ماذا نأكل وما لا نأكله لـ الكبد الدهني

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 9 أشهر
هبة مسعود
منوعات
الكبد الدهني
الكبد الدهني

في نظام غذائي متوازن لـ الكبد الدهني، تكون بعض الأطعمة أكثر فائدة من غيرها وبعض الأطعمة ضارة، لذلك يجب أن يعرف هؤلاء الأشخاص ما يجب أن يأكلوه وما لا يأكلونه.

يعد هذا المرض أحد أكبر العوامل المساهمة في فشل الكبد عادةً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الخمول أكثر عرضة للإصابة بالكبد غير الكحولي، والذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا سليمًا قد يعانون من الكبد غير الكحولي

محتوى الموضوع

النظام الغذائي لـ الكبد الدهني

fv - موقع رموش

يعد النظام الغذائي أحد طرق الوقاية من الكبد غير الكحولي والمساعدة في علاجه. في الجسم السليم، يساعد الكبد في التخلص من السموم وتنتج الصفراء بروتينات الجهاز الهضمي. تتسبب الكبد الدهنية في إتلاف الكبد وتمنعه ​​من أداء وظيفته كما كان من قبل، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني معرفة الأطعمة التي يجب عليهم تناولها للمساعدة في علاج مرض الكبد الدهني أو الأطعمة التي يجب عليهم عدم تناولها.

الكثير من الفواكه والخضروات والنباتات الغنية بالألياف وتقليل استهلاك السكر والملح والدهون المتحولة والكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة يمكن أن تساعد في علاج الكبد غير الكحولي يمكن أن يساعدك النظام الغذائي قليل الدسم والسعرات الحرارية على إنقاص الوزن وتقليل المخاطر.

اقرأ المزيد: حمية البيض هي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية

كيف يلعب الطعام دورًا في صحة الكبد؟

نظرًا لأن النظام الغذائي يساهم بشكل رئيسي في مرض الكبد غير الكحولي، فإن إحدى الطرق الرئيسية لمكافحته هي تغيير نظامك الغذائي إلى نظام صحي. يمكن أن يساعد النظام الغذائي السليم في إنقاص الوزن، مما يقلل من عوامل الخطر للإصابة بأمراض الكبد. في الأشخاص المصابين بهذا المرض، يكون فقدان الوزن كبيرًا بما يكفي لخفض إنزيمات الكبد إلى مستويات صحية.

النظام الغذائي الصديق للكبد مفيد لصحة الكبد بشكل عام، ويقلل من عوامل الخطر للإصابة بالأمراض. بشكل عام، النظام الغذائي الموصى به لصحة الكبد المثلى هو نظام غذائي منخفض الدهون وقليل السعرات الحرارية وعالي الألياف.

أطعمة ومشروبات للكبد الدهني يمكنك تناولها

تعتبر الأطعمة التي تقلل الالتهاب أو تساعد الجسم على إصلاح خلاياه مهمة جدًا قد تكون بعض الأطعمة مفيدة بشكل خاص للأشخاص المصابين بمرض الكبد غير الكحولي.

تعد القهوة والخضروات والتوفو والأسماك ودقيق الشوفان والجوز والأفوكادو وبعض الأطعمة الأخرى من بين الأطعمة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي أثناء مرض الكبد غير الكحولي.

قهوة

وفقًا للدراسات، فإن الأشخاص الذين يعانون من الكبد غير الكحولي والذين يستهلكون القهوة يعانون من تلف الكبد بشكل أقل من أولئك الذين لا يشربون هذا المشروب المحتوي على الكافيين.

الخضار لمنع تراكم الدهون

يمكن أن تمنع الخضروات مثل البروكلي تراكم الدهون في الكبد. أيضًا، يمكن أن تساعد الخضروات مثل السبانخ وبراعم بروكسل واللفت أيضًا في إنقاص الوزن بشكل عام.

بعض الخضروات المفيدة للكبد الدهني تشمل الأفوكادو والموز والشعير والبنجر وعصير البنجر والبروكلي والأرز البني والجزر واللفت والبطيخ. يجب على الناس تناول هذه الأطعمة كجزء من نظام غذائي كامل ومتوازن.

السمك لتقليل الالتهاب

الكبد الدهني
الكبد الدهني

الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والسلمون غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن أن تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون في الكبد وتقليل التهاب الكبد.

يوفر دقيق الشوفان الطاقة

يمكن أن تمنحك الحبوب الكاملة مثل الشوفان الطاقة، ويمكن أن يساعدك محتواها من الألياف في الحفاظ على وزنك.

الجوز يحسن الكبد

يساعد الجوز على صحة الكبد وشفائه هذا الدماغ غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وهو مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من الكبد غير الكحولي.

الأفوكادو لحماية الكبد

الأفوكادو غني بالدهون الصحية، ووفقًا للأبحاث فإن هذا الطعام يحتوي على مواد كيميائية قد تبطئ تلف الكبد، الأفوكادو غني بالألياف التي يمكن أن تساعد في التحكم في الوزن يمكنك استخدام الأفوكادو في نظامك الغذائي.

الشاي الأخضر لتقليل امتصاص الدهون

يمكن للشاي الأخضر أن يتداخل مع امتصاص الدهون، لكن النتائج لا تزال غير حاسمة. يدرس الباحثون ما إذا كان الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من تخزين الدهون في الكبد ويحسن وظائف الكبد.

الأطعمة التي يجب على المصابين بالكبد الدهني عدم تناولها

إذا كنت تعاني من مرض الكبد الدهني، فعليك بالتأكيد عدم تناول أطعمة معينة ويجب تجنبها أو الحد منها تساهم هذه الأطعمة بشكل عام في زيادة الوزن وزيادة نسبة السكر في الدم.

السكر والسكريات المضافة

السكريات الزائدة تساعد على زيادة مستويات السكر في الدم وتسبب الدهون في الكبد. يضاف السكر عادة إلى معظم الحلويات والآيس كريم والمشروبات الحلوة مثل المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة.

الحبوب المكررة

توجد الحبوب المكررة في الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والأرز الأبيض، وتزيد هذه الأطعمة من نسبة السكر في الدم وتزيد من الدهون في الكبد.

وجدت دراسة أجريت على عدد من الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي أن أولئك الذين تناولوا كمية أقل من الحبوب المكررة كانوا أقل عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي يمكنك بسهولة استبدال الحبوب بالبطاطس والبقوليات أو الأعشاب والحبوب الكاملة.

ملح وطعام مقلي

fdh - موقع رموش

تناول الكثير من الملح يمكن أن يمنع جسمك من الاحتفاظ بالماء الزائد، قلل من الصوديوم إلى أقل من 1500 مجم في اليوم. كما أن الأطعمة المقلية غنية بالدهون والسعرات الحرارية.

لحم أحمر

اللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة ويجب الحد من استهلاكها، ويمكن أن تكون اللحوم الخالية من الدهون والأسماك بديلاً جيدًا عن اللحوم الحمراء.

خطة النظام الغذائي للكبد الدهني

  • الإفطار: دقيق الشوفان وشرائح الموز وكوب من القهوة مع حليب قليل الدسم أو خالي من الدسم
  • الغداء: سلطة السبانخ مع الخل البلسمي، الدجاج المشوي، البطاطا المخبوزة الصغيرة، 1 كوب من البروكلي المطبوخ، الجزر أو الخضار الأخرى، 1 تفاحة، 1 كوب من الحليب.
  • العشاء: سمك السلمون المشوي، كوب من البروكلي المطبوخ، 1 كوب من الحبوب الكاملة، كوب من التوت المشكل، كوب من الحليب