ما هي علاقة نقص الفيتامينات وتساقط الشعر

بيان احمد
2022-06-26T23:01:45+03:00
العناية بالبشرة والشعر
بيان احمد26 يونيو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي علاقة نقص الفيتامينات وتساقط الشعر
نقص الفيتامينات

نقص الفيتامينات وتساقط الشعر لا يضاعف الشعر الكثيف والصحي جمال وجهك فحسب، بل يُظهر أيضًا الصحة العامة لجسمك.

مثل أي عضو أو جزء من الجسم، يحتاج الشعر إلى تغذية سليمة وكاملة للحفاظ على نموه وصحته، كما يمكن أن تؤدي العديد من حالات نقص التغذية لدى البشر إلى تساقط الشعر.

على الرغم من أن سوء التغذية ليس السبب الوحيد لتساقط الشعر عند الرجال والنساء، وعوامل أخرى مثل العمر، إلا أن الاختلالات الهرمونية والوراثة لها تأثير كبير أيضًا، ولكن الحقيقة هي أن نقص المغذيات يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، كما يرتبط نقص الفيتامينات وتساقط الشعر ارتباطًا مباشرًا.

من أجل تحسين تساقط الشعر بسبب نقص العناصر الغذائية، يجب تعديل النظام الغذائي، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي.

نقص الفيتامينات وتساقط الشعر

نقص الفيتامينات
نقص الفيتامينات

فيما يلي الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تلعب دورًا في منع تساقط الشعر:

فيتامينات ب

جميع فيتامينات ب جيدة لصحة الشعر، لكنها تلعب دورًا أكبر من البيوتين أو فيتامين ب 7، كما تشير الدراسات إلى أن نقص البيوتين في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

كما يوجد البيوتين بكثرة في اللحوم والبيض والمكسرات والبذور والخضروات مثل البطاطا الحلوة، لكن نقصه يظهر في بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يمكن أيضًا استخدام أقراص البيوتين.

كما تساعد فيتامينات ب الأخرى على إنتاج خلايا الدم الحمراء وحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.

الفيتامينات B1 و B2 و B3 و B6 و B12 ضرورية لصحة الجهاز العصبي وعمله بشكل صحيح، كذلك يساعد الجهاز العصبي الصحي على محاربة أعراض التوتر بشكل جيد.

القلق بحد ذاته هو أحد أسباب تساقط الشعر، لذلك من خلال توفير فيتامينات ب للجسم، يمكن أيضًا منع تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد.

كما تعد الحبوب الكاملة واللحوم والمأكولات البحرية مثل الأسماك والخضروات ذات الأوراق الداكنة مصادر غنية بفيتامينات ب، تجدر الإشارة إلى أن فيتامين ب 12 يوجد فقط في المصادر الحيوانية، لذلك يجب على النباتيين تلبية احتياجات أجسامهم من هذا الفيتامين عن طريق تناول أقراص فيتامين ب 12 أو مكملات أخرى تحتوي على هذا الفيتامين لأجسامهم.

فيتامين د

يمكن أيضًا ربط نقص الفيتامينات وتساقط الشعر بنقص فيتامين د. تظهر الدراسات التي أجريت على فيتامين د وتساقط الشعر أن هذا الفيتامين يمكن أن يساعد في إنتاج بصيلات شعر جديدة.

بناءً على ذلك، يمكن القول أنه إذا لم يكن لديك ما يكفي من فيتامين د في جسمك، فسيتوقف نمو الشعر الجديد.

كما يعد نقص فيتامين (د) أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا في الجسم بين العديد من الأشخاص حول العالم، هذا الفيتامين هو أحد الفيتامينات التي يمكن لجسم الإنسان أن يصنعها بسهولة عند تعرضه لأشعة الشمس.

كذلك يمكن أيضًا العثور على فيتامين د واستخدامه بكميات كافية في الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد وصفار البيض والأطعمة المدعمة.

كما يساعد هذا الفيتامين الجسم أيضًا على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل ويمكن توفيره للجسم من خلال استخدام أقراص فيتامين د.

فيتامين سي

حمض الأسكوربيك أو فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحيد الجذور الحرة، ويزيل تأثيرها الضار على صحة الشعر والأعضاء الأخرى، ويحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي.

كما يحتاج الجسم إلى فيتامين سي لإنتاج الكولاجين. بالإضافة إلى دوره في صحة الجلد، فإن الكولاجين يؤثر أيضًا على بنية الشعر، لذلك يمكن الاستنتاج أن هذا الفيتامين ضروري لتقوية الشعر ومنع تساقط الشعر.

من ناحية أخرى، يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد بشكل أفضل، كما يلعب الحديد المعدني دورًا رئيسيًا في صحة الشعر. تعتبر الفواكه الحمضية والفراولة والفليفلة من المصادر الغنية بفيتامين سي.

فيتامين أ

تحتاج جميع خلايا الجسم إلى فيتامين أ لتنمو، ولا يُستثنى من ذلك الشعر، الذي يتمتع بأسرع نمو للأنسجة في الجسم، يساعد فيتامين أ أيضًا الغدد الجلدية على إنتاج مادة دهنية تسمى الزهم.

كما يحافظ الزهم على رطوبة فروة الرأس ويساعد في الحفاظ على شعر صحي. تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء، كذلك يعد الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة والبيض وزيت كبد سمك القد مصادر غنية بفيتامين أ.

فيتامين هـ

يمكن أيضًا فحص نقص الفيتامينات وتساقط الشعر بحثًا عن نقص فيتامين هـ، هذا الفيتامين مثل فيتامين سي، له دور مضاد للأكسدة ويمنع تلف الجذور الحرة للشعر.

كما تعد بذور عباد الشمس والأفوكادو من أفضل مصادر فيتامين هـ، كما تشير الدراسات إلى أنه بعد 8 أشهر من تناول حبوب فيتامين (هـ)، يمكنك رؤية نسبة كبيرة من زيادة نمو الشعر.

اقرأ المزيد:تعرف على أفضل غذاء تكميلي لطفل عمره ستة أشهر

وأخيراً

يرتبط نقص الفيتامينات وتساقط الشعر ببعضهما البعض بشكل مباشر، كما يمكن أن يوفر اتباع نظام غذائي صحي جميع العناصر الغذائية لصحة شعرك ولكن إذا كنت لا تزال تعاني من نقص الفيتامينات والمعادن على الرغم من اتباع نظام غذائي صحي، فعليك بالتأكيد تناول المكملات الغذائية لمعرفة ما إذا كان جسمك يحتاج إلى العناصر الغذائية من خلال المكملات، فمن الأفضل مراجعة طبيبك وإجراء فحص دم بعناية.