في أي عمر يبدأ مرض السكري عند الأطفال؟

هبة مسعود
2022-09-09T13:41:22+03:00
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل admin9 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
في أي عمر يبدأ مرض السكري عند الأطفال؟
مرض السكري

يحدث مرض السكري من النوع الأول عادةً عند الأطفال والمراهقين وقد يحدث في ذروتين عمريين، ويجب على الآباء توخي الحذر بشأن فحص أعراض أطفالهم.

في أي عمر يبدأ مرض السكري عند الأطفال؟

مرض السكري
مرض السكري

مرض السكري هو مرض شائع يصيب العديد من الأشخاص، ويلزم إجراء فحص للدم لتحديد ما إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري أم لا يحدث داء السكري من النوع 1 عادةً عند الأطفال والمراهقين وقد يحدث في اثنين من العمر تحدث ذروة العمر ويجب على الآباء توخي الحذر بشأن فحص أعراض الطفل

بالطبع يمكن أن يظهر مرض السكري من النوع الأول في أي عمر، ولكنه يحدث عادة في سن مبكرة هناك نوعان من الذروة الهامة لظهور مرض السكري، تحدث الذروة الأولى بين 4 و 7 سنوات من العمر والذروة الثانية تحدث في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 سنة.

اقرأ المزيد: أسباب مرض التصلب العصبي المتعدد عند النساء

سن مرض السكري عند الأطفال

يُعرف داء السكري من النوع الأول أيضًا باسم سكري الأحداث لأنه يحدث عادةً في سن مبكرة بالطبع، يمكن أن يحدث في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة هناك قمتان لمرض السكري عند الأطفال، في الذروة الأولى يبلغ من العمر حوالي 4 إلى 7 سنوات وفي الذروة الثانية يتراوح عمره بين 10 و 14 عامًا في هذا العمر، يجب أن تكون أكثر وعياً بأعراض مرض السكري لدى أطفالك.

ما هي الأعراض الشائعة لمرض السكري عند الأطفال؟

كما ذكرنا، يحدث داء السكري من النوع الأول عادةً في مرحلة الطفولة والمراهقة، ومن الأفضل الانتباه لأعراض مرض السكري لدى الأطفال في هذا العمر لأنه إذا لم يتم التعرف على الأعراض في هذا العمر ولم يتلق الطفل الأنسولين

فقد يكون ذلك خطيرًا عليه. لذلك من الأفضل معرفة الأعراض حتى يكون لديك الوعي اللازم للتعرف على الأعراض، وتكون بعض أعراض مرض السكري من النوع الأول أكثر شيوعًا عند الأطفال، والتي تشمل:

  • زيادة العطش والتبول
  • الجوع المفرط
  • فقدان الوزن الشديد
  • التعب المزمن
  • التهيج
  • رائحة الفم الفاكهية
  • عدم وضوح الرؤية عند بعض الأطفال
  • كثرة التبول عند الأطفال

عطش الطفل المفرط

عطش الطفل المفرط أمر طبيعي بالتأكيد بسبب مرحه وحركاته، ويجب عليه شرب المزيد من الماء، ولكن إذا كان طفلك يفرط في التبول ويصبح عطشانًا جدًا، فقد يكون ذلك أحد أعراض مرض السكري ويجب عليك استشارة الطبيب. لذا، إذا طلب طفلك الكثير من الماء أو العصير، فهذا ليس فقط لأنه يحب الشرب، ولكن من الأفضل أن تكون متيقظًا قليلاً وتتحقق من الأعراض.

فقدان الوزن عند الأطفال

إذا لم يكن هناك ما يكفي من الأنسولين في دم الطفل، فإن جسمه ينتج الطاقة باستخدام مصادر أخرى. نتيجة لذلك، يحرق جسده المزيد من الدهون والسكر. هذا يسبب تغيرات في جسم الطفل ومظهره ويمكن أن يسبب خسارة كبيرة في الوزن.
عندما لا يستخدم الجسم الدهون كمصدر رئيسي للطاقة، يتم إنتاج الأحماض في الدم، وهو ما يسمى بالحماض. إذا لاحظت أعراضًا مثل الغثيان أو التعب أو وجع القلب لدى طفلك، فمن الأفضل استشارة طبيبك.

تقلبات الطفل ونفاد صبره

إذا لاحظت تغيرات في الحالة المزاجية لطفلك في فترة قصيرة من الوقت، يجب أن تكون متيقظًا قليلاً لأن هذه التغيرات المزاجية يمكن أن تكون إحدى علامات عدم استقرار نسبة السكر في الدم في الجسم. الآثار على الأطفال ارتفاع السكر عند الطفل يمكن أن يجعله يشعر بالمرض والملل.

ما هو سبب مرض السكري عند الاطفال؟

مرض السكري
مرض السكري

يعد مرض السكري من النوع الأول أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا عند الأطفال، حيث لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو لا ينتج عنه أي الأنسولين. السبب الشائع لهذا المرض وراثي إلى حد كبير، ولكن الأشخاص المصابين بهذا النوع من مرض السكري قد لا يكون لديهم تاريخ عائلي. لا يُعرف بالضبط ما الذي يسبب مرض السكري عند الأطفال.

رعاية طفل مصاب بالسكري

بعد تشخيص مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال، يجب الاعتناء بهم باستمرار، لأنه يجب أن تحذر من أن السكر لا يرتفع أو ينخفض ​​، لأن التغيرات في نسبة السكر في الدم يمكن أن تكون خطيرة وفي بعض الحالات تسبب تلفًا خطيرًا في الدماغ.

يجب أن يحدد الطبيب كمية الأنسولين لهؤلاء الأطفال. ومن النقاط المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار أنه إذا كان طفلك يستخدم الأنسولين لفترة طويلة، فيجب أن يفحصه الطبيب بانتظام ويجب إجراء اختبار الأجسام المضادة كل بضعة أيام. سنوات خذ الأنسولين من الطفل.

من الأشياء التي يجب القيام بها إعلام طفلك بمرض السكري وإعداده عقلياً. بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، قد يصاب هؤلاء الأطفال بنزلة برد شديدة، لذلك يجب الاعتناء بهم. تلعب الأسرة دورًا مهمًا في روح الطفل المصاب بالسكري، ولا ينبغي المبالغة في هذه المسألة لأنها يمكن أن يكون لها آثار سيئة للغاية على نفسية الطفل.

نصائح لرعاية مرضى السكري

تعتبر نصائح رعاية طفل مصاب بالسكري مهمة للغاية ويجب على الآباء الانتباه إلى سلسلة من النصائح. من الأشياء الضرورية زيادة الوعي بمرض السكري والتأكد من اتباع نصيحة الطبيب.

يمكن أن يصبح الإفراط في الصرامة أو الحرية المفرطة من قبل الوالدين مشكلة لطفل مصاب بالسكري. أيضا، تجنب التمييز ضد هؤلاء الأطفال.

عندما يحين وقت ذهاب الطفل إلى المدرسة، عليك التحدث إلى أولياء أمور المدرسة ومعلمه عن مرضه حتى يعلموا أن الطفل يحتاج إلى إطعامه وحقنه بالأنسولين في أوقات معينة وكيفية مساعدته إذا يعاني من نقص السكر في الدم، عندما يذهب الطفل إلى حفلة ويسافر، يجب ألا ينسى حقنة وزجاجة الأنسولين وخطة نظامه الغذائي

تغذية الأطفال المصابين بالسكري

مرض السكري
مرض السكري

من أهم النقاط بجانب حقن الأنسولين هو اتباع نظام غذائي متوازن، وهو أمر مهم للغاية لمنع نقص السكر في الدم يجب أن يتناول الأطفال المصابون بمرض السكر حوالي ثلاث وجبات من الأطعمة المناسبة كوجبات خفيفة بالإضافة إلى الوجبات الرئيسية.

يجب أن تكون الوجبات الخفيفة نشوية. إن إطعام الطفل المصاب بالسكري قبل النوم له أهمية خاصة لأنه يمنع انخفاض السكر أثناء الليل.

يشمل النظام الغذائي السليم:

  • الأطعمة النشوية مثل الخبز
  • البطاطس
  • أرز
  • فول
  • ألبان
  • بيضة
  • لحمة