ما هي مدة آلام التسنين لدى الطفل؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
صحة الأطفال
آلام التسنين لدى الطفل
آلام التسنين لدى الطفل

ما هي مدة آلام التسنين لدى الطفل؟ يمكن أن يكون تسنين الطفل مؤلمًا بعض الشيء بالتأكيد، ولكن كلما عرفت عنه أكثر، كان من الأفضل أن تساعد طفلك على آلام التسنين لدى الطفل يمكن أن تكون تجربة التسنين مختلفة لكل طفل ولكن كم من الوقت يستغرق شفاء وجع أسنان الأطفال وكيفية السيطرة عليه، سنناقش الأمر أكثر

محتوى الموضوع

في أي عمر يبدأ الطفل في التسنين؟

FD - موقع رموش
آلام التسنين لدى الطفل

هناك مجموعة كبيرة من الاختلافات في وقت ظهور السن الأول، ويريد العديد من الآباء معرفة المدة التي سيستغرقها طفلهم حتى ينفجر قد تظهر الأسنان الأولى لطفلك في وقت مبكر يصل إلى ثلاثة أشهر أو متأخراً عن عام واحد متوسط ​​العمر حوالي ستة أشهر ولكن إذا ولد الطفل مبكرًا، فقد يستغرق وقتًا أطول قليلاً.

عادة ما يسبب السن عدم الراحة لبضعة أيام، ولكن قد يستغرق وقتًا أطول لبعض الأطفال عادة ما تكتمل عملية نمو الأسنان بأكملها في سن سنتين إلى ثلاث سنوات.

تابع المزيد: ما هي أسباب الولادة المبكرة؟

ما هي مدة آلام التسنين لدى الطفل؟

التسنين مؤلم، ولكن ليس دائمًا، يبدو أن الأطفال الصغار يعانون أكثر من آلام التسنين.

قد يكون ألم التسنين عند الأطفال أسوأ قليلاً في الليل بسبب قلة عوامل الإلهاء في الليل وقد يتسبب التسنين في استيقاظ بعض الأطفال عدة مرات أثناء الليل.

قد يستمر ألم التسنين حوالي 8 أيام، ويشمل ذلك 4 أيام قبل خروج السن و 3 أيام بعد خروج السن من اللثة قد يكون الحفاظ على راحة الأطفال خلال هذا الوقت أمرًا صعبًا.

هل السن الأول هو الأكثر إيلامًا؟

غالبًا ما تكون أول سن أو أسنان هي الأكثر إيلامًا للطفل هذا لأنه أول ما يسبب هذا الشعور الجديد وغير المألوف للطفل عادة ما تكون الأسنان الأمامية الأولى هي الأسنان الأمامية السفلية.

علامات التسنين عند الأطفال

آلام التسنين لدى الطفل
آلام التسنين لدى الطفل

أول علامة على ظهور الأسنان يلاحظها الكثير من الآباء هي سوء سلوك الطفل وتهيجه ولكن هناك أعراض أكثر شيوعًا يجب البحث عنها

  • سيلان اللعاب المفرط
  • لثة حمراء أو منتفخة أو منتفخة
  • احمرار على الخد أو الذقن
  • زيادة سلوك العض والمضغ والامتصاص
  • رفض الطعام
  • فرك الوجه أو شد الأذنين

إذا كان طفلك يعاني من العديد من هذه الأعراض معًا، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب التسنين، لكنه قد لا يكون السبب الوحيد.

ترتيب نمو أسنان الطفل

تنمو الأسنان عادة في أزواج، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا، إذا لاحظت أن الأسنان مختلفة، فلا داعي للقلق، فهذا طبيعي تمامًا. عادةً ما تكون الأسنان الوسطى السفلية هي الأسنان الأولى التي تظهر في حوالي ستة أشهر من العمر، وتظهر الأسنان الوسطى العليا بعد بضعة أشهر. بعد شهرين، تبدأ الأسنان المحيطة بالنمو.

تظهر الأسنان الخلفية أو الأضراس الأولى عادة في عمر 12 إلى 14 شهرًا هذه هي أكبر الأسنان في الفم وتسبب أكبر قدر من الانزعاج عند بزوغها بعد ذلك، تظهر أربعة أنياب في حوالي 18 شهرًا والثانية تظهر عند حوالي عامين.

ضع في اعتبارك أن عملية نمو كل طفل قد تكون مختلفة وقد تلاحظ أن أحد الأطفال لديه سن لا يمتلكه طفلك، لذلك لا تقلق، فهذا أمر طبيعي تمامًا.

جدول تسنين الطفل

قد تتبع الأسنان جدولًا زمنيًا للثوران، على الرغم من أن الترتيب يختلف من طفل لآخر.

الأسنان العلوية للأطفال

  • الأسنان الأمامية من عمر 8 إلى 12 شهرًا
  • الأسنان على جانبي الأسنان الأمامية من 9 إلى 13 شهرًا
  • سن الكلاب من 16 إلى 22 شهرًا
  • الأضراس الأولى من 13 إلى 19 شهرًا
  • الأرحاء الثانية من 25 إلى 33 شهرًا

الأسنان السفلية للأطفال

  • الأسنان الأمامية من 6 إلى 10 شهور
  • عمر الأسنان على جانبي الأسنان الأمامية من 10 إلى 16 شهرًا
  • الأنياب من 17 إلى 23 شهرًا
  • الأضراس الأولى من 14 إلى 18 شهرًا
  • الأضراس الثانية بعمر 23 إلى 33 شهرًا

أي مرحلة من مراحل التسنين تكون مؤلمة أكثر؟

آلام التسنين لدى الطفل
آلام التسنين لدى الطفل

عادة، في مراحل 25 إلى 33 شهرًا، يعاني بعض الأطفال من مراحل التسنين بمزيد من الألم، وخلال هذه الفترة تخرج الأضراس الكبيرة. هذه الأسنان هي أكبر الأسنان وقد يجد الآباء أن تقنيات تخفيف الآلام العادية لا تعمل معهم.

علاج لتقليل آلام التسنين لدى الطفل

عادة لا يسبب التسنين الكثير من الانزعاج، ومع ذلك، يمكن للعديد من الآباء معرفة متى يكون طفلهم في مرحلة التسنين قد يظهر على الأطفال علامات عدم الراحة في المنطقة التي تنفجر فيها الأسنان، وقد تتورم اللثة حول الأسنان وتؤلم، وقد يسيل لعاب الطفل أكثر من المعتاد.

يمكن للوالدين المساعدة في تخفيف آلام التسنين عن طريق تدليك لثة أطفالهم بأصابع نظيفة أو حلقات التسنين الصلبة أو منشفة نظيفة مجمدة أو مبللة.

ضع منشفة مبللة ونظيفة في الثلاجة أو الفريزر ودع طفلك يمضغها هذا يمكن أن يقلل من بعض الضغط والتورم.

قد ترتفع درجة حرارة جسم الطفل قليلاً عند التسنين. ومع ذلك، فإن الحمى (درجة الحرارة التي تزيد عن 100.4 درجة فهرنهايت أو 38 درجة مئوية) لا تتعلق بالتسنين وهي في الواقع علامة على مرض أو عدوى قد تتطلب العلاج إذا كان طفلك يعاني من الحمى، فتأكد من مراجعة الطبيب حتى يمكن علاجه إذا لزم الأمر.

في النهاية لقد عرضنا لكم كيفية القضاء على آلام التسنين لدى الطفل