نظام التخسيس في الرضاعة الطبيعية وأهم النصائح

بيان احمدآخر تحديث : منذ سنتين
بيان احمد
الصحة والعلاج
نظام التخسيس في الرضاعة الطبيعية
نظام التخسيس في الرضاعة الطبيعية

نظام التخسيس في الرضاعة الطبيعية يعتبر الشعور بالحمل والأمومة من أهم فترات حياة كل امرأة ويلعب التغذية دورًا أساسيًا في نمو الطفل وصحة الأم خلال هذه الفترة.

لكن هذه التغذية أثناء الحمل يجب أن ترفع ما يصل إلى 12 كجم من الوزن الزائد، كما يجب أن تحاول النساء الحوامل اتباع نظام غذائي صحي حتى يتمكنوا من العودة إلى وزنهم الأصلي بعد ستة أشهر من الرضاعة الطبيعية.

محتوى الموضوع

نظام التخسيس في الرضاعة الطبيعية

نظام التخسيس في الرضاعة الطبيعية
نظام التخسيس في الرضاعة الطبيعية

تغذية الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية مهمة للغاية، لأن الأطفال يحصلون على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها من حليب الأم، يجب أن يكون جسم الأم قادرًا على تلبية احتياجات طفلها.

صحيح أن الرضاعة الطبيعية تستهلك الكثير من الطاقة من الأم، لكن الوزن الذي تفقده ليس ملحوظًا ويعتمد على الحالة الجسدية للأم.

متى يمكننا اتباع نظام غذائي بعد الرضاعة؟

تعد اللياقة البدنية بعد الولادة مسألة صعبة للغاية، لأنه عندما يدخل طفل جديد إلى الأسرة، تتعرض الأم لهجوم من الإجهاد.

تتغير خطة الحياة بشكل كبير وتتغير الظروف، كما ينبغي أن تُمنح النساء الفرصة لفقدان الوزن والحصول على اللياقة في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر.

بالطبع، تجدر الإشارة إلى أن تناول نظام غذائي متوازن أثناء الحمل سيسهل عليكِ التخسيس في الرضاعة الطبيعية لسوء الحظ، لا تستطيع معظم النساء العودة إلى وزنهن السابق لأن زيادة الوزن تحرمهن من القدرة على القيام بذلك.

ممارسة الرياضة وحدها لا تكفي، ولكن اتباع نظام غذائي متوازن ضروري، لديك خطة متسقة لفقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية.

إذا بدأت النساء في اتباع نظام غذائي سليم منذ بداية الرضاعة الطبيعية وقللن من تناول السعرات الحرارية، فقد يصبن بالتعب ويفتقرن إلى الطاقة.

يجب أن تتحمل الأمهات في بداية الرضاعة مزيدًا من الضغط، بالإضافة إلى توفير الطاقة التي يحتاجونها، وحماية أطفالهن أيضًا.

لهذا السبب يجب أن يأكلوا أطعمة مغذية ويمكنهم بدء نظام غذائي بعد ستة أشهر من الرضاعة الطبيعية، يعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء الرضاعة الطبيعية أفضل بكثير من الأنظمة الغذائية الصارمة منخفضة السعرات الحرارية.

مشروب التخسيس في الرضاعة الطبيعية

يمكنك استخدام حبوب التخسيس المختلفة لتشمل الرضاعة الطبيعية في نظامك الغذائي، بالطبع للقيام بذلك، ضعي في اعتبارك حالتك الجسدية، يمكن أن تساعد المشروبات مثل الشاي الأخضر والزنجبيل ووردة الورد.

ماذا يمكننا أن نفعل لاتباع نظام غذائي للتخسيس أثناء الرضاعة الطبيعية؟

كوني واقعية

اعتمادًا على الوزن المكتسب أثناء الحمل، يجب أن تتوقع خسارة 4.5 كجم في عام إلى عامين، بالطبع مع النظام الغذائي الصحيح والنشاط الصحيح، يمكنك تحقيق أي وزن تريده، تنفيذ التخسيس بالرضاعة الطبيعية بالبرنامج الصحيح.

لا تستخدمي وجبات سريعة

يجب أن تحصلي على سعرات حرارية أكثر من المعتاد أثناء الرضاعة الطبيعية، لا يحتوي النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية على ما يكفي من العناصر الغذائية وستشعر دائمًا بالتعب.

هذا هو بالضبط عكس ما تحتاجين إلى القيام به لرعاية طفلك، حيث أن الأمهات الطبيعيات اللائي لديهن أطفال حديثي الولادة يعانون عادة من الأرق.

حتى يكون لديك نظام غذائي للتخسيس في الرضاعة الطبيعية، اتبعي مبادئ التوازن.

أطعمي طفلك بنفسك

للرضاعة فوائد عديدة للأم والطفل، منها:

  • تحضير المغذيات للأطفال.
  • دعم الجهاز المناعي للطفل.
  • تصغير حجم الرحم.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض لدى الطفل.
  • تقليل خطر إصابة الأم بالمرض.
  • فقدان وزن الأم.

عد السعرات الحرارية

يساعدك حساب السعرات الحرارية على معرفة عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الطعام الذي تتناوله.

تناول الألياف

وجد الباحثون أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، وجدت دراسة أجريت على 1114 من البالغين أنه إذا تناول الأشخاص 10 جرامات من الألياف القابلة للذوبان يوميًا، فسوف يفقدون 3.7 بالمائة من دهون البطن على مدى خمس سنوات، الألياف تجعلك تشعر بالشبع وتجعل عملية الهضم أسهل.

اقرأ المزيد:ما هي علاقة نقص الفيتامينات وتساقط الشعر

تناول وجبة خفيفة صحية

من الطبيعي أن تشعر المرأة التي أصبحت أماً وترضع طفلها بالجوع باستمرار، قومي بتضمين الأطعمة الصحية واللذيذة في قائمة الوجبات الخفيفة الخاصة بك، بما في ذلك المكسرات وقطع الفاكهة والحبوب الكاملة ومزيج الزبادي.

قللي من تناول السكر والكربوهيدرات

السكريات والكربوهيدرات البسيطة منخفضة في العناصر الغذائية ولكنها تسبب السمنة بشكل كبير، كما تشمل مصادر السكر: المشروبات السكرية والعصائر وأي نوع من السكر البسيط والدقيق الأبيض والكعك والبسكويت والحلويات.