ما هي اعراض الروماتيزم؟

dآخر تحديث : منذ سنة واحدة
d
الصحة والعلاج
اعراض الروماتيزم
اعراض الروماتيزم

ما هي اعراض الروماتيزم؟ تنجم روماتيزم القلب عن الحمى الروماتيزمية الحادة، كما يسبب هذا المرض مجموعة من الاضطرابات المتعلقة بالقلب والتي قد تكون قصيرة الأمد أو طويلة الأمد، النوع قصير الأمد حاد، لكن النوع طويل الأمد يصبح مزمنًا.

عادة بعد هذا المرض، تلف صمامات القلب، نتيجة لذلك، يمكن أن يسبب عيوبًا اضطرابات في عمل القلب، لكن يجب معرفة المزيد من النقاط المهمة حول هذا المرض، والتي ناقشناها في بقية هذه المقالة، أبقي معنا.

محتوى الموضوع

ما هي اعراض الروماتيزم؟

هذا المرض هو حالة تتلف فيها صمامات القلب بسبب الحمى الروماتيزمية، قد يبدأ هذا الضرر في وقت ما بعد الإصابة بعدوى بكتيرية غير معالجة أو حتى التهاب الحلق أو الحمى القرمزية، بشكل عام، يمكن أن تسبب الاستجابة المناعية الالتهاب، لكن هذا الالتهاب نفسه قد يسبب ضررًا مستمرًا.

حيث تختلف أعراض الحمى الروماتيزمية تمامًا عن اعراض روماتيزم القلب، تبدأ أعراض الحمى الروماتيزمية عادة بعد 1 إلى 6 أسابيع، في بعض الحالات، قد تكون العدوى خفيفة وغير مشخصة، كذلك يمكن أن تختلف أعراض أمراض القلب الروماتيزمية باختلاف الضرر الذي تسببه في الصمامات، لكن الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض القلب الروماتيزمي هي ما يلي:

  • ضيق التنفس (خاصة أثناء النشاط البدني).
  • ألم صدر.
  • تشخيص أمراض القلب الروماتيزمية.

الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض لديهم تاريخ من الإصابة بعدوى المكورات العقدية أو تجاوزوها مؤخرًا، لتشخيص المكورات العقدية، قد يُطلب من المريض أخذ عينة من الحلق أو فحص دم.

ما هو سبب مرض القلب الروماتيزمي؟

تنجم أمراض القلب الروماتيزمية عن الحمى الروماتيزمية، الروماتيزم مرض التهابي يصيب الأنسجة الضامة وخاصة في المفاصل أو القلب أو الجلد أو حتى الدماغ، قد تلتهب صمامات القلب وتتعرض في النهاية لأضرار جسيمة، سيؤدي ذلك إلى تضييق وتسرب صمام القلب، كل هذه الأشياء تجعل القلب يعمل بجهد أكبر.

قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتطوير مثل هذه المشكلة، مما يؤدي إلى قصور القلب، يمكن أن تحدث الحمى الروماتيزمية في أي عمر، ولكنه أكثر انتشارًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 15 عامًا، نادرًا ما يحدث هذا المرض في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

لماذا تسبب الحمى الروماتيزمية وروماتيزم القلب؟

اعراض الروماتيزم
اعراض الروماتيزم

بعد معرفة ما هي اعراض الروماتيزم؟ إن الحمى الروماتيزمية هي مرض التهابي تسببه عدوى بكتيرية، تحدث هذه العدوى بسبب مجموعة من البكتيريا تسمى المكورات العقدية، عندما لا تستجيب هذه العدوى للعلاج بالمضادات الحيوية، تتطور الحمى الروماتيزمية، حيث تشمل أعراض هذا النوع من الحمى ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ألم المعدة.
  • التعب الشديد.
  • التهاب المفاصل وحساسية للمس (خاصة في الركبتين).
  • احمرار في بعض المفاصل.
  • فقدان الوزن غير المعقول.
  • ضيق في التنفس.
  • عدم الراحة في الصدر.
  • تهيج الجلد والطفح الجلدي والتكتلات تحت الجلد.

الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب الروماتيزمية؟

يزيد الفشل في علاج عدوى المكورات العقدية في الوقت المناسب من خطر الإصابة بهذا المرض، فإن الأطفال الذين يعانون بشكل متكرر من التهابات الحلق بالمكورات العقدية، كالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحمى الروماتيزمية.

عندما يصبح روماتيزم القلب مزمنًا، فإنه يؤدي إلى قصور القلب الاحتقاني، نتيجة لذلك، سوف يسبب العديد من الاضطرابات في وظائف القلب، عادة ما يتلف الصمام التاجي، بقدر ما تسبب في ضيقها، ما يقرب من 50 ٪ من الأشخاص الذين يصابون القلب الروماتيزمي لديهم تاريخ من الحمى الروماتيزمية.

تشخيص حالة مريض القلب

سيتم إجراء الفحص البدني أيضًا عن طريق فحص نفخة القلب، يتم أخذ أصوات القلب للتحقق من تسرب الدم حول الصمام التالف، أيضًا، يتم فحص فرك القلب عندما تتحرك أنسجة القلب الملتهبة أو تحتك ببعضها البعض، حتى إذا لزم الأمر، يتم استخدام اختبارات أخرى مثل الخيارات التالية:

  • مخطط كهربية القلب (ECG).
  • الأشعة السينية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.
  • تحاليل الدم للتحقق من مستوى العدوى والالتهابات.

كيف يتم علاج روماتيزم القلب؟

يعتمد علاج هذا المرض على مدى ضرره، في الحالات التي يكون فيها الضرر شديدًا، يلزم إجراء جراحة للعلاج، يتم إجراء هذه الجراحة لاستبدال أو إصلاح أحد صمامات القلب التالفة بشدة.

ختامًا

قد تعرفنا في نهاية موضوعنا اليوم على جميع ما يتعلق بموضوع ما هي اعراض الروماتيزم؟ كذلك تم التعرف على أسباب الإصابة بمرض الروماتيزم.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا