ما سبب انقطاع الدورة الشهرية وسبب تأخيرها؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 10 أشهر
هبة مسعود
صحة المرأة
انقطاع الدورة الشهرية
انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية أو تأخيرها هو فترة غير منتظمة قد تكون بسبب أسباب مختلفة مثل الحمل والضغط والتكيس والتمارين الرياضية وانقطاع الطمث وغيرها.

محتوى الموضوع

ما سبب انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية
انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية أو الحيض غير المنتظم هو نوع من النزيف عند النساء يحدث بشكل غير طبيعي، والذي قد يحدث في وقت مبكر أو متأخر بالطبع، النزيف القليل جدًا أو النزيف الغزير هو أيضًا علامة على عدم انتظام الدورة الشهرية.

لا تحدث الدورة الشهرية دائمًا بالضبط وفي وقت محدد، لأن بعض العوامل تجعل الدورة الشهرية مختلفة، تحصل الفتيات على دورتهن الشهرية لأول مرة في أوقات مختلفة وهذه المرة مختلفة بالنسبة لهن، لكن العمر المعتاد يتراوح بين 9 و 10 سنوات، وبعضهن يحصلن على فترات في سن المراهقة.

يرتبط تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات من مختلف الأعمار أيضًا بحالاتهن الجسدية والوراثية. تتعرض له بعض الفتيات في نفس عمر أمهاتهن وجداتهن لذلك عليك أولاً اتباع الجذور الأسرية لتأخر الحيض.

أيضًا، تحصل بعض الفتيات على فترات في وقت أبكر من غيرهن في المتوسط ​​بسبب عرقهن، على سبيل المثال، الفتيات البيض يمرون بالدورة الشهرية الأولى متأخرة عن السود.

لذا فمن الأفضل قبل أي شيء البحث عن سبب تأخر الدورة الشهرية في عائلتك وتكاثرها، ولكن إذا لم تكن ابنتك قد مرت بها حتى سن 15 أو حوالي 3 سنوات بعد البلوغ، اصطحبها إلى الطبيب.

تابع المزيد: البيرة تسبب السمنة وزيادة الوزن و كيفية تحضيرها في الطب التقليدي

الدورة الشهرية الطبيعية عند النساء

عادة ما تكون فترة الحيض عند النساء في حالة طبيعية 28 يومًا، ولكن بالطبع قد تحدث هذه الحالة أيضًا بين 23 و 35 يومًا أفضل طريقة للكشف عن الحيض هي تحديد تاريخ الدورة والذي يجب أن يتم لمدة ثلاثة أشهر.

عند حدوث الحيض، اكتب التاريخ ثم عده حتى اليوم الأول من فترة الشهر التالي كرر هذا بعد ثلاثة أشهر وقارن عدد الأيام بين بدايتها ونهايتها، وإذا تغيرت، لديك الحيض غير المنتظم.

سبب تأخر الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية
انقطاع الدورة الشهرية

في معظم الحالات يكون تأخر الدورة الشهرية بسبب قلة الإباضة وهذا يعني أن الإباضة لم تحدث أثناء الحيض بسبب الاضطرابات الهرمونية الحادة قد تكون هذه الاضطرابات الهرمونية معقدة في بعض الحالات وهي أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية.

شيء واحد يجب أن تضعه في اعتبارك هو أن إنتاج البيض قد يختلف كل شهر وهذا بسبب الظروف الجسدية والطبية وحتى دورة الحياة.

حمل

عندما تحمل المرأة تختلف مستويات الهرمون لديها ويختلف إفراز الهرمونات عنها في أوقات أخرى أثناء الحمل مما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية.

بالطبع عند بعض النساء الحوامل قبل توقف الدورة الشهرية يعانين من انخفاض في النزيف أو تأخره، وفي مثل هذه الحالات إذا كنت تشك في حدوث الحمل فعليك مراجعة طبيب أمراض النساء.

التوتر والقلق

القلق هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتغيرات وعدم انتظام الدورة الشهرية، هرمون الكورتيزول، والذي يعرف بهرمون التوتر، إذا كان موجودًا بمستوى عالٍ في الدم، له تأثير كبير على إنتاج هرموني الجنس الأستروجين والبروجسترون في الجسم.

إذا كنتِ تعانين من توتر وقلق شديدين، فاستشيري الطبيب حتى تتمكني من تقليل التوتر والقلق، وهذا أيضًا سينظم الدورة الشهرية.

حمية

سيكون للنظام الغذائي علاقة مباشرة بدورة الطمث وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر الدورة الشهرية، فالكربوهيدرات لها علاقة مباشرة بمستوى الهرمونات لديك، كما أن الوزن المرتفع عند النساء يمكن أن يؤخر الحيض ودورة الطمث.

حبوب منع الحمل

تستخدم بعض النساء حبوب منع الحمل الهرمونية لمنع الحمل، وقد تعانين من تأخر في الدورة الشهرية عند البدء في تناول حبوب منع الحمل، عندما تبدأ في تناول حبوب منع الحمل، يجب أن يعتاد جسمك على هذه الحبوب والجرعات الهرمونية التي تدخلها حبوب منع الحمل في جسمك.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تكيسات المبيض هي أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية وتسبب اضطراب الإباضة ومن أعراضها زيادة نمو الشعر وزيادة الوزن من الأفضل أن تتعرف على أنواع وأعراض كيسات المبيض .

أخذ العلاج

إذا كنت قد عانيت مؤخرًا من مرض وتناولت دواء، فقد يؤخر الدواء دورتك الشهرية. لهذا السبب، قد يؤثر الدواء على الدورة الشهرية، حيث تتداخل معظم الأدوية مع إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم.

تشخيص انقطاع الدورة الشهرية

mkj - موقع رموش
انقطاع الدورة الشهرية

في حالة حدوث أي نوع من انقطاع الدورة الشهرية، فمن الأفضل للمريض أن يتذكر الوقت المحدد لبداية الدورة ونهايتها، وكمية النزيف وحتى إفراز جلطات دموية كبيرة وشرحها للطبيب يجب مراقبة الأعراض الأخرى مثل نزيف ما بعد الدورة الشهرية وتشنجات العضلات وآلام الدورة الشهرية.

في حالة حدوث أي مما يلي، راجع طبيب أمراض النساء

  • فقدان 3 إلى عدة فترات خلال العام
  • الحيض قبل 21 يومًا
  • تأخر الدورة الشهرية عن 35 يومًا
  • نزيف حاد وغير طبيعي
  • نزيف لأكثر من 7 أيام
  • ألم أكثر من المعتاد أثناء الحيض

يقوم الطبيب عادة بمراجعة السجلات الطبية للمريض وإجراء فحوصات جسدية مثل فحص الحوض واختبار مسحة عنق الرحم من أجل التشخيص الدقيق في بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى اختبارات أخرى مثل اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية والخزعة.

في النهاية لقد عرضنا لكم أهم المعلومات عن انقطاع الدورة الشهرية