أعراض سرطان المعدة والأمعاء

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
أعراض سرطان المعدة
أعراض سرطان المعدة

أعراض سرطان المعدة، حيث أصبح السرطان أحد أسباب الوفاة في عالمنا اليوم، والذي لا يلتفت إليه معظم الناس، وبسبب هذا الإهمال يتعرض الكثير من الناس لخطر الإصابة بالسرطان، ومن أنواع السرطان سرطان الجهاز الهضمي، حيث يشمل الجهاز الهضمي أجزاء مختلفة، كل جزء من هذه الأجزاء يمكن أن يصاب بهذا المرض المميت، اقرأ عن أنواع سرطانات الجهاز الهضمي والأعراض وعوامل الخطر وطرق الوقاية منها.

محتوى الموضوع

ما هي أعراض سرطان المعدة؟

أعراض سرطان المعدة
أعراض سرطان المعدة

السرطان هو اضطراب خلوي يحدث أثناء النمو الطبيعي والقضاء على الخلايا القديمة في الجسم، فعندما تحل الخلايا الجديدة محل الخلايا القديمة، تبقى الخلايا القديمة في مكانها، أو عندما لا يحتاج الجسم إلى خلايا جديدة، يتم إنتاج خلايا جديدة مرة أخرى تسبب هذه الخلايا كتلًا إضافية تسمى الأورام أو الكتل، والتي يمكن أن تكون خبيثة أو حميدة حيث إن الأورام الخبيثة تسبب السرطان والخلايا السرطانية تدخل مجرى الدم وتخلق أورامًا جديدة في أجزاء أخرى من الجسم.

تابع المزيد: ما هي أسباب حرقان المهبل أثناء الجماع وطرق العلاج

سرطان المريء

المريء هو جزء من الجهاز الهضمي، وهو عبارة عن أنبوب بطول 25 سم في الصدر، وهو جزء من الجهاز الهضمي الذي يوصل الطعام إلى المعدة حيث يبدأ سرطان المريء عادةً من خلايا الطبقة الداخلية للمريء ثم ينتقل تدريجيًا إلى المريء والأنسجة المحيطة به.

أعراض سرطان المعدة

لا تظهر أعراض سرطان المعدة في مراحله المبكرة، ولكن عندما يتطور، يعلق الطعام في الحلق ويصبح من الصعب شرب السوائل.

الأعراض الشائعة لسرطان المريء هي الألم عند البلع، والكتل والنتوءات في الحلق، وآلام الصدر والظهر، وفقدان الوزن، وحموضة المعدة، وبحة في الصوت، والسعال المزمن، والقيء.

تشخيص سرطان المريء

أعراض سرطان المعدة
أعراض سرطان المعدة

لتشخيص سرطان المريء، بالإضافة إلى الفحوصات السريرية والسجلات العائلية، يصف الطبيب تحاليل الدم واختبارات البلع والتنظير وأخذ العينات.

علاج سرطان المريء

لعلاج سرطان المريء يوصف العلاج حسب تقدمه، وتشمل هذه العلاجات الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي الجراحة مناسبة للمراحل المبكرة من السرطان.

الوقاية من سرطان المريء

للوقاية من سرطان المريء، يجب تجنب الكحول والتبغ والشاي الساخن والمخللات والأطعمة الدهنية والأطعمة المالحة أو المدخنة وإضافة الألياف والخضروات والفواكه الطازجة إلى قائمة طعامك.

سرطان الأمعاء الدقيقة

الأمعاء الدقيقة التي يبلغ طولها ستة أمتار، والتي تقع بين المعدة والأمعاء الغليظة، تستخدم لهضم وامتصاص الطعام، وهناك أنواع مختلفة من سرطان الأمعاء الدقيقة، والتي تحدث غالبًا في الاثني عشر.

تشمل العوامل التي تسبب سرطان الأمعاء الدقيقة الشيخوخة، والتاريخ العائلي، والكحول، ومرض التسرب، ومرض كرون، وسرطان القولون، وسوء التغذية، وقلة الألياف، وارتفاع استهلاك السكر، هذا السرطان أكثر شيوعًا عند الرجال.

أعراض سرطان الأمعاء الدقيقة

يمكن أن تكون آلام البطن والغثيان والانتفاخ وفقدان الشهية من أعراض سرطان الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن يكون التعب وفقر الدم بسبب نقص الحديد والغثيان الشديد والقيء بسبب انسداد الأمعاء الدقيقة ورؤية الدم في البراز والجلد الأصفر علامات على تطور هذا السرطان.

تشخيص سرطان الأمعاء الدقيقة

أعراض سرطان المعدة
أعراض سرطان المعدة

لإجراء التشخيص، يقوم الطبيب أولاً بفحص الفحوصات الجسدية والتاريخ العائلي، ثم يصف اختبارات الدم والتنظير الداخلي والأشعة المقطعية أو الموجات فوق الصوتية وتنظير القولون من أجل التشخيص الدقيق.

الوقاية من سرطان الأمعاء الدقيقة

للوقاية من سرطان القولون، إذا كان لديك تاريخ عائلي، يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب باستمرار، ويجب على المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين حيث يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف والفواكه والخضروات مناسبًا جدًا للوقاية من هذا السرطان

سرطان القولون

الأمعاء الغليظة هي جزء من الجهاز الهضمي يعد سرطان القولون من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي تنمو ببطء، كما يعد اتباع نظام غذائي غني بالدهون وعدم تناول الألياف والخضروات والفواكه والحبوب من بين عوامل الخطر العالية لسرطان القولون.

