علاج انتفاخ البطن بعد الوجبات

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
انتفاخ البطن بعد الوجبات
انتفاخ البطن بعد الوجبات

قد تشعر بـ انتفاخ البطن بعد الوجبات وتبحث عن طريقة لعلاجه، ولحسن الحظ هناك طرق للمساعدة في علاج الانتفاخ بعد الأكل.

هل شعرت يومًا بـ انتفاخ البطن بعد الوجبات بحيث اضطررت إلى فك حزامك؟ لقد عانى الكثير منا من هذا التأثير الجانبي المزعج للانتفاخ بعد الأكل. بعد تناول وجبة لذيذة، أنت بالتأكيد تبحث عن استراحة حتى تتمكن من الاستعداد لبقية يومك لكن قد يعاني بعض الأشخاص من الانتفاخ والغازات في معدتهم، وقد يكون الانتفاخ بسبب أمراض كامنة وهذا أمر شائع يمكن حله عن طريق تغيير عادات الأكل.

محتوى الموضوع

علاج انتفاخ البطن بعد الوجبات

انتفاخ البطن بعد الوجبات
انتفاخ البطن بعد الوجبات

إذا كنت تبحث عن طرق لمنع انتفاخ البطن بعد الوجبات، فاطلع على هذه النصائح للتوقف عن الانتفاخ بعد كل وجبة لذا قبل التخلص من أي طعام، جربه لمعرفة ما إذا كان يسبب الانتفاخ.

ممارسة لطيف

إذا شعرت بـ انتفاخ البطن بعد الوجبات، فحاول المشي برفق لتقليل الانتفاخ. لكن تذكر أن التمارين الخفيفة أفضل من التمارين القوية. لأن النشاط البدني المكثف يوقف أنشطة الجهاز الهضمي ويحول طاقتك إلى العضلات.

اقرأ المزيد: متى يبدأ انتفاخ البطن أثناء الحمل؟

قلل من تناول الألياف

تميل بعض الأطعمة، وخاصة الحبوب الكاملة والبقوليات والفاصوليا، إلى التسبب في الانتفاخ. تحتاج إلى الألياف كجزء من نظام غذائي صحي، ولكن يجب زيادة تناول الألياف بشكل تدريجي، وليس دفعة واحدة، اعتمادًا على كيفية تفاعل جسمك راقب نفسك

تناول الأطعمة المخمرة

إذا حدث اضطراب طفيف في توازن ميكروبات الأمعاء، فإن زيادة استهلاك البروبيوتيك يمكن أن يساعد في استعادة الميكروبيوم تشمل الأطعمة التي تقلل الانتفاخ زبادي الكفير والزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك الطبيعي

كل ببطء

الأكل ليس سباقًا، إذا كنت ترغب في تجنب انتفاخ البطن بعد الوجبات، فالأكل السريع ليس جيدًا على الإطلاق هذا لأنك عندما تأكل طعامك، فإنك تأخذ أيضًا الكثير من الهواء، مما ينتج عنه الكثير من الغازات بعد الوجبة. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التجشؤ.

يمكنك التحكم في الانتفاخ عن طريق الأكل ببطء ومضغ الطعام. لا يؤدي هذا إلى تقليل كمية الهواء فحسب، بل يمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بالشبع. قلل من تناول الطعام غير الضروري وسيتحكم هذا أيضًا في وزنك.

تناول الخضار المطبوخة

انتفاخ البطن بعد الوجبات
انتفاخ البطن بعد الوجبات

عندما تكون القناة الهضمية ملتهبة أو متهيجة بشدة، فإنها تجد صعوبة في تحمل الخضار النيئة لسوء الحظ، يؤدي هذا غالبًا إلى تناول أطعمة منخفضة الألياف وقليلة المغذيات تشعرك بالراحة على المدى القصير، ولكنها قد تؤدي إلى مزيد من الالتهاب لاحقًا.

غالبًا ما يكون استخدام الخضار المطبوخة أسهل. من خلال التحول إلى نظام غذائي غني بالألياف، استمتع بالأطعمة المطبوخة على الأطعمة النيئة. يساعد طهي الأطعمة ببطء على تكسيرها ويجعل عملية الهضم أسهل. امنح الخضروات الخاصة بك بخار سريع، اقليها.

قلل من استهلاك الملح

كما تعلم، فإن تناول الكثير من الملح يمكن أن يسبب العديد من المشاكل طويلة الأمد، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم على المدى القصير، قد تؤدي وجبة من الملح الزائد إلى احتباس الماء، مما يؤدي بدوره إلى الانتفاخ حاول استخدام الأعشاب العطرية مثل الطرخون بدلاً من الملح في أطباقك.

