تعرف على أهم طرق التحكم في الغضب

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
علم نفس الأسرة
التحكم في الغضب
التحكم في الغضب

التحكم في الغضب هو عاطفة يمكن أن تكون علامة على صحة الإنسان يصبح الغضب هدّامًا عندما يخرج عن السيطرة ويسبب مشاكل في العلاقات الاجتماعية ويؤثر على الحياة، لذلك من المهم التعامل معه بشكل صحيح هل أنت مستعد للسيطرة على غضبك؟

محتوى الموضوع

طرق التحكم في الغضب

kk 5 - موقع رموش
التحكم في الغضب

هنا نشارككم 10 حلول عملية للسيطرة على الغضب:

فكر قبل أن تتكلم

في تلك اللحظة التي تكون فيها جبلًا من الغضب، من الطبيعي أن تقول أشياء ستندم عليها بالتأكيد لاحقًا لذا امنح نفسك وقتًا لجمع أفكارك قبل التحدث وامنح الأشخاص الآخرين المعنيين الفرصة لفعل الشيء نفسه.

اقرأ المزيد: كيف يمكن للتأمل أن يعالج الأرق

السيطرة على الغضب – الحياة معا

بمجرد أن تستعيد رباطة جأشك، عبر عن انزعاجك ورغباتك بوضوح وبشكل مباشر دون إزعاج الآخرين أو محاولة السيطرة عليها.

قم ببعض التمارين

يمكن أن يقلل النشاط البدني من التوتر ويسيطر على الغضب إذا شعرت بالغضب، قم بالمشي أو الجري أو القيام ببعض الأنشطة البدنية الممتعة لبضع لحظات.

اترك البيئة

الخروج ليس للأطفال فقط. خلال اليوم الذي تشعر فيه بالقلق، اخرج من البيئة ستساعدك لحظات قليلة من الهدوء على إدارة الموقف بشكل أفضل، دون أن تغضب أو تغضب.

تحديد الحلول الممكنة

hh 8 - موقع رموش
التحكم في الغضب

بدلًا من التركيز على ما أغضبك، حاول التحكم في غضبك هل غرفة الطفل الفوضوية تجعلك غاضبًا؟ أغلق الباب هل تتأخر زوجتك على العشاء كل ليلة؟ جدولة ذلك بشكل مختلف تذكر أن الغضب لا يحل كل شيء وقد يزيد الأمر سوءًا.

ابدأ جملك بكلمة “أنا”

لتجنب النقد أو اللوم، الأمر الذي لا يؤدي إلا إلى التوتر ، ابدأ جملك بكلمة “أنا” لتوضيح إحباطك على سبيل المثال استخدم “أنا مستاء لأنك تركت الطاولة دون مساعدتي في تنظيف الأطباق” بدلاً من “لن أفعل ذلك مرة أخرى”.

لا تزعج أحدا

الغفران أداة قوية لن يؤدي التخلي عن الغضب والمشاعر السلبية الأخرى إلى استبدالها بمشاعر إيجابية، ولكن إذا كنت تستطيع مسامحة الشخص الذي أغضبك، فقد يتعلم من سلوكك ويقوي علاقتك.

استخدم الفكاهة لتقليل التوتر

يمكن أن يؤدي توضيح القضايا إلى حدوث توتر سيساعدك استخدام الفكاهة في العثور على رؤية غير واقعية للأشياء لكن تجنب المبالغة في ذلك لأنها قد تجعلك تشعر بسوء.

مارس مهارات الاسترخاء

تدرب على التنفس العميق، تخيل مشهدًا مريحًا، استخدم كلمة أو عبارة مريحة مثل السماء يمكنك أيضًا الاستماع إلى الموسيقى.

ابحث عن طرق للشفاء

kj - موقع رموش
التحكم في الغضب

يعد تعلم التحكم في الغضب تحديًا لطالما سعى الجميع إلى حله لذا حاول السيطرة على غضبك نظرًا لأن الغضب يؤثر على جميع جوانب الحياة تقريبًا، فمن المستحسن السيطرة عليه من خلال تطبيق العناصر المذكورة أو استشارة مستشار.

لا تنسى أن تتابعنا عبر صفحتنا على الفيس بوك