نقص السكر في الدم عند غير مرضى السكر

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
نقص السكر في الدم
نقص السكر في الدم

يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم لدى غير المصابين بالسكري وهو ليس مرضًا، ولكنه يحدث عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بسبب زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم.

لا يعتبر نقص السكر مرضًا، ولكنه يحدث عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، ويعتقد الكثير من الناس أن نقص السكر هو أحد الأعراض التي تحدث فقط لمرضى السكر، ومع ذلك يمكن أن يحدث أيضًا عند الأشخاص غير المصابين بمرض السكري.

محتوى الموضوع

نقص السكر في الدم عند غير مرضى السكر

RY - موقع رموش

يختلف نقص السكر ويحدث عندما يكون لديك الكثير من السكر في مجرى الدم وينتج جسمك الكثير من الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم حيث إن الأنسولين هو الهرمون الذي يكسر السكر حتى تتمكن من استخدامه للحصول على الطاقة، فإذا كنت مصابًا بداء السكري وتستخدم الكثير من الأنسولين، فقد تعاني أيضًا من نقص كمية السكر في الدم

الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري ولا يمكن لأجسامهم تثبيت مستويات السكر في الدم قد يعانون من نقص كمية السكر في الدم إذا كان الجسم يفرز الكثير من الأنسولين، فقد يحدث أيضًا بعد تناول وجبة، ويكون نقص السكر أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري مقارنة بنقص السكر لدى الأشخاص المصابين بداء السكري أو الأمراض ذات الصلة.

  • بعد الأكل: يحدث نقص السكر التفاعلي في غضون ساعات قليلة بعد الوجبة ويسبب إنتاج الأنسولين المفرط، مما يؤدي إلى نقص السكر التفاعلي في الدم قد يعني هذا النوع من نقص السكر في الدم أنك معرض لخطر الإصابة بمرض السكري.
  • نقص السكر في والنوبات المرضية: قد يكون نقص السكر شديدًا لدى بعض الأشخاص ويسبب آثارًا جانبية شديدة، بما في ذلك النوبات، والمشاكل العصبية، ومحاكاة السكتة الدماغية، وحتى فقدان الوعي.

يمكن أن يحدث نقص السكر لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري عند الأطفال والبالغين، وقد يكون لدى بعض هؤلاء الأشخاص تاريخ من الإصابة بمرض السكري ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري لدى هؤلاء الأشخاص لكن هذا لا يعني أن هؤلاء الأشخاص سيصابون بالتأكيد بمرض السكري من النوع الثاني كما يمكن لهؤلاء الأشخاص التحكم في تقدم مرحلة ما قبل السكري من خلال تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة.

تابع المزيد: ما هي أسباب فشل الحمل؟

ما هي أعراض نقص السكر في الدم؟

II - موقع رموش

بالتأكيد يُظهر كل شخص ردود فعل مختلفة تجاه التقلبات في مستويات السكر في الدم، ويمكن رؤية بعض أعراض نقص السكر لديهم، والتي تشمل ما يلي:

  • دوخة.
  • الشعور بالجوع الشديد.
  • صداع الرأس.
  • ارتباك.
  • يرتجف الجسم.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • التعرق.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • تغيير الشخصية.

قد يعاني بعض الأشخاص من نقص السكر دون ظهور أي أعراض، وذلك بسبب قلة الوعي بنقص السكر

ما هو سبب نقص السكر في الدم؟

TR4 - موقع رموش

يحدث نقص السكر التفاعلي في غضون ساعات قليلة بعد الوجبة ويسبب زيادة إفراز الأنسولين، مما يؤدي إلى نقص سكر الدم التفاعلي، وقد يعني هذا النوع من نقص السكر أنك معرض لخطر الإصابة بمرض السكري.

لا يرتبط نقص السكر الغير التفاعلي بالضرورة بالوجبات وقد يكون بسبب مرض كامن، وهناك عدة أسباب لانخفاض نسبة السكر في الدم قبل الأكل أو الصيام.