شاي الاعشاب

الانتفاخ أمر طبيعي تمامًا ويؤثر للأسف على عدد من الأشخاص، رجالًا ونساءً يمكن أن يحدث الانتفاخ بسبب النظام الغذائي وبعض الحالات الصحية وأعراض الدورة الشهرية وغير ذلك لحسن الحظ، يمكن أن يكون شاي الأعشاب علاجًا شاملاً ممتازًا لانتفاخ البطن العديد من أنواع الشاي تقلل الانتفاخ وتزيد من عملية الهضم الطبيعية وتقلل من التقلصات يمكنك معرفة المزيد عن أفضل أنواع الشاي لـ انتفاخ البطن بعد الوجبات

شاي بالنعناع

يستخدم شاي النعناع منذ فترة طويلة لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك الانتفاخ إنه أحد أفضل أنواع الشاي لانتفاخ البطن لأنه يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد ببساطة، تساعد مركبات الفلافونويد على تهدئة البكتيريا في الجهاز الهضمي التي غالبًا ما تسبب زيادة الغازات والانتفاخ بالإضافة إلى ذلك، فإن شاي النعناع يخفف الالتهابات ويهدئ الأمعاء.

شاي الزنجبيل

الزنجبيل مفيد للصحة العامة للجسم والروح. تم استخدامه منذ العصور القديمة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي في الطب التقليدي، ينصح شاي الزنجبيل لعلاج انتفاخ البطن، وخاصة عند الشعور بالانتفاخ شاي الزنجبيل يساعد ويسرع عملية الهضم وفي نفس الوقت يقلل من الإمساك المعوي لمزيد من التأثيرات المهدئة، من الأفضل الجمع بين شاي الزنجبيل والعسل والليمون.

شاي البابونج

انتفاخ البطن بعد الوجبات
انتفاخ البطن بعد الوجبات

شاي البابونج مفيد للهضم والصحة والاسترخاء أزهار البابونج الصغيرة تقلل من مستوى البكتيريا الضارة وتخفف آلام المعدة وتمنع الإسهال وتقلل الغازات يمكنك الاستمتاع بشاي البابونج في أي وقت من اليوم، لكنه مفيد بشكل خاص لانتفاخ المعدة أو اضطراب المعدة ويساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.

سبب الانتفاخ بعد الأكل

الشعور بالانتفاخ بعد الوجبة أمر مزعج. إن الشعور بأن المعدة قد وصلت إلى ضعف حجمها الطبيعي هو عرض جانبي، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى أصبح الانتفاخ يصف العديد من الأشياء المختلفة، وغالبًا ما يستخدم لوصف الشعور بالامتلاء في المعدة والغازات لكن فهم سببها يمكن أن يساعد في منع الانتفاخ وعلاجه.

السير

القولون هو موطن لتريليونات من الخلايا البكتيرية التي تشكل ميكروبيوم الأمعاء. تؤدي هذه البكتيريا مهامًا مهمة مثل تكسير الألياف، وإنتاج مستقلبات مفيدة مثل الفيتامينات والأحماض الدهنية، فضلاً عن دعم جهاز المناعة في الجسم.

عندما يختل توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في أمعائك، فإنه يؤثر على أمعائك. يمكن أن تؤثر العديد من الحالات المعروفة باسم dysbiosis سلبًا على تكوين ميكروبيوم الأمعاء. قد يحدث هذا بسبب استخدام المضادات الحيوية وقلة النشاط البدني والنظام الغذائي غير السليم.

في الواقع، إن استهلاك كميات كبيرة من السكر المكرر والأطعمة المصنعة ليس ضارًا بصحتك فحسب، بل إنه يحد أيضًا من تنوع ميكروبيوتا الأمعاء ويشجع على نمو البكتيريا التي تسبب الغازات والانتفاخ.

حالات طبيه

إذا كنت لا تعرف سبب الانتفاخ بعد الأكل، فقد تكون هناك أسباب طبية. قد يكون فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة ناتجًا عن مشكلة طبية، ويمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ بعد الأكل، وعدم الراحة في البطن، والإرهاق.

مرض القولون المزمن هو متلازمة القولون العصبي، وسببها غير معروف. ألم البطن هو أكثر الأعراض شيوعًا، يليه الانتفاخ.

نظام غذائي غير لائق

انتفاخ البطن بعد الوجبات
انتفاخ البطن بعد الوجبات

يمكن أن يحدث الانتفاخ بعد الوجبات بسبب أطعمة معينة لبعض الأشخاص الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات وبعض الخضروات، على الرغم من كونها صحية، يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ.

على الرغم من أن بكتيريا الأمعاء مجهزة جيدًا لتفكيك الألياف في نظامك الغذائي إلى مستقلبات مفيدة، إلا أن هذه العملية يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إنتاج الغاز. الزيادة المفاجئة في تناول الألياف تعني أنك قد تعاني من الانتفاخ.