ما هو سبب إفرازات ما قبل الحيض؟

هبة مسعود
2022-08-13T08:35:55+03:00
صحة المرأة
هبة مسعودتعديل ربى احمد13 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هو سبب إفرازات ما قبل الحيض؟
إفرازات ما قبل الحيض

تكون إفرازات ما قبل الحيض والدورة بيضاء أو حليبية وطالما أنها ليست حكة ورائحة كريهة، فهي طبيعية تمامًا، لأن هذه الإفرازات تستنزف البكتيريا من المهبل.

تعاني معظم النساء من أنواع مختلفة من الإفرازات أثناء الدورة الشهرية، وهذه الإفرازات هي جزء طبيعي من الدورة الشهرية، ومع ذلك، تشير بعض أنواع الإفرازات إلى حالة كامنة.

الإفرازات البيضاء قبل الحيض مليئة بالخلايا الميتة وخلايا الدم البيضاء والبكتيريا تساعد إفرازات هذه السوائل في الحفاظ على نظافة المهبل من الكائنات الدقيقة والمواد غير المرغوب فيها.

بعض النساء يعانين من إفرازات بيضاء قبل الدورة الشهرية، وهو أمر طبيعي في أغلب الأحوال، إلا إذا كانت الإفرازات غزيرة وذات رائحة نفاذة فيما يلي نناقش التغيرات في الإفرازات أثناء الدورة الشهرية ولماذا قد تظهر الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية.

إفرازات ما قبل الحيض

إفرازات ما قبل الحيض
إفرازات ما قبل الحيض

يطلق على الإفرازات المهبلية الطبيعية اسم leucorrhea، وهي تحتوي على بكتيريا في خلايا المهبل، وتنتج معظم النساء بعض الإفرازات البيضاء أو الشفافة كل يوم، وتميل هذه الإفرازات إلى أن تكون بيضاء قبل الحيض بسبب زيادة هرمون البروجسترون، البروجسترون هو هرمون يلعب دورًا كبيرًا في الدورة الشهرية وكذلك أثناء الحمل.

تساعد هذه الإفرازات كثيرًا في تصريف البكتيريا من المهبل والقضاء عليها، ويمكن أن تكون أيضًا وسيلة ملائمة للنساء لتتبع الدورة الشهرية.

تابع المزيد: ما هو علاج متلازمة ما قبل الحيض وٍأسبابها

سبب خروج إفرازات ما قبل الحيض

الإفرازات البيضاء الطبيعية شائعة في بداية الدورة الشهرية ونهايتها، وعادة ما تكون رقيقة ومطاطة، ولكن لا ينبغي أن تكون مصحوبة بحكة أو رائحة.

يمكن أن يؤدي استخدام أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل إلى مزيد من الإفرازات، لأنها قد تؤثر على مستويات الهرمون. عادة لا تكون هذه الزيادة مدعاة للقلق ما لم تكن هناك أعراض أخرى.

تعد الالتهابات الفطرية من أكثر الأمراض شيوعًا عند النساء، وتقريباً 75٪ من النساء يعانين من عدوى فطرية مرة واحدة على الأقل في حياتهن يمكن أن تسبب هذه العدوى أيضًا إفرازات بيضاء.

تكون الإفرازات المصاحبة للعدوى الفطرية جبنية وسميكة للغاية وذات رائحة كريهة، ولكنها تسبب أيضًا أعراضًا أخرى مثل الحكة والحرقان داخل وحول المهبل.

يمكن أن يسبب التهاب المهبل الجرثومي أيضًا إفرازات بيضاء، وتحدث هذه العدوى بسبب اختلال التوازن البكتيري، وتكون هذه الإفرازات بيضاء رمادية ورائحة مريبة.

تعد العدوى المنقولة جنسياً سببًا أيضًا للإفرازات البيضاء قبل الحيض يمكن أن تشمل العدوى العديد من الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا ​​والسيلان الإفرازات التي تسببها الكلاميديا ​​أو السيلان قد تكون صفراء إلى بيضاء اللون ولها أعراض مثل رائحة السمك، والإفرازات الصفراء أو الخضراء، والحكة.

إفرازات بيضاء والحمل

إفرازات ما قبل الحيض
إفرازات ما قبل الحيض

في بعض الحالات، تعاني المرأة الحامل من كمية الإفرازات قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة، ويمكن أن تكون هذه من أولى علامات الحمل. ليس من السهل دائمًا التعرف على هذا النوع من الإفرازات، وهو سبب الحمل، ولكن قد يكون أكثر سمكا من حيث الملمس

إذا كنت تعتقد أنك حامل، فمن الأفضل إجراء اختبار الحمل من خلال مراقبة الإفرازات البيضاء للتأكد من أن هذه الإفرازات ناتجة عن الحمل أم لا.

إفرازات ما قبل الحيض

يتغير الإفرازات المهبلية طوال الدورة الشهرية، ويمكن للشخص عادة ملاحظة الاختلافات في كل مرحلة والتي تشمل:

  • التبويض: الإفرازات عادة ما تكون شفافة وممتدة ومائية. هذا الإفراز يقود الحيوانات المنوية إلى المبيض قبل التبويض، عادة ما يكون هناك إفرازات أكثر، ربما تصل إلى 30 ضعف الكمية المعتادة.
  • بعد التبويض: يؤدي ارتفاع مستويات البروجسترون إلى إفرازات بيضاء وقد تستمر حتى 14 يومًا تكون هذه الإفرازات سميكة ولزجة، ولكنها أقل من تلك التي تحدث أثناء الإباضة.
  • قبل الدورة: قد يكون لون الإفرازات أبيض مائل للصفرة
  • بعد فترة فقط : قد يكون هناك إفرازات بنية تتكون من دم قديم يخرج من المهبل بعد ذلك، قد تمر 3 إلى 4 أيام دون إفرازات.

متى ترى الطبيب؟

إفرازات ما قبل الحيض
إفرازات ما قبل الحيض

تميل الإفرازات المهبلية إلى تغيير اللون والقوام طوال الدورة الشهرية، وعادة ما تكون الإفرازات قبل الدورة بيضاء ولكن إذا كانت الإفرازات مصحوبة بأعراض، فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

إذا كنت تعانين من أعراض مثل التورم أو الألم أو الحرقة في المهبل أو الطفح الجلدي أو القروح أو إفرازات قوية أو كريهة الرائحة، فيجب عليك مراجعة الطبيب.