كيفية التخلص من وجع الاسنان بأبسط الطرق

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
التخلص من وجع الاسنان
التخلص من وجع الاسنان

هناك العديد من العلاجات الطبيعية والمنزلية لكي تقوم بـ التخلص من وجع الاسنان بسرعة والتي يمكن أن تهدئ أسنانك وتقلل الألم قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان.

تعد آلام الأسنان الشديدة والعرضية من أسوأ الآلام المحتملة التي يصعب تحملها وأفضل طريقة لحل هذه المشكلة هي زيارة طبيب الأسنان ولكن هناك طرق لتقليل الألم مؤقتًا حتى زيارة الطبيب تعرف على هذه طُرق.

قد يكون ألم الأسنان خفيفًا أو شديدًا جدًا اعتمادًا على سبب الألم ويمكن أن يعطل حياتك اليومية، تتطلب بعض آلام الأسنان علاجًا طبيًا فوريًا ومن الأفضل مراجعة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن ولكن إذا كنت في وقت لا يمكنك فيه الوصول إلى طبيب الأسنان، فيمكنك تخفيف ألم أسنانك ببعض العلاجات الطبيعية والمنزلية ثم زيارة طبيب الأسنان.

لاحظ أن العلاجات المنزلية لألم الأسنان هي فقط حلول مؤقتة وتقلل فقط من أعراض وجع الأسنان ولا تحل مشكلة جذر السن.

محتوى الموضوع

أسباب وجع الاسنان

التخلص من وجع الاسنان
التخلص من وجع الاسنان

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو السبب الأكثر شيوعًا لألم الأسنان الشديد تحدث هذه المضاعفات بسبب تراكم لويحات الأسنان التي تنتج حامضًا وتدمر الطبقة الخارجية من سطح السن، مما يتسبب في تلف لب الأسنان.

تابع المزيد: ما سبب الحكة المهبلية وكيف يتم علاجها؟

تكسير الأسنان

إذا لم يتم علاج السن المكسور أو المكسور، فسوف يؤدي ذلك إلى إتلاف لب الأسنان في هذه الحالة لن يكون أمام طبيب الأسنان خيار سوى خلع السن في غرفة الطوارئ، تحدث إلى الطبيب حول اختيار طريقة العلاج الأنسب.

تحليل اللثة

تنجم أمراض اللثة عن نمو البكتيريا وتراكم الترسبات والالتهابات، يمكن علاج هذه الأمراض تمامًا، على الرغم من أن علاجها مؤلم وغير مريح ومع ذلك، إذا قمت بتنظيف أسنانك كثيرًا، فقد تنحسر لثتك وتسبب ألمًا في الأسنان.

خراج الأسنان

ينتج خراج اللثة عن عدوى بكتيرية ويسبب تراكم القيح بين اللثة والأسنان، يتسبب هذا المرض في تورم اللثة وانتفاخ الوجه وآلام شديدة في الأسنان وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ضرس العقل

قد تنمو ضروس العقل من داخل اللثة قد يعاني الأشخاص الذين تنمو ضروس العقل لديهم من تورم وألم شديد في الأسنان وعدوى تشمل إجراءات العلاج الأولى غسل المنطقة المصابة بالمطهرات، وإذا استمر الألم لعدة أشهر، فيجب خلع ضرس العقل.

السن الطاحن

يقوم الكثير من البالغين بقبض أسنانهم أثناء النوم، مما يسبب ألمًا في الفك والأسنان العلوية قد يؤثر طحن الأسنان أيضًا على مينا الأسنان ويسبب تسوس الأسنان وكسرها يوصي طبيب الأسنان باستخدام واقي ليلي لحماية الأسنان أثناء النوم.

العلاجات الطبيعية لـ التخلص من وجع الاسنان

التخلص من وجع الاسنان
التخلص من وجع الاسنان

علاج وجع الاسنان بالقرنفل

ضع زيت القرنفل على أسنانك أو لثتك لا يمكن للقرنفل أن يهدئ الألم فحسب، بل له أيضًا خصائص مطهرة وتمنع انتشار عدوى الأسنان.

علاج وجع الاسنان بالثوم

امضغ الثوم يوقف الثوم ألم الأسنان ويقتل البكتيريا أيضًا يمكنك خلط الثوم المطحون مع القليل من الملح وزبدة الفول السوداني والضغط عليهما على الأسنان، ضع هذا الخليط على أسنانك لمدة 30 دقيقة على الأقل.

غسول الفم بالزعتر

يعتبر الزعتر من مضادات الأكسدة القوية وله خصائص قوية مضادة للجراثيم لتقليل ألم الأسنان، يمكنك خلط بضع قطرات من زيت الزعتر بالماء وعمل غسول فم منزلي الصنع يمكنك أيضًا وضع بضع قطرات من هذا الزيت على كرة قطنية ووضعها على المنطقة المؤلمة.

علاج وجع الاسنان بخلاصة الفانيليا

ضع بضع قطرات من خلاصة الفانيليا على الأجزاء المؤلمة من الأسنان على الرغم من أن الفانيليا لا تقضي على عدوى الأسنان، إلا أنها تمنحك الفرصة للسيطرة على ألم الأسنان المفاجئ.

علاج وجع الاسنان برائحة النعناع

امزج 30 قطرة من زيت النعناع العطري مع ربع كوب من الماء واستخدمه كغسول للفم. اشطف فمك به 3 مرات في اليوم ولمدة 30 ثانية على الأقل في كل مرة، النعناع له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات وهو مناسب جدًا لتسكين الآلام.

علاج وجع الاسنان بالليمون

إذا كان ألم أسنانك ناتجًا عن عدوى، يمكنك استخدام الليمون، يحتوي الليمون على فيتامين سي ويساعد في السيطرة على عدوى الأسنان، صب بعض عصير الليمون الطازج على كرة قطنية وضعها على أسنانك

علاج وجع الاسنان بالماء المالح

في بعض الحالات عند تلف السن، قد يتسبب الطعام العالق بين الأسنان في ألم الأسنان، ولهذا الغرض يمكنك استخدام الماء المالح بعد الأكل، نظف بين أسنانك بخيط تنظيف الأسنان ثم اشطف فمك بالماء المالح.

البصل للتخفيف بسرعة من وجع الاسنان

البصل له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم لاستخدام هذه الخصائص ضع بعض البصل المفروم على أسنانك وانتظر حتى يزول الألم ثم ضع قطعة أخرى من البصل المفروم على أسنانك وتخلص من القطعة السابقة. يعتبر البصل مضاد حيوي طبيعي.

علاج وجع الاسنان بالزنجبيل

من علاجات التخلص من وجع الاسنان هو الزنجبيل نبات يعمل مثل الأسبرين ويعتبر مسكنًا فعالًا للآلام، إذا قمت بخلط مسحوق الزنجبيل مع الماء، فهو فعال جدًا في تخفيف ألم الأسنان، اغمس كرة قطنية في هذا المعجون، واضغط عليها لإزالة الماء الزائد، ثم ضعها على السن المؤلم وليس على اللثة وتتمثل وظيفته في أن الزنجبيل يحفز جلد هذا الجزء ويسحب الدم إلى الجلد ويقلل من الالتهاب.

علاج وجع الاسنان بالسمسم

لأكثر من 1600 عام، تم استخدام السمسم لتخفيف آلام الأسنان في الصين، يحتوي السمسم على مركبات تعمل على تحسين الألم تشبه خصائص السمسم الأسبرين وتعمل كمسكن للآلام هذه البذور فعالة جدًا في تخفيف وجع الأسنان.

تحضيره بسيط للغاية ولا يتطلب الكثير من المكونات. ضعي وعاء الماء على النار حتى يغلي ثم اسكبي بذور السمسم فيه تحتاج كل كمية من السمسم مرتين إلى الماء لكي يكون للتركيبة تأثير أفضل، من الضروري الانتظار حتى يتبخر نصف الماء ثم اغمس قطعة قطن في المرهم وضعها على أسنانك.

التخلص من وجع الاسنان

التخلص من وجع الاسنان
التخلص من وجع الاسنان

إذا لم يكن ألم أسنانك شديدًا أو كنت تنتظر الموعد، فيمكنك تقليل ألم أسنانك باستخدام الطرق التالية.

ضغط الثلج

بشكل عام، هناك طريقتان لتقليل أو إيقاف ألم الأسنان، الطريقة الأولى هي تقليل الالتهاب والطريقة الثانية هي قطع الاتصال بين موقع الإصابة والدماغ لتقليل الالتهاب، يمكنك استخدام كمادات الثلج أو أكياس الماء البارد على جانب الوجه لا تضع الثلج مباشرة على جلدك ولف كيس الثلج بقطعة قماش.

استهلاك المساكن

عادة، السؤال الأول الذي يخطر ببالنا عندما تؤلم الأسنان هو، ما هي حبوب منع الحمل التي يجب أن أتناولها لألم الأسنان؟ يمكن تقليل التورم أو ألم الأسنان بالاستخدام المحدود لمسكنات الألم، هناك عقاقير لا تحتاج إلى وصفة طبية لهذا الغرض، حبوب ايبوبروفين الاكثر شيوعا هي ايبوبروفين لكن ضع في اعتبارك أن الاستخدام التعسفي لأي دواء قد يؤدي إلى المزيد من المشاكل والآثار الجانبية.

لذلك، للاستهلاك، انتبه إلى الطلب المقدم من الصيدلية أو الطلب المكتوب على عبوة المنتج إذا لم يكن لديك وصول إلى أقراص إيبوبروفين، فيمكنك استخدام عقار اسيتامينوفين.

في النهاية لقد عرضنا لكم كيفية التخلص من وجع الاسنان بأبسط الطرق.