بعض الأدوية، مثل أدوية الفشل الكلوي أو الاستهلاك المفرط للكحول، والتي يمكن أن تمنع الكبد من إنتاج الجلوكوز، يمكن أن تسبب نقص السكر غير التفاعلي.

أي اضطراب يصيب الكبد أو القلب أو الكلى أو بعض اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والحمل يمكن أن يسبب نقص السكر.

إذا خضعت لعملية جراحية لتقليل أعراض الارتجاع المعدي المريئي، فقد تكون عرضة للإصابة بمرض يعرف باسم متلازمة الإغراق، في متلازمة الإغراق، يفرز الجسم الأنسولين الزائد استجابةً للوجبات الغنية بالكربوهيدرات، مما قد يؤدي إلى نقص السكر في الدم والأعراض ذات الصلة.

يمكن أن يؤدي الإجهاد، والنظام الغذائي غير السليم، والتدخين، وتناول بعض الأدوية، والإرهاق المفرط إلى تفاقم عوامل نقص السكر في الدم.

تشخيص نقص السكر في الدم

يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم في حالة الصيام، مما يعني أنك كنت بدون طعام لفترة طويلة، وقد يطلب منك طبيبك إجراء اختبار، ويستغرق هذا الاختبار 72 ساعة أثناء الاختبار، سيتم أخذ دمك في أوقات مختلفة لقياس مستوى الجلوكوز لديك.

اختبار آخر هو اختبار تحمل وجبات مختلفة حيث إن هذا الاختبار مخصص للأشخاص الذين يعانون من نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

يتضمن كلا الاختبارين سحب الدم في العيادة، وعادة ما تكون النتائج متاحة في غضون يوم أو يومين، وإذا كان مستوى السكر في الدم لديك أقل من 50 إلى 70 مجم / ديسيلتر، فقد يكون لديك نقص السكر في الدم كما يمكن أن يختلف هذا الرقم من شخص لآخر، وتنخفض مستويات السكر في الدم في أجسام بعض الأشخاص بشكل طبيعي.

يجب على الناس مراقبة أعراضهم وإخبار طبيبهم بالأعراض التي يعانون منها إحدى طرق القيام بذلك هي استخدام دفتر ملاحظات لتسجيل الأعراض يجب أن تتضمن دفتر يومياتك الأعراض التي عانيت منها، وما تناولته، ومدة ظهور الأعراض قبل الوجبة أو بعدها.

كيف يتم علاج نقص السكر في الدم؟

ER 1 - موقع رموش

يجب على الطبيب تحديد سبب نقص السكر في الدم لديك من أجل تحديد العلاج طويل الأمد المناسب لك حيث يساعد الجلوكوز في زيادة مستويات السكر في الدم على المدى القصير، وتتمثل إحدى طرق الحصول على جلوكوز إضافي في استهلاك 15 جرامًا من الكربوهيدرات.

يعد عصير البرتقال أو عصير الفاكهة طريقة سهلة لإدخال الجلوكوز الإضافي في مجرى الدم، وغالبًا ما تصحح مصادر الجلوكوز هذه انخفاضًا قصير المدى في نسبة السكر في الدم، ولكن غالبًا ما يحدث انخفاض آخر في نسبة السكر في الدم.

للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم بعد نوبة نقص السكر في الدم، تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة، مثل المعكرونة والحبوب الكاملة.

في بعض الحالات، قد تصبح أعراض نقص السكر في الدم شديدة جدًا لدى الأشخاص بحيث تتداخل مع عملهم وأنشطتهم اليومية، فإذا كنت تعاني من نقص سكر الدم الشديد، فقد تحتاج إلى استخدام أقراص الجلوكوز.

ما هي المضاعفات المستمرة لنقص السكر في الدم؟

من المهم السيطرة على نقص السكر، حيث يمكن أن يسبب مشاكل صحية على المدى الطويل، ويحتاج جسمك إلى الجلوكوز ليعمل بدون مستويات كافية من الجلوكوز، سيكافح جسمك لأداء وظائفه الطبيعية.

في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي نقص السكر إلى نوبات، أو مشاكل عصبية قد تؤدي إلى السكتة الدماغية، أو حتى فقدان الوعي.