أسهل طرق للإقلاع عن التدخين

ربى احمد
2022-05-09T18:15:49+03:00
الصحة واللياقة
ربى احمد16 أبريل 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
أسهل طرق للإقلاع عن التدخين

طرق الإقلاع عن التدخين

أسهل طرق للإقلاع عن التدخين، حيث يبحث العديد من المدخنين عن أسهل طرق للإقلاع عن التدخين، حيث يعد التدخين عادة سيئة تضر الأشخاص والمجتمع، إذ انتشر بين الشباب بصورة غير طبيعية، فالتدخين يسبب الكثير من الأضرار النفسية والجسدية والاجتماعية، بالإضافة إلى الخسائر المادية للشخص، وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، ومن الجدير بالذكر أن التوقف عن التدخين أمر يتطلب الكثير من العزيمة والصبر والإرادة، خاصةً لدى الأشخاص الذين يدخنون بكثرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسهل الطرق للإقلاع عن التدخين.

أسهل طرق للإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين فكرة تشغل بال الكثير من المدخنين، وذلك لما لها من أضرار صحية خطيرة مثل الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب وتصلب الشرايين، وهناك العديد من الطرق للإقلاع عن التدخين ومن أبرزها ما يلي:

  • استخدام بدائل النيكوتين

هناك الكثير من الوسائل التي تقدم النيكوتين ببطء مثل أجهزة الاستنشاق، بخاخات الأنف، العلكة، لصقات النيكوتين وغيرهما، وذلك للتغلب على الرغبة الشديدة فى الإقلاع عن التدخين.

  • الحوافز المالية

يعد التدخين خسارة للأموال، إذ أن الاستفادة المالية من الإقلاع عن التدخين قد تكون أفضل طريقة للتوقف عن التدخين، وأكدت بعض الدراسات أن الشخص الذي لديه حافز مالي للإقلاع عن التدخين حاز على نجاح كبير.

  • الوقف المفاجئ والكامل

يمكن للأفراد الأكثر انضباطًا فى الإقلاع عن التدخين بكل سهولة دون أي مساعدة إضافية، وينصح عند الإقلاع عن التدخين بأن يكون الشخص مستعد ذهنياً، وأن يشرب الماء، وأن ينشغل بأشياء أخرى، كالذهاب في نزهة، محاولة التنفس ببطء وبعمق مع التفكير في الأمر.

  • الدعم من الشريك

للنساء دور كبير فى هذه الطريقة، وحسب دراسة نشرت فى مجلة “جاما” للطب الداخلي، أكدت أن أقل من نصف الرجال ناجحين فى محاولاته للإقلاع عن التدخين إذا أقلعت زوجاتهن عن التدخين أيضًا، ومن جانبه فإن نصف السيدات ينجحن إذا ترك شركائهم التدخين.

  • السيجارة الإلكترونية

كشفت مراجعات حديثة على أكثر من 55 دراسة، أن السجائر الإلكترونية بالنيكوتين تساهم فى الإقلاع عن التدخين لمدة 6 أشهر، ومن المتوقع أنها تعمل بشكل أفضل من السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين.

  • برامج للإقلاع عن التدخين

يعد الإقلاع عن التدخين من أصعب العادات السيئة التي يجب التخلص منها، ولذلك لابد من توفر برامج للمدخنين تساعدهم فى الإقلاع عنه، إذ أن برامج الإقلاع عن التدخين مثلها مثل البرامج التي تعالج الإدمان.

رابط مختصر