تعرف على أعراض التهاب المهبل الجرثومي

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
التهاب المهبل الجرثومي
التهاب المهبل الجرثومي

التهاب المهبل الجرثومي هو التهاب ينتج عن نمو البكتيريا اللاهوائية ولا يستدعي القلق. تعرف على أسبابه وأعراضه وعلاجه.

محتوى الموضوع

ما هو التهاب المهبل الجرثومي؟

jm - موقع رموش

التهاب المهبل البكتيري، المعروف أيضًا باسم الجراثيم المهبلية، هو نوع من الالتهابات المهبلية التي تنتج عن فرط نمو البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في المهبل وتعطل التوازن الطبيعي يمكن أن يحدث التهاب المهبل في أعمار مختلفة، عادةً من 15 إلى 44 عامًا.

من المرجح أن تصاب النساء في سنوات الإنجاب بالتهاب المهبل، لكن المرض يمكن أن يصيب النساء في أي عمر السبب غير واضح تمامًا، لكن بعض الأنشطة، مثل ممارسة الجنس غير المحمي أو المتكرر، تزيد من خطر إصابتك.

يعد التهاب المهبل البكتيري وعدوى الخميرة شكلين شائعين من التهاب المهبل، وهاتان العدوى ليستا مصدر قلق في معظم الحالات. في حين أن أعراضهم هي نفسها، فإن أسبابهم وطرق علاجهم مختلفة.

يسبب التهاب المهبل إفرازات مهبلية غير عادية، وتكون هذه الإفرازات غالبًا رقيقة أو صفراء أو رمادية ولها رائحة كريهة قوية.

تابع أيضًا: ما هي أعراض تسمم الكبد؟

أعراض التهاب المهبل الجرثومي

يقدر الخبراء أن حوالي نصف الأشخاص المصابين بالتهاب المهبل البكتيري لا يعانون من أعراض كبيرة. وتشمل علامات وأعراض التهاب المهبل البكتيري ما يلي:

  • إفرازات رقيقة أو رمادية أو صفراء أو خضراء
  • حكة مهبلية
  • حرقان أثناء التبول
  • رائحة كريهة

سبب التهاب المهبل الجرثومي

jgf 1 - موقع رموش

هناك نوع من البكتيريا يسمى لاكتوباسيلوس الذي يحافظ على حمضية المهبل حتى لا تنمو البكتيريا السيئة بشكل جيد إذا انخفضت مستويات اللاكتوباسيلس، فسوف تنتقل المزيد من البكتيريا السيئة إلى المهبل وتنمو.

ينتج التهاب المهبل عن فرط نمو إحدى البكتيريا العديدة الموجودة بشكل طبيعي في المهبل. عادةً ما تكون البكتيريا النافعة أكثر عددًا من البكتيريا السيئة (اللاهوائية)، ولكن إذا زادت البكتيريا اللاهوائية كثيرًا وتعطل توازنها، فإنها تسبب التهاب المهبل.

عوامل الخطر

يمكن لأي امرأة أن تصاب بالتهاب المهبل، ولكن بعض السلوكيات أو الأنشطة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة. والتي تشمل ما يلي:

  • استخدام الماء أو المحلول الطبي لتنظيف المهبل
  • الاستحمام بالسوائل المطهرة
  • باستخدام الصابون المعطر ومزيل العرق المهبلي
  • التدخين
  • غسل الملابس الداخلية بالمنظفات القوية

تشخيص التهاب المهبل الجرثومي

لتشخيص التهاب المهبل، سيطرح طبيب أمراض النساء أسئلة حول تاريخك الطبي، وإجراء فحص بدني، وإجراء فحص للحوض كما سيفحص حموضة المهبل وقد يأخذ عينة من الإفرازات المهبلية للبحث عن الخلايا المليئة بالبكتيريا الحصول على البكتيريا

علاج التهاب المهبل الجرثومي

gbfh - موقع رموش

لعلاج التهاب المهبل الجرثومي، يصف الطبيب المختص المضادات الحيوية يمكن أن تكون هذه المضادات الحيوية عبارة عن أقراص أو كريمات أو مواد هلامية مهبلية يستغرق هذا العلاج حوالي 5 إلى 7 أيام ويجب عليك إكمال الجرعات الموصوفة، حتى لو اختفت الأعراض. توقف عن العلاج مبكرًا، فقد تعود العدوى.

قد يعود التهاب المهبل الجرثومي حتى بعد العلاج، وفي هذه الحالة يجب تناول جرعة طويلة من المضادات الحيوية.

الميترونيدازول هو أحد المضادات الحيوية الشائعة في علاج التهاب المهبل الجرثومي، إذا كان الميترونيدازول غير فعال أو إذا تكررت العدوى، فإن الكليندامايسين مضاد حيوي بديل يتم استخدامه، وقد يصف لك الطبيب أيضًا كريمًا أو تحميلة مثل الكليندامايسين لهذا العلاج.

مضاعفات التهاب المهبل الجرثومي

إذا تُرك هذا الالتهاب دون علاج، فقد يتسبب في مضاعفات أكثر خطورة يمكن أن يزيد التهاب المهبل الجرثومي من قابلية الإصابة بالفيروس في بعض الحالات، يسبب خطر الإصابة بفيروس الهربس والسيلان. حتى في بعض الحالات، فإنه ينطوي على مخاطر أثناء الحمل، والتي تشمل:

  • الولادة المبكرة
  • الإجهاض أثناء الحمل
  • تمزق الكيس الأمنيوسي المبكر
  • التهاب بطانة الرحم التالي للوضع