ما سبب الحكة المهبلية وكيف يتم علاجها؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 10 أشهر
هبة مسعود
صحة المرأة
الحكة المهبلية
الحكة المهبلية

تعتبر الحكة المهبلية من المشاكل الشائعة عند النساء، والتي يمكن أن تكون مؤلمة وغير مريحة في بعض الحالات، وغالبًا ما تكون ناجمة عن المهيجات والالتهابات وانقطاع الطمث.

الحكة المهبلية هي مشكلة شائعة عند النساء، والتي يمكن أن تنتج عن ملامسة المهبل لمنتجات النظافة، ومهيجات الجلد، والعدوى المهبلية، وانقطاع الطمث يعد الإجهاد أو سرطان المهبل سببًا نادرًا للحكة المهبلية، وقد يظهر أيضًا بسبب بعض مشاكل الجلد أو الاتصال الجنسي هذه المضاعفات ليست مصدر قلق في معظم الحالات، ولكن إذا كانت الحكة شديدة وتسبب مشاكل في حياتك اليومية، فعليك بالتأكيد زيارة الطبيب بناءً على الفحوصات والاختبارات التفصيلية، يقوم الطبيب بتشخيص سبب الحكة ووصف الأدوية لعلاجها.

محتوى الموضوع

ما سبب الحكة المهبلية؟

من أسباب الحكة المهبلية الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، والتي يمكن أن تسبب احمرار وحكة في منطقة الأعضاء التناسلية.

الإكزيما هي نوع من الأمراض الجلدية التي قد تنتشر في المهبل عند بعض النساء المصابات بالأكزيما، الصدفية مرض جلدي يتسبب في ظهور بقع جلدية وتقشير واحمرار في فروة الرأس والمفاصل، والتي يمكن أن تنتشر وتتطور في المهبل أيضًا.

حكة في المهبل بسبب عدوى فطرية

الخمائر هي نوع من الفطريات التي توجد عادة في المهبل عادة لا تسبب هذه الخمائر مشاكل، ولكن إذا تغيرت مستويات الخميرة، يمكن أن تسبب عدوى مزعجة العدوى الفطرية مرض شائع يصيب 3 من كل 4 نساء، تحدث عدوى الخميرة عادة بعد أخذ جرعة من المضادات الحيوية، فكما تقتل المضادات الحيوية البكتيريا السيئة، فإنها تقتل البكتيريا الجيدة أيضًا يمكن أن تسبب عدوى الخميرة الحكة والحرقان والإفرازات.

اقرأ المزيد: ما هي أنواع الحساسية؟ وما هي الأعراض والأسباب والعلاج؟

حكة المهبل والتهاب المهبل الجرثومي

يمكن أن تكون الحكة المهبلية المصحوبة بإفرازات جبنية من أعراض التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الجرثومي هو مرض يصيب النساء يمكن أن يكون أحد الأسباب الشائعة للحكة المهبلية وينتج هذا المرض عن اختلال التوازن بين البكتيريا النافعة والسيئة في المهبل وأحد الأمراض عادة ما تكون أعراض هذا المرض حكة.

الحكة المهبلية والأمراض المنقولة جنسياً

الحكة المهبلية المصحوبة بإفرازات صفراء يمكن أن تكون ناتجة عن أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويمكن أن تنتقل العديد من الأمراض أثناء ممارسة الجنس دون وقاية ويمكن أن تسبب هذه الأمراض حكة في المهبل، وتشمل هذه الأمراض السيلان، والهربس التناسلي وداء المشعرات.

حكة المهبل بسبب سن اليأس

يمكن لمعظم النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث أن يعانين من الحكة المهبلية، والحكة المهبلية أثناء انقطاع الطمث ناتجة عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين وتؤدي إلى ضمور المهبل الذي يمكن أن يسبب الجفاف المفرط إذا تُرك الضمور دون علاج، يمكن أن يسبب الحكة والتهيج.

حكة المهبل بسبب الإجهاد

يسبب الإجهاد البدني والعاطفي حرقان وحكة في منطقة المهبل بالطبع هذا ليس شائعًا جدًا، لكنه قد يضعف جهاز المناعة في الجسم أثناء الإجهاد ويسبب الحكة.

حكة المهبل بسبب المهيجات:

يمكن أن يؤدي التلامس المهبلي مع بعض المنتجات الكيميائية إلى الحكة. في الواقع، تسبب هذه المهيجات رد فعل تحسسيًا وفي النهاية حكة في المهبل تشمل المواد التي قد تكون مزعجة ما يلي:

  • صابون
  • رذاذ
  • أدوية منع الحمل
  • الديدان
  • المراهم
  • المنظفات
  • الرقائق النسيج
  • ورق تواليت معطر

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو سلس البول، فقد يتسبب البول أيضًا في حدوث تهيج وحكة.

عوامل تؤدي إلى تفاقم الحكة المهبلية

الحكة المهبلية
الحكة المهبلية

في بعض الأحيان تحدث عدة أمراض في نفس الوقت، وذلك بسبب عدة عوامل مرضية في هذه المنطقة من الجسم، مما يجعل الشخص المعرض للإصابة يعاني من حرقان في منطقة الأعضاء التناسلية مصحوبة بالحكة تظهر الحكة المهبلية والالتهابات الفطرية بوضوح عند الفتيات الصغيرات اللواتي لا يمارسن الجنس من الأعراض الشائعة لالتهاب المهبل والحكة، نذكر انتفاخ الشفتين وإفرازاته البيضاء السميكة، وبشكل عام قام الخبراء بالتحقيق في سبب الحكة المهبلية في عدة عوامل تفاقم أهمها:

غسل هذه المنطقة بالصابون والوبر: في حالة الحكة والحرق المهبلي، فإن العديد من المرضى، الذين يعتقدون أنهم لم يلتزموا بنظافة المنطقة التناسلية ومبادئها الصحية، يعانون من الحرق والحكة … بالصابون والوبر، حاولوا التنظيف أكثر من اللازم، ويقولون إن هذه العملية خاطئة للغاية وتؤدي إلى تفاقم الحكة في هذه المنطقة.

الملابس الداخلية غير الملائمة والممتصة : استخدام الملابس الضيقة للغاية المصنوعة من النايلون، وخاصة الملابس غير القطنية واللزجة (الجينز أو الجوارب الطويلة وملابس السباحة) تجعل منطقة المهبل رطبة وعرضة لنمو البكتيريا والفطريات التي يجب تجنبها يجب تجنب الملابس (من الضروري تغيير الملابس الداخلية القطنية مرة واحدة على الأقل خلال اليوم).

التحسس بالمناديل الصحية: أثناء الحيض، استخدمي فوط صحية عالية الجودة وغيريها بشكل متكرر.

الفطريات والبكتيريا والالتهابات: لقد لوحظ أنه بعد التسبب في عدم الراحة والمشاكل في منطقة الأعضاء التناسلية، جعلت مشاكل جديدة مثل إضافة الفطريات والبكتيريا والالتهابات العلاج أكثر صعوبة.

العلاج المنزلي للحكة المهبلية

هناك العديد من العلاجات المنزلية للحكة المهبلية، لكن العلاج الذي تختاره يعتمد على سبب الحكة على سبيل المثال، إذا كنت تعانين من حكة داخل المهبل، فقد يكون السبب وراء ذلك هو عدوى الخميرة، إذا كانت الحكة على الجلد حول المهبل، يمكن أن تكون ناجمة عن الإكزيما أو مرض جلدي آخر.

زيت الاستحمام

  • يؤدي جفاف الجلد في بعض الأحيان إلى حكة في الفرج.
  • يمكن أن تساعد إضافة زيوت لطيفة إلى ماء الاستحمام في ترطيب البشرة.
  • تجنب استخدام الزيوت العطرية. لأنها تزيد من احتراق المناطق المتهيجة.

صودا الخبز

تساعد صودا الخبز في تخفيف الحكة الناتجة عن الهربس والجلد الجاف. لإزالة الحكة باستخدام صودا الخبز، يمكنك إضافة ربع كوب من صودا الخبز إلى ماء الاستحمام أو عمل معجون وتطبيقه مباشرة على الجلد يمكنه الاستفادة من الاستحمام في صودا الخبز، كما يساعد الغسل والغسيل بمحلول مخفف من صودا الخبز على تخفيف الحكة لهذا الغرض، يجب إضافة 2.5 مل من صودا الخبز لكل لتر من الماء.

دقيق الشوفان

يمكن أن تساعد إضافة  إلى ماء الاستحمام في تخفيف الحكة، حتى لو كانت ناجمة عن الجفاف أو الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2015 على 29 من المشاركات أن استخدام محلول دقيق الشوفان قلل بشكل كبير من حدة الحكة.

فيتامين هـ

وفقًا للأبحاث، يمكن أن يساعد فيتامين E في تخفيف حكة الفرج الناتجة عن التهاب الجلد التأتبي أو انقطاع الطمث على سبيل المثال، خلصت دراسة أجريت في عام 2016 حول تأثيرات تحاميل فيتامين هـ إلى أن فيتامين هـ يمكن أن يعالج الضمور، المهبل فعال بين النساء بعد سن اليأس المهبل يشير الضمور إلى جفاف والتهاب وترقق جدران المهبل، ومن المثير للاهتمام معرفة أن فيتامين E الموضعي أو الفموي له نفس التأثيرات بالإضافة إلى ذلك، فيتامين E متاح للاستخدام داخل المهبل بأشكال مختلفة، بما في ذلك التحاميل والكريمات.

الزبادي والعسل

hmjg - موقع رموش
الحكة المهبلية

يحتوي الزبادي على نوع من البكتيريا يسمى لاكتوباسيلوس Lactobacillus، وهو موجود بشكل طبيعي في الجهاز التناسلي، وطبقاً للأدلة، فإن فرك خليط من الزبادي والعسل على الفرج أو استخدامه داخل المهبل يمكن أن يعالج الالتهابات الفطرية كأحد أسباب الحكة.

وفقًا لنتائج دراسة عام 2015، كانت أعراض الالتهابات الفطرية أقل شيوعًا لدى المشاركين الذين استخدموا الزبادي وكريم العسل المهبلي، أظهرت دراسة أكبر في عام 2012 أن استخدام المنتجات التي تحتوي على الزبادي والعسل في النساء الحوامل المصابات بالتهابات فطرية له تأثير كبير ومع ذلك، حذرت السلطات الصحية من أن الأدلة على آثار تناول الزبادي في علاج عدوى الخميرة المهبلية محدودة وغير حاسمة.

ثوم

يعتقد بعض الناس أن تناول كبسولات الثوم عن طريق الفم، أو حتى وضع الثوم داخل المهبل، فعال في منع وعلاج الالتهابات البكتيرية والفطرية في المهبل على الرغم من أن مراجعة عام 2015 حذر من أن الأدلة على فعالية هذا العلاج محدودة وقد المهبل والفرج لهما آثار سلبية، بما في ذلك الحساسية والحرقة.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

إذا استمرت الحكة، يجب على الشخص مراجعة الطبيب، خاصة إذا كانت مصحوبة بالأعراض التالية:

  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة
  • إفرازات سميكة بيضاء أو صفراء أو خضراء
  • حرق والتهاب الفرج
  • ألم عند التبول
  • ألم أثناء الجماع