العلاقة بين الوالدين والطفل بعد الطلاق

هبة مسعود
2022-08-21T08:24:57+03:00
علم نفس الأسرة
هبة مسعودتعديل admin21 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
العلاقة بين الوالدين والطفل بعد الطلاق
العلاقة بين الوالدين والطفل

لا يحدد الزواج مهارات الأبوة والأمومة، ولا ينبغي أن يغير موقفك تجاه الأبوة، ما عليك سوى معرفة العلاقة بين الوالدين والطفل بعد الطلاق.

العلاقة بين الوالدين والطفل بعد الطلاق

العلاقة بين الوالدين والطفل
العلاقة بين الوالدين والطفل

لم تفشل في دور الأب أو الأم

قد يكون من الصعب قبول مثل هذا الشيء، خاصة إذا كنت قد انفصلت للتو عن زوجتك، لكنك لم تفشل في دور الأب أو الأم العلاقة بين الوالدين والطفل لا يحددان مهاراتك في الأبوة ولا ينبغي أن يغير الطريقة التي تنظر بها إلى الأبوة.

ستزيد قدرتك على أن تكون أبًا صالحًا في ذروة المحكمة والتوتر وأشياء أخرى من مصداقيتك كوالد يمكن للوالدين أن يثبتوا لأطفالهم أنه يمكنهم أن يكونوا هناك من أجلهم بشكل مستقل ربما يكون فصل الوالدين في بعض الأحيان فعالاً في جعل الأطفال يكبرون بشكل أفضل وأقوى.

تابع المزيد: الأسبوع الثامن عشر من الحمل وأهم النصائح

حاول أن لا تقلق كثيرا

نادرًا، في الأطفال الذين انفصل آباؤهم، يمكنك أن تجد حالات أطفال متوترين أو غير سعداء تجنب استخدام الكلمات والعبارات البذيئة عن زوجك السابق أمام الأطفال يسمع الأطفال كل هذه الكلمات في طفولتهم ويحتفظون بها في قلوبهم.

يعاني العديد من الأطفال الذين لا يزال آباؤهم يعيشون معًا ظروفًا أسوأ من هؤلاء الأطفال في جميع العائلات، قد تكون هناك مشاكل وقضايا مختلفة وانفصال لذلك يجب على الآباء الذين انفصلوا عن أطفالهم ألا يقلقوا كثيرًا بشأن تأثير هذا الانفصال على أطفالهم.

يجب أن يستخدموا هذه الطاقة لرعاية أطفالهم إذا كنت أحد هؤلاء الآباء الذين التزموا بتهيئة بيئة مستقرة لطفلك، فعليك أن تعلم أن طفلك لن يعاني من أي مشاكل خاصة.

لا تسيء الفم لزوجك السابق

العلاقة بين الوالدين والطفل
العلاقة بين الوالدين والطفل

تجنب استخدام الكلمات والعبارات البذيئة عن زوجك السابق أمام الأطفال يسمع الأطفال كل هذه الكلمات في طفولتهم ويحتفظون بها في قلوبهم يتشكل مستقبلهم من خلال القرارات التي تتخذها ربما تكون قد فقدت زواجك، لكنك لم تفقد نفسك عندما تجد نفسك مرة أخرى، عد إلى أحلامك.

إذا تركت الكتاب نصف منتهي، فحاول أن تكمله يمكنك تعليم أطفالك أن الرغبات الفردية يمكن تحقيقها حتى في الأوقات الصعبة حاول أن تعيش بقدر ما تستطيع.

حارب من أجل الحصول على مكان في حياتهم

بعد الانفصال، تكون العلاقة بين الوالدين والطفل ذات قيمة كبيرة لكن عليك أن تعمل من أجل هذه العلاقة إذا سحبت المحكمة الحضانة منك، فخصص المزيد من الوقت لرؤية أطفالك وقضاء الوقت معهم الزيجات مثل الحبال بعضها قوي والبعض الآخر ضعيف وهش لكن الأطفال مثل الماس الذي يدوم إلى الأبد إذا تلقى طفلك تأثيرًا إيجابيًا من والديه، فسيكون له بالتأكيد مستقبل أفضل.

انتبه لرغبات طفلك

اعلم أن تأثير الانفصال بين الأجيال سيستمر لقضاء الوقت مع طفلك، انتبه لجدوله الزمني ووقته ورغباته حتى لو انتهى زواجك، لا يزال الأطفال بحاجة إلى حب ووجود والديهم في حياتهم إذا كانت لديك طريقة للعيش مع حبيبتك السابقة، فافعلها ربما لا يكون الحب في بعض الأحيان مجرد شعور، بل هو قرار

ليس من السهل عليه التخطيط لقضاء بعض الوقت مع والديه وأجداده من كلا الجانبين هذا الأمر مهم للغاية، خاصة عندما يكبر الأطفال، ويجب أخذه بعين الاعتبار.

الأطفال أذكى مما تعتقد

احترم أطفالك وتذكر أنك ربيتهم ليكونوا أذكياء ومتفهمين كلما عاملتهم بتعاطف وتفهم، زاد تعاطفهم وتفهمهم.

بغض النظر عن مقدار معاملتك لهم كأشخاص عاديين وليس أطفالك، فسوف يرونك بهذه الطريقة وليس كوالد استمع إليهم وأجب عن أسئلتهم بصدق لا تتجاهل مشاعرهم أو تتحدث عن الصور النمطية التي لا علاقة لها بمشاعرك يتفاعل كل طفل مع طلاق أحد الوالدين بطريقة مختلفة من المهم بالنسبة لك احترام رد فعلهم، حتى لو لم تفهمه.

ابحث عن طريقة للتعايش مع زوجك السابق

العلاقة بين الوالدين والطفل
العلاقة بين الوالدين والطفل

حتى لو انتهى زواجك، لا يزال الأطفال بحاجة إلى حب ووجود والديهم في حياتهم. إذا كانت لديك طريقة للعيش مع حبيبتك السابقة، فافعلها ربما لا يكون الحب في بعض الأحيان مجرد شعور، بل هو قرار.

كن صريحًا دائمًا

يتحدث الكثير من الآباء مع أطفالهم عن القضايا والمشاكل التي يواجهونها مع أزواجهم ويشرحون لهم سبب عدم العيش معًا وانفصالهم سيعطي هذا طفلك رؤية أفضل لما حدث ويزيد من فهمه للموقف بناءً على عمر طفلك، حاول أن تكون شفافًا بشأن انفصالك قد تحتاج إلى التحدث معهم حول هذا الأمر لاحقًا

لكن كن صريحًا عندما يحين الوقت قد يكون هذا صعبًا خاصة إذا لم يكن الانفصال وديًا، لكن الأطفال، كبالغين تربطهم علاقة بوالديهم، يقدرون أنك احترمتهم في قرارهم.