هل يؤلم الورم الغدي الليفي؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة المرأة
الورم الغدي الليفي
الورم الغدي الليفي

الورم الغدي الليفي هو كتلة غير سرطانية وليست خطيرة، هذه الكتلة متحركة وغضروف لا يؤذي وفي بعض الحالات يختفي بدون علاج.

أيضًا هو كتلة غير سرطانية على شكل كتلة متحركة وغضروفية وهو شائع عند الشباب عادة ما يكون الورم غير مؤلم وفي 60٪ من الحالات يتقلص ويختفي بدون علاج نادرا ما ينمو هذا الورم أكثر من 1 إلى 2 سم هل هذا الورم خطير؟ يجب أن يقال أن هذه الكتلة ليست مقلقة، لأن الكتلة غير سرطانية وفي معظم الحالات تتقلص بمرور الوقت وتختفي في بعض الحالات دون علاج.

محتوى الموضوع

ما هو الورم الغدي الليفي؟

hj 3 - موقع رموش

هو كتلة غير سرطانية تكون على شكل كتلة متحركة وغضروفية تظهر بأحجام مختلفة في كل شخص. يكون ظهور هذه الكتلة أكثر شيوعًا في سن مبكرة، وفي 60٪ من الحالات تكون صغيرة وتختفي دون علاج، لكن البعض الآخر قد يظل بنفس الحجم أو ينمو من 1 إلى 2 سم في حالات نادرة، وهناك نوعان من الورم الليفي الذي يجعل نوع العلاج لهذه الكتلة مختلفًا.

الورم الغدي الليفي البسيط: في هذا النوع من الورم عادة ما يكون في حدود واضحة وخلية بسيطة للغاية، وهذا النوع من الكتلة لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

الورم الغدي الليفي المعقد: هذا النوع من الكتلة ليس شائعًا جدًا وقد يكون له حدود واضحة، مما يجعل الأورام الغدية الليفية مختلفة على الرغم من أنها ليست سرطانية، إلا أن الأورام الغدية الليفية المعقدة قد تشمل:

  • مجموعة من الخراجات الصغيرة
  • كالسيفيكس
  • فصيصات الثدي الكبيرة
  • الأورام الحليمية
  • أنواع مختلفة من تضخم

اقرأ المزيد: تعرف على تأثير مرض الغدة الدرقية على مشاكل الجلد والشعر

هل يؤلم الورم الغدي الليفي؟

كما ذكرنا، يمكن أن تكون الأورام الغدية الليفية مفردة أو متعددة في معظم الحالات، تكون هذه الكتل صغيرة وغير مؤلمة، وتكون الكتل الصغيرة غير محسوسة ولا يمكن اكتشافها إلا من خلال التصوير، ولكن يمكن أن تكون الكتل الكبيرة ملموسة.

تشمل الأعراض الشائعة للورم الغدي الليفي ما يلي:

  • عادة ما تكون الكتل مستديرة
  • نسيج المطاط
  • متحرك
  • غير مؤلم

هل الورم الغدي الليفي خطير؟

jg 4 - موقع رموش

هو كتلة غير سرطانية تظهر عادة بشكل غير مؤلم وعلى شكل غضروف، ولا داعي للقلق، لأن هذه الكتلة غير سرطانية وتختفي مع العلاج أو من تلقاء نفسها ولكن إذا لم يزول مع مرور الوقت، يجب أن تذهبي لطبيب نسائي لمعالجته.

ما هو سبب الورم الغدي الليفي؟

السبب الدقيق للكتلة غير السرطانية للورم الغدي الليفي غير معروف، ولكن يعتقد بعض الأطباء أن زيادة الحساسية لهرمون الاستروجين تسبب هذه الكتلة يتم تشكيل الثدي وقياسه بواسطة الأنسجة الليفية والغدد والدهون تنشأ الأورام الغدية الليفية من غدد إنتاج الحليب، وتنمو الأنسجة الدائرية وقنوات الحليب حول هذه الغدد وتشكل كتلة منفصلة.

كيف يتم تشخيص الورم الغدي الليفي؟

يقوم طبيب أمراض النساء أولاً بفحص الثدي والإبط للتحقق من حجم الورم وشكله ونعومته عندما يقوم الطبيب بتشخيص وجود كتلة من الورم الغدي، فإنه قد يصف بعض الصور مثل الموجات فوق الصوتية أو تصوير الثدي بالأشعة لضمان التشخيص، وفي معظم الحالات وفي الفتيات الصغيرات، يتم التشخيص عن طريق الموجات فوق الصوتية.

في الموجات فوق الصوتية للثدي، يقوم أخصائي الموجات فوق الصوتية بتحريك جهاز يسمى محول الطاقة على الثدي بحيث تظهر صورة للجزء الداخلي من الثدي على الشاشة ويفحصها تصوير الثدي الشعاعي هو أيضًا نوع من التصوير بالأشعة السينية يتم فيه ضغط الثدي بين سطحين مستويين.

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

njf - موقع رموش

في معظم الحالات، لا يتطلب الورم الليفي العلاج وبعد فترة يتقلص ويختفي بالطبع، يجب أن يتم فحصه من قبل طبيب أمراض النساء وجراح الثدي، ويجب تحديد حجم ونوع الورم الليفي من خلال إجراء الاختبارات. في بعض الحالات، قد تتطلب الجراحة، والتي تشمل:

  • حجم الكتلة أكبر من 3 سم
  • هناك أكثر من خمس كتل
  • إذا كان المريض غير قادر على المتابعة بانتظام

يوصي بعض الأطباء بأنه إذا كنت تخططين للحمل، فمن الأفضل إزالة هذه الكتل جراحيًا قبل الحمل لأن حجمها قد يتغير أثناء الحمل لكن يمكن للطبيب المتخصص أن يعطي تشخيصًا دقيقًا سواء كان بحاجة إلى جراحة أم لا.