بالإضافة إلى انخفاض النشاط البدني والسمنة يمكن أن تكون عوامل خطر عالية، أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من سرطان القولون ولديهم أيضًا سلائل القولون والتهاب القولون التقرحي وسرطان المبيض والرحم والثدي معرضون لخطر الإصابة بهذا السرطان.

أعراض سرطان القولون

في المرحلة الأولى من المرض، لا يظهر لسرطان القولون أي أعراض مثل السرطانات الأخرى التي تصيب الجهاز الهضمي، وعندما يتطور المرض تظهر أعراض مثل التعب وفقدان الشهية وفقدان الوزن وتغير في حركة الأمعاء والإمساك والإسهال والدم في البراز، انخفاض في قطر البراز، نزيف يظهر في فتحة الشرج، عدم القدرة على إفراغ البراز بالكامل، ألم في البطن، انتفاخ البطن، واصفرار العينين.

تشخيص سرطان القولون

لتشخيص هذا السرطان، بالإضافة إلى الفحوصات الجسدية، يقوم الطبيب بإجراء فحوصات الدم وتنظير القولون وتنظير المستقيم والتنظير الداخلي والأشعة المقطعية وأخذ العينات.

علاج سرطان القولون

لعلاج هذا السرطان، إذا تم الفحص في الوقت المحدد، يمكن إزالة السلائل والأورام الحميدة السرطانية التي تكون في المراحل المبكرة من السرطان علاج هذا السرطان هو العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والجراحة، ويتم ذلك حسب حالة المريض.

الوقاية من سرطان القولون

أعراض سرطان المعدة
أعراض سرطان المعدة

تناول الفاكهة والخضروات الطازجة والبقوليات والحبوب واستهلاك لحوم الأسماك وشرب الكثير من الماء والأطعمة المسلوقة والإقلاع عن الكحول والتدخين وممارسة الرياضة.

سرطان البنكرياس

البنكرياس هو أحد أعضاء الجهاز الهضمي الذي يقع فوق المعدة ويهضم الطعام عن طريق إطلاق الإنزيمات ويفرز هرمون الأنسولين أيضًا للتحكم في نسبة السكر في الدم يتطور سرطان البنكرياس على الغدد الإفرازية، والتي توجد معظم سرطانات البنكرياس في الغدة الخارجية.

يمكن أن تكون الشيخوخة، ومرض السكري، والتاريخ العائلي للإصابة بسرطان القولون والبنكرياس، والتهاب البنكرياس المزمن عوامل خطر عالية لسرطان البنكرياس.

أعراض سرطان البنكرياس

لا توجد أعراض لسرطان البنكرياس في المراحل المبكرة، وتظهر المراحل الأكثر تقدمًا أعراضًا مثل ألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر، واصفرار الجلد والعينين، والبول الداكن، والشعور بالضعف، وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

تشخيص سرطان البنكرياس

لإجراء التشخيص، يقوم الطبيب أولاً بإجراء السجلات العائلية وفحوصات الجلد والعين وجس البطن ثم إجراء اختبارات الدم والبول والبراز وكذلك الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية لمزيد من التشخيص.

علاج سرطان البنكرياس

يمكن علاج هذا السرطان في مراحله المبكرة، واعتمادًا على مرحلة السرطان، يمكن استخدام طرق الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي.

سرطان المعدة

تعد أعراض سرطان المعدة ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى الرجال، والذي يبدأ عادةً من الطبقة المخاطية للمعدة بالطبع، يعرف هذا السرطان بأنه رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء.

كما تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة التغذية غير السليمة، واستهلاك الملح العالي، واللحوم الحمراء، والأطعمة المعلبة، وأطعمة النترات، والوجبات السريعة، والفحم والأطعمة المقلية، وبقايا الطعام، ونقص فيتامين E ومضادات الأكسدة، والتدخين، وعدوى الملوية البوابية، والأسرة التاريخ.

أيضًا الأشخاص الذين لديهم وظائف مثل الأشغال المعدنية واللحام، وكذلك الأشخاص من فصيلة الدم A، معرضون لخطر الإصابة بسرطان المعدة.

أعراض سرطان المعدة

أعراض سرطان المعدة
أعراض سرطان المعدة

تظهر أعراض سرطان المعدة في البداية فقط على شكل عسر هضم، وغثيان، وآلام خفيفة في المعدة، وفقدان الشهية، والتجشؤ في مراحل متقدمة، حيث تظهر عليه أعراض مثل فقدان الوزن، ووجود دم في البراز، وبراز أسود، وقيء دم.

تشخيص سرطان المعدة

لتشخيص سرطان المعدة، بالإضافة إلى الفحوصات الجسدية والسجلات العائلية، يستخدم الطبيب التنظير والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية للتشخيص الدقيق.

علاج سرطان المعدة

لعلاج هذا السرطان، حسب مرحلة السرطان، توصف طرق مثل الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

الوقاية من سرطان المعدة

تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والحمضيات يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان المعد، فإذا كنت مصابًا بجرثومة هيليكوباكتر بيلوري، فعليك اتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء عليها لأنها يمكن أن تسبب السرطان بالإضافة إلى قرحة المعدة.

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا