ما هي التربية الصحيحة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
علم نفس الأسرة
التربية الصحيحة
التربية الصحيحة

إن التربية الصحيحة من جانب الوالدين هي طريقة أساسية وفعالة لزيادة الثقة بالنفس لدى الأطفال، فالتربية الفعالة تشجع السلوكيات الإيجابية للأطفال وتلبي مطالبهم المعقولة.

تعتبر التربية السليمة من قبل الوالدين طريقة رئيسية وفعالة لزيادة الثقة بالنفس لدى الأطفال، وإذا اتخذ الآباء نهجًا منسقًا وعمليًا تجاه سلوكيات الأطفال الصحيحة والخاطئة، فسوف يزيدون ثقتهم بأنفسهم في مرحلة الطفولة.

ما هي التربية الصحيحة؟

التربية الصحيحة
التربية الصحيحة

وفقا لبحوث التربية العلمية والفعالة، فهي أفضل طريقة لزيادة السلوكيات الصحيحة والإيجابية وتقليل السلوكيات غير الصحيحة والسلبية عند الأطفال في مثل هذه الحالة، يدرك الأطفال قدراتهم وتقل مشاكلهم السلوكية تدريجياً.

وفقًا لأساليب التربية العلمية، فإن تلبية جميع رغبات الطفل وتشجيع جميع السلوكيات لا يعتبر إجراءً صحيحًا يعتقد بعض الآباء أنه من خلال تلبية جميع احتياجات الطفل (سواء كانت معقولة أو غير معقولة)، فإنهم يقدمون له خدمة ويزيدون ثقته بنفسه لكن تظهر الأبحاث أن هذا الإجراء يمنع تنمية المواهب المتأصلة لدى الطفل ولا يساعد على زيادة الثقة الحقيقية بالنفس فيه.

الأبوة الفعالة تشجع السلوك الإيجابي للطفل وتفي بمتطلباته المعقولة إذا كان الوالدان متساهلان، فهذا يعني أنهم يلبون مطالب الطفل ولكن ليس لديهم توقعات معقولة منه، وأن طفلهم غير قادر على تنمية مواهبه وقدراته لا ينمو بما فيه الكفاية لأن البيئة الأسرية لبّت كل رغباته بسرعة.

لا يتمتع الأطفال من هذه العائلات بثقة حقيقية بالنفس وأحيانًا يكون لديهم ثقة عالية بالنفس بشكل خاطئ.

تابع المزيد: أهم طرق بسيطة لتسمين الوجه.. تعرف عليها