ما هو مرض الأمعاء الإقفاري؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
مرض الأمعاء الإقفاري
مرض الأمعاء الإقفاري

ما هو مرض الأمعاء الإقفاري؟ يحدث نقص تروية الأمعاء نتيجة انسداد أحد الشرايين في الأمعاء، مما يقلل أو يوقف تدفق الدم في الأمعاء ويمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يتم علاجه.

الإقفار المعوي هو نوع من انسداد الأمعاء الناجم عن انسداد شريان في الأمعاء، مما يقلل من تدفق الدم أو يوقف تدفق الدم في الأمعاء. قد يحدث هذا المرض في الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة.

تختلف أعراض نقص تروية الأمعاء من شخص لآخر، ولكن الأعراض الشائعة لهذا المرض يمكن أن تكون الغثيان والقيء والانتفاخ والتغوط المتكرر والشديد وفقدان الشهية بدون سبب.

تشمل علامات وأعراض نقص تروية القولون أو التهاب القولون الإقفاري نزيف المستقيم والظهور المفاجئ لتشنجات بطنية خفيفة ومؤلمة.

محتوى الموضوع

ما هو مرض الأمعاء الإقفاري

مرض الأمعاء الإقفاري
مرض الأمعاء الإقفاري

مرض الأمعاء الإقفاري هو مرض انسداد معوي يتم فيه انسداد شريان في الأمعاء، مما يقلل من تدفق الدم في الأمعاء.

ينقسم مرض الأمعاء الإقفاري إلى فئتين: نقص تروية الأمعاء الدقيقة ونقص تروية الأمعاء الغليظة، والذي قد يصيب أحدهما أو كليهما.

هذا المرض هو حالة خطيرة يمكن أن تسبب آلامًا في الأمعاء وتؤثر أيضًا على وظيفة الأمعاء، وفي الحالات الحادة يتسبب إقفار الأمعاء في انسداد تدفق الدم وإتلاف الأنسجة المعوية، وتكون عواقبه الوفاة.

إقفار القولون: أكثر أنواع الأمراض شيوعًا هو إقفار الأمعاء، والذي يحدث عندما يتباطأ تدفق الدم إلى القولون. يصيب التهاب القولون الإقفاري عمومًا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ومع ذلك يمكن أن يحدث في أي عمر.

إقفار المساريق الحاد: يؤثر هذا النوع من الإقفار المعوي عادة على الأمعاء الدقيقة

إقفار الأمعاء المساريقي المزمن: يحدث إقفار الأمعاء المساريقي المزمن أو الذبحة الصدرية بسبب تكوين رواسب دهنية في جدار الشريان (تصلب الشرايين) يكون تطور إقفار الأمعاء المساريقي المزمن تدريجيًا، وطالما أن ما لا يقل عن 2 إلى 3 شرايين رئيسية تغذي الأمعاء تضيق أو تسد تمامًا، فلن تحتاج إلى تلقي علاج لنقص تروية الأمعاء.

اقرأ المزيد: ما هي نزلات البرد وأسبابه وأعراضه وطرق العلاج المختلفة

أعراض إقفار الأمعاء

قد تظهر علامات مرض الأمعاء الإقفاري وأعراضه بشكل مفاجئ أو تدريجي، وتختلف حالاته لدى الأشخاص، ولا توجد أعراض محددة بشكل عام لكن هناك بعض الأعراض العامة التي يمكن تشخيصها بهذا المرض.

تشمل الأعراض العامة للإقفار المعوي الحاد عادةً ما يلي:

  • ألم في البطن يكون مفاجئًا ويمكن أن يكون خفيفًا أو شديدًا
  • الحاجة إلى التبرز
  • حركات الأمعاء المتكررة والشديدة
  • حساسيات البطن
  • وجود دم في البراز
  • استفراغ و غثيان
  • الحمى والارتباك عند كبار السن

تشمل الأعراض العامة لنقص تروية الأمعاء المزمن الخوف من الأكل بسبب الألم، وفقدان الوزن غير المبرر، والإسهال، والغثيان والقيء، والانتفاخ، وتشنجات البطن، أو الشعور بالشبع بعد الأكل.

سبب نقص التروية المعوية

مرض الأمعاء الإقفاري
مرض الأمعاء الإقفاري

يمكن أن يكون سبب نقص تروية الأمعاء أسبابًا عديدة بسبب انسداد الشريان الذي يبطئ أو يوقف تدفق الدم في الأمعاء أحد الأسباب الشائعة لانسداد الشرايين هو تجلط الدم أو تضيق الشريان بسبب وجود رواسب مثل الكوليسترول.

قد تحدث انسداد في نقص تروية الأمعاء أيضًا في الأوردة، وهو أقل شيوعًا إذا كان الضرر الناجم عن نقص تروية الأمعاء شديدًا، يمكن أن يسبب العدوى، والغرغرينا، وفي النهاية يحدث ثقب في جدار الأمعاء.

