كيف تقول لا و أهم النصائح

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
علم نفس الأسرة
كيف تقول لا
كيف تقول لا

كيف تقول لا، فهي كلمة بسيطة وضرورية، ولكن هذا الرأس من أصعب الكلمات وتدميرها، فإذا لم نكن نعرف كيف نقول لا، فقد يتسبب ذلك في إدماننا على التدخين والمخدرات والعنف في بعض الحالات، يتسبب ذلك في حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه ، وفي ما يلي، سنتحدث عن كيفية قول “لا” عند الضرورة أبقى معنا.

محتوى الموضوع

كيف تقول لا؟

كيف تقول لا
كيف تقول لا

كيف تقول لا، الأشخاص الذين يجيدون قول “لا” هم الأشخاص الذين يتمتعون بإصرار قوي وثقة بالنفس وعلوم سلوكية. يتخذ الإنسان قرارات مهمة في حياته بناءً على معرفته وسلطاته قد يكون قول “لا” أمرًا محرجًا في المرات القليلة الأولى، على الرغم من أنه يصبح أسهل مع الممارسة والمثابرة مع مرور الوقت.

اقرأ المزيد: تعرف على علامات التحذير من نوبة قلبية

لماذا لا نستطيع أن نقول لا؟

كيف تقول لا
كيف تقول لا

نحن قلقون من فقدان علاقتنا نحن قلقون من أن يتم الرد علينا نشعر بالذنب ولا نريد الإساءة للآخرين ليس لدينا الصبر للتفاوض والمناقشة نحن قلقون من اعتبارنا جبناء وضعفاء وضد الجماعة نحن قلقون من فقدان وظائفنا.

نصائح مهمة عند قول لا

كيف تقول لا
كيف تقول لا
  1. إذا قلت لا في أمر جاد، انتبه إذا كنت تبتسم أم لا يعطي الابتسام رسائل مختلطة ويضعف من تأثير ما تقوله.
  2. إذا اقترب شخص ما من طاولتك وأردت أن تبدو نشيطًا، قف أيضًا عندما تتحدث إلى شخص ما عبر الهاتف، الوقوف في وضعية العينين يخلق تأثيرًا نفسيًا أفضل وأكثر فاعلية.
  3. إذا كان هناك من يجلس ويتحدث معك بشأن طلبه، فتجنب هز رأسك.
  4. تجنب طرح الأسئلة التي تظهر اهتمامك مثل: “متى تحتاج هذا الجهاز؟” “أو” هل تريد حقًا القيام بذلك اليوم؟
  5. مقاطعة محادثة الطرف الآخر طريقة فعالة أيضًا. مثل قول “أنا آسف حقًا لمقاطعتك”، ثم استخدم الجمل المناسبة للموقف.
  6. بمجرد أن تشعر أن شخصًا ما يريد أن يأخذك في اتجاه يعطيك إجابة إيجابية ضد رأيك، أخبره أنك تعرف دوافعه قل: “أعلم أنك تريد إنهاء تقريرك وأتمنى أن أتمكن من مساعدتك، لكن للأسف لا يمكنني ذلك.”
  7. إذا كنت شخصًا يعتقد الآخرون أنه يمكنهم بسهولة طلب المساعدة منك، فعليك تقييم ما يجب تغييره في نفسك.
  8. إذا وضعت خطة يومية ويطلب منك أحد الأصدقاء أن تقوم بمهمة ما، ولكن عملك هو الأولوية، فوضح له ذلك وقل: “أود مساعدتك، لكن سلسلة من الخطط مني” لديك أولوية محددة مسبقًا.
  9. عندما تكون متاحًا للناس بشكل مريح وبدون لوائح، فإنهم سيرجعون إليك بشكل طبيعي كلما كانت الحدود والخطوط الحمراء واضحة لدينا، كان من الأسهل أن نقول لا.
  10. يرغب الكثير منا في أن يتغير الشخص الذي نتعارض معه أو الشخص الذي نشعر أنه قريب منه لقد سمعنا مرات عديدة أنه “إذا لم أتحمل مسؤولية عمله”.

لا تنسى أن تتابعنا عبر صفحتنا على الفيس بوك