الأشخاص اختيار الأطعمة الخالية من الغلوتين.

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين أو جهازهم الهضمي الذي لا يتحمل هضم الغلوتين إزالة الشعير والجاودار والقمح من قائمة طعامهم لمعرفة ما إذا كانت مشكلة الجهاز الهضمي قد تحسنت. إذا تحسنت، أزل هذه المكونات من قائمة طعامك.

الأطعمة قليلة الدسم

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

بالتأكيد تعلمون جميعًا أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن يضر بصحتك ويسبب السمنة وأمراض أخرى يمكن أن تسبب الأطعمة الغنية بالدهون مشاكل للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي تجنب الأطعمة الغنية بالدهون من نظامك الغذائي، فبالإضافة إلى تحسين أعراض متلازمة القولون العصبي، ستساعد أيضًا في صحة قلبك وقد تحسن أعراض أعراض الأمعاء غير المريحة.

حاول استبدال الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية بالتركيز على اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

تشمل الخضروات ذات البصمة المنخفضة ما يلي:

  • كرنب
  • خَسّ
  • سبانخ
  • ملفوف شائع

الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3

للأحماض الدهنية أوميغا 3 دور كبير كمضاد للالتهابات في الجسم. نظرًا لأن الالتهاب قد يؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، فإن زيادة تناول أوميغا 3 يمكن أن يكون مفيدًا. تشمل المصادر الجيدة لأوميغا 3 ما يلي:

  • سمكة سوداء
  • كنعد
  • سمك السالمون
  • السردين
  • السمكة البيضاء

الأطعمة المناسبة لمتلازمة القولون العصبي

يمكن للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أن يأكلوا جميع الخضروات المطبوخة ما عدا الكرنب والقرنبيط والبروكلي والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات ولكن إذا كان الطعام هو المفضل لديك ولا يزعجك فلا يمكنك حذفها.

أكل الفاكهة بدون جلد. قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل مع البطيخ والتفاح والحمضيات، يجب على هؤلاء الأشخاص إزالة الفاكهة التي تهيج الأمعاء من قائمتهم.

زيادة الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي. بالطبع، لاحظ أنه يجب عليك زيادة الألياف ببطء في نظامك الغذائي وتأكد من استهلاك لتر واحد إلى 2 لتر من الماء يوميًا. ومع ذلك، قد تؤدي بعض الألياف إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، لذا تخلص من أي أطعمة تؤدي إلى تفاقم الأعراض من قائمة طعامك.

عادة، يمكن للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أن يتحملوا الخبز والمعكرونة والأرز والخبز الحلو والمقرمشات بأي نوع، بما في ذلك الجاودار والقمح الكامل والأبيض والخالي من الغلوتين وما إلى ذلك، ما لم يكن لديك أيضًا مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين. تفاقم الأعراض، واختبرها لمعرفة ما إذا كانت تزعجك.

تسبب منتجات الألبان مشاكل للأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز فقط، لذلك استمتع بهذه المنتجات بحرية في حالة عدم تحمل اللاكتوز وكذلك القولون العصبي، يمكنك تناول المنتجات الخالية من اللاكتوز.

ابحث عن الأطعمة قليلة الدسم لإثراء قائمة طعامك. جرب شواء الطعام أو طهيه بالبخار أو غليه أو تحضيره بقليل من الزيت أو بدونه.

حمص تقليدي

إذا لم تكن لديك مشكلة مع البازلاء والفاصوليا ولا تهيج أمعائك، يمكنك صنع الحمص واستخدامه كوجبة خفيفة. يمكن أن يكون الحمص خيارًا رائعًا لوجبتك الخفيفة.

الفشار

بالتأكيد لا يوجد أحد لا يحب الفشار، يمكنك صنع الفشار ووضعه في وعاء الوجبات الخفيفة وتناوله وقتما تشاء.

الأطعمة الضارة لمتلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي

تجنب منتجات الألبان والقمح من نظامك الغذائي. نحن نعلم أن هذين النوعين من الأطعمة الشائعة جدًا كانا دائمًا جزءًا من نظامنا الغذائي اليومي، ولكن إذا كنت ترغب في تجنب مضايقات متلازمة القولون العصبي، فمن الأفضل التخلص منها تمامًا من نظامك الغذائي. يمكنك تقليل الأعراض بعدم تناولها.

إذا كنت ترغب في تناول منتجات الألبان، فحاول استخدام المنتجات الخالية من اللاكتوز، لأنها لا تسبب الانتفاخ الذي يسبب آلام القولون تخلص من الأطعمة والمشروبات الغنية بالتوابل والكافيين من خطتك أيضًا، تخلص من الأطعمة المصنعة التي لا توفر العناصر الغذائية ولكن الدهون المشبعة من خطتك لا تستخدم الأطعمة الدهنية مثل الأطعمة المقلية.

تناول أطعمة أقل من الفركتوز مثل التفاح والكمثرى والخوخ والكرز والمانجو والكمثرى والمحليات والمنتجات عالية الفركتوز استهلك أيضًا أطعمة أقل مثل الخرشوف والهليون وبراعم بروكسل والبروكلي والبنجر والثوم والبصل والحبوب التي تحتوي على الفركتان.

قم بتضمين الفواكه مثل التفاح والمشمش والتوت والكرز والنكتارين والخوخ والعود والبطيخ والخضروات مثل القرنبيط والفطر والبازلاء في قائمة طعامك.