أسباب الحساسية الغذائية لدى الأطفال

هبة مسعود
2022-09-10T01:00:26+03:00
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل ربى احمد9 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
أسباب الحساسية الغذائية لدى الأطفال
الحساسية الغذائية

تعتبر الحساسية الغذائية لدى الأطفال مشكلة شائعة وطبيعية، ومن خلال معرفة سبب وطريقة تشخيص حساسية الطعام لدى الطفل، يمكنك اتخاذ الاستجابة الأنسب.

تعتبر الحساسية والحساسية عند الأطفال والرضع مشكلة شائعة يواجهها بعض الأطفال دون سن 3 سنوات إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالإكزيما أو الربو أو الحمى فمن المرجح أن يعاني أطفالك من الحساسية الغذائية.

أسباب الحساسية الغذائية لدى الأطفال

الحساسية الغذائية
الحساسية الغذائية

الأطفال الذين يعانون من الإكزيما هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية الطعام أثناء الطفولة، كما أن استهلاك بعض الأطعمة يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأطفال الذين يعانون من الحساسية.

عندما يعاني الطفل من حساسية تجاه الطعام، يبدأ الجسم في إنتاج أجسام مضادة لقمع مسببات الحساسية، والتي تسبب الحساسية لدى الطفل.

الأطعمة التي قد تسبب الحساسية لدى الأطفال تشمل البيض، والحليب، والفول السوداني، والقمح، وفول الصويا، والمكسرات، والأسماك، والمحار، والتي تحتوي على أعلى احتمالية للحساسية لدى الأطفال.

تابع المزيد: ما هو تليف الكبد والتعرف على أسبابه وأعراضه

تشخيص حساسية الطعام لدى الأطفال

أفضل طريقة لتشخيص حساسية الطعام لدى الأطفال هي إجراء اختبارات حساسية الطعام يمكن علاج بعض أنواع الحساسية قبل إعطاء أطعمة مثل البيض والحليب والفول السوداني وفول الصويا والمكسرات والأسماك والروبيان والفراولة لأنها شديدة الحساسية، اسأل طبيب طفلك للحصول على معلومات حول ما يجب ملاحظته.

طرق الوقاية من الحساسية الغذائية

عند تعريف الطفل بالأطعمة التكميلية، حاولي إعطاء الطفل أطعمة جديدة تدريجيًا حتى يتسنى لجهازه الهضمي فرصة التكيف مع الطعام الجديد وأيضًا، أي مادة جديدة يتم تقديمها للطفل يجب أن تبدأ بكمية ملعقة واحدة وتزيد من مقدارها بمرور الوقت.

إذا كان طفلك يعاني من وجع قلب أو انتفاخ أو إسهال بعد إضافة الطعام، فمن الأرجح أن الطفل يعاني من حساسية تجاه هذا الطعام.

أعراض حساسية الطعام عند الأطفال

gds - اقتباسات

تشمل أعراض الحساسية لدى الطفل واحدًا أو أكثر مما يلي، إذا رأيت أيًا مما سبق، فتأكد من الاتصال بغرفة الطوارئ.

  • الإسهال أو القيء
  • سعال
  • اختناق وضيق في التنفس
  • حكة اللسان
  • حكة في الجلد
  • انتفاخ الشفتين والحلق
  • سيلان الأنف
  • حكة واحمرار في العين

بعض أعراض حساسية الطعام مهددة للحياة. تأكد من مراعاة الأعراض المذكورة ومراعاة الاحتياطات.

إذا كنت تعطي طعامًا لطفلك لأول مرة، يجب أن تعلم أن حساسية الطعام لدى الطفل إما تظهر الحساسية فورًا بعد تناول الطعام أو بعد ساعة إلى ساعتين من تناول الطعام.

هل يمكن علاج الحساسية الغذائية؟

gd - اقتباسات

لا يوجد دواء لعلاج أو منع الحساسية، والطريقة الوحيدة لمنع الحساسية هي التحكم في الطعام. قبل إطعام طفلك الطعام، اقرأ ملصقاته للتعرف على مكوناته.

بتوجيه وتعاون طبيب الأطفال، صمم خطة محددة عندما يكون لدى الطفل رد فعل تحسسي احصل على الإبينفرين في متناول اليد وتعلم كيفية استخدامه.