سبب نقص تروية القولون

سبب نقص تروية القولون ونقص تدفق الدم إلى القولون غير معروف، ولكن بعض الحالات قد تجعلك عرضة للإصابة بنقص تروية القولون:

  • ترسبات الكوليسترول في جدار الشريان (تصلب الشرايين)
  • انخفاض ضغط الدم الخطير (انخفاض ضغط الدم) بسبب فشل القلب أو الجراحة الكبرى أو الصدمة أو الصدمة
  • جلطة دموية في الشريان الذي يغذي القولون
  • التواء في الأمعاء أو انحباس محتويات الأمعاء في الفتق
  • تضخم الأمعاء المفرط بسبب انسداد الأمعاء الناجم عن نسيج ندبي أو ورم
  • الاضطرابات السريرية الأخرى التي تؤثر على الدم، مثل التهاب الأوعية الدموية (التهاب الأوعية الدموية)، أو الذئبة، أو فقر الدم المنجلي.

بعض الأدوية، خاصة تلك التي تضيق الأوعية الدموية، مثل بعض أدوية القلب والصداع النصفي، والأدوية الهرمونية مثل الأستروجين، وتعاطي الكوكايين أو الميثامفيتامين، الوزن الثقيل مثل الجري لمسافات طويلة

سبب الاقفار المساريقي الحاد

يبدأ إقفار المساريق الحاد بشكل مفاجئ وقد يكون ناتجًا عن العوامل التالية:

جلطة دموية خرجت من قلبك وانتقلت عبر مجرى الدم تسد الشريان عادة الشريان المساريقي العلوي الذي ينقل الدم الغني بالأكسجين إلى الأمعاء. هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للإقفار المساريقي الحاد، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن قصور القلب الاحتقاني أو عدم انتظام ضربات القلب أو النوبة القلبية.

انسداد في أحد الشرايين الرئيسية للأمعاء يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم أو إيقافه. تحدث هذه الحالة بشكل عام بسبب ترسب الدهون (تصلب الشرايين) في جدار الشريان. غالبًا ما يحدث إقفار الأمعاء الذي يحدث فجأة بهذه الطريقة عند الأشخاص المصابين بإقفار الأمعاء المزمن.

ضعف تدفق الدم بسبب انخفاض ضغط الدم، والذي ينتج في حد ذاته عن الصدمة، وفشل القلب، واستخدام بعض الأدوية، والفشل الكلوي المزمن. تحدث هذه الحالة من نقص تروية المساريق الحاد بشكل عام عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة أخرى وارتفاع درجة لديهم تصلب الشرايين.

سبب الاقفار المساريقي المزمن

مرض الأمعاء الإقفاري
مرض الأمعاء الإقفاري

من النتائج المحتملة والخطيرة للإقفار المساريقي المزمن تكوين جلطة دموية في الشريان المصاب، مما يؤدي إلى توقف تدفق الدم بشكل مفاجئ.

سبب تجلط الأوردة المساريقية

قد تتشكل جلطة دموية في الوريد الذي ينقل الدم غير المؤكسج من الأمعاء. عند انسداد الوريد، يعود الدم إلى الأمعاء، مما يسبب التورم والنزيف. تسمى هذه الحالة بتجلط الأوردة المساريقية وقد تكون ناجمة عن العوامل التالية:

  • التهاب البنكرياس الحاد أو المزمن (التهاب البنكرياس)
  • عدوى في البطن
  • سرطانات الجهاز الهضمي
  • أمراض معوية مثل التهاب القولون التقرحي أو داء كرون أو التهاب الرتج
  • الاضطرابات التي تجعل الدم عرضة للجلطات (اضطرابات فرط التخثر)، مثل اضطراب التخثر الوراثي، أو تناول أدوية مثل الإستروجين التي تزيد من خطر الإصابة بالجلطات.
  • صدمة في بطنك

تشخيص مرض الأمعاء الإقفاري

إذا اشتبه الطبيب في إقفار الأمعاء، يجب أن تخضع لعدة اختبارات لتشخيص إقفار الأمعاء بناءً على العلامات والأعراض تشمل هذه الاختبارات:

تحاليل الدم: على الرغم من عدم وجود علامة دم محددة لتشخيص نقص تروية الأمعاء، إلا أن النتائج المعملية المأخوذة من الدم والتي تظهر زيادة في عدد خلايا الدم البيضاء يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بنقص التروية المعوية.

اختبارات التصوير : تساعد اختبارات التصوير الطبيب على رؤية الأعضاء الداخلية واستبعاد الأسباب الأخرى المرتبطة بهذه العلامات والأعراض. تعد الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي من بين هذه الاختبارات لتشخيص نقص تروية الأمعاء.

باستخدام المنظار: في هذه الطريقة، للكشف عن نقص تروية الأمعاء، يتم إدخال أنبوب ضيق ومرن بكاميرا في رأسه من خلال المستقيم أو الفم ويقدم صورة للجهاز الهضمي. يمكن إدخال الكاميرا من خلال الفم (التنظير) وتساعد على رؤية الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. إذا تم إدخال الكاميرا عبر المستقيم، فيمكنها تصوير جزء من القولون (التنظير السيني) أو القولون بأكمله (تنظير القولون).

باستخدام الصبغة: أثناء تصوير الأوعية الدموية، يتم إدخال أنبوب طويل ضيق في أحد شرايين الفخذ أو الذراع ويتم تحريكه على طول الشريان إلى الشريان الأورطي. يتم حقن المريض بصبغة تتدفق مباشرة إلى شرايينك المعوية. الآن، بمساعدة التصوير بالأشعة السينية، يتم تحديد حركة الصبغ في الشرايين. إذا كنت تعاني من نقص تروية الأمعاء، فستظهر الصور انسدادًا أو تضيقًا في الشريان. يسمح تصوير الأوعية للطبيب أيضًا بمعالجة انسداد الشريان عن طريق حقن الأدوية أو استخدام جهاز توسيع الشريان.

الجراحة الاستكشافية: في بعض الحالات، يلزم إجراء جراحة استكشافية للعثور على الأنسجة التالفة وإزالتها. يسمح فتح البطن بتشخيص وعلاج نقص تروية الأمعاء.

علاج إقفار الأمعاء

مرض الأمعاء الإقفاري
مرض الأمعاء الإقفاري

يتضمن علاج إقفار الأمعاء استعادة تدفق الدم الكافي إلى الجهاز الهضمي تختلف خيارات علاج إقفار الأمعاء اعتمادًا على سبب وشدة إقفار الأمعاء.

علاج مرض الأمعاء الإقفاري

في حالة إقفار القولون، يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج أو منع العدوى. يمكن للطبيب أيضًا علاج الأمراض الكامنة الأخرى مثل قصور القلب الاحتقاني أو عدم انتظام ضربات القلب في بعض الحالات، من الضروري التوقف عن تناول الأدوية التي تضيق الأوعية الدموية، مثل أدوية الصداع النصفي والأدوية الهرمونية وبعض أدوية القلب لعلاج نقص تروية الأمعاء قد يُشفى إقفار القولون من تلقاء نفسه.

في حالة تلف الأمعاء الغليظة بسبب نقص التروية، يمكنك إزالة الأنسجة الميتة أو إزالة الانسداد في أحد الشرايين المعوية بمساعدة الجراحة.

علاج إقفار الشريان المساريقي الحاد

في هذا النوع من نقص تروية الأمعاء، يتم إجراء الجراحة لإزالة الجلطة الدموية، أو فتح الشريان، أو إصلاح الجزء التالف من الأمعاء أو إزالته كما يتم استخدام المضادات الحيوية والأدوية لمنع تكوين الجلطات أو إذابة الجلطات أو توسيع الأوعية الدموية لعلاج نقص تروية المساريق الحاد.

عند استخدام تصوير الأوعية الدموية لتشخيص المشكلة، يتم في نفس الوقت إزالة الجلطة الدموية أو فتح الشريان المسدود بمساعدة رأب الوعاء يتم إجراء القسطرة باستخدام بالون منتفخ متصل بنهاية القسطرة لضغط الترسبات الدهنية، وتمديد الشريان وفتح مسار أوسع لمرور الدم يمكن أيضًا إدخال أنبوب محمل بنابض يسمى الدعامة في الوريد للمساعدة في إبقائه مفتوحًا.

علاج إقفار الأمعاء المساريقي المزمن

مرض الأمعاء الإقفاري
مرض الأمعاء الإقفاري

في هذا النوع من إقفار الأمعاء، الهدف من العلاج هو إعادة تدفق الدم إلى الأمعاء قد يتجاوز الطبيب الشريان المسدود أو يوسع الشريان باستخدام رأب الوعاء أو وضع الدعامة.

علاج نقص تروية الأمعاء

إذا لم تتضرر أمعائك، يمكنك تناول مضادات التخثر لمدة 3 إلى 6 أشهر لعلاج إقفار الأمعاء، إذا أظهرت الاختبارات اضطرابًا في تخثر الدم، فستحتاج إلى الاستمرار في تناول الدواء لبقية حياتك تمنع مضادات التخثر تكون الجلطات الدموية إذا تضررت أجزاء من أمعائك بسبب نقص تروية الأمعاء، فستحتاج إلى جراحة لإزالة الجزء التالف.