تسنين الطفل في عمر 4 أشهر

هبة مسعود
2022-08-14T15:41:38+03:00
صحة الأطفال
هبة مسعودتعديل ربى احمد13 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
تسنين الطفل في عمر 4 أشهر
تسنين الطفل

تسنين الطفل في عمر 4 أشهر، قد يكون طفلك الحبيب قلقاً قليلاً ويبكي باستمرار، واستمر في وضع يده في فمه ولا تظهر أي رغبة في تناول الطعام لا داعي للذعر لأن طفلك في مرحلة التسنين، إذا كنت لا تعرفين كيفية تخفيف آلام طفلك، فيمكنك زيادة معرفتك حتى لا تصاب بالذعر في مثل هذه الحالات ابقى معنا.

وقت تسنين الطفل

HFH 1 - اقتباسات
تسنين الطفل

عادة ما يحدث تسنين الطفل الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 24 شهرًا. ولكن قد يحدث في بداية 3 أشهر أو حتى نهاية 12 شهرًا. تندلع الأسنان الأمامية السفلية أولاً، ثم الأسنان الأمامية العلوية. تخيل ألم الطفل عندما ينمو سن حاد وبارز في لثته الملتهبة والمؤلمة كل ما يمكنك فعله هو تخيل محنتهم وألمهم وضيقهم.

على الرغم من أن التسنين مؤلم، فإن معظم الأطفال لا يبكون. في الواقع، لا يمكنهم فهم الألم والانزعاج الذي تشعر به حول لثتهم، لذلك في بعض الأحيان يتعاملون معه بطريقة مختلفة، والتي لها أعراض مختلفة لدى كل طفل كأم، يجب أن تكوني قادرة على معرفة وقت ظهور الأسنان لدى طفلك من أعراضه واتخاذ إجراءات لتخفيف الألم وعدم الراحة في أسرع وقت ممكن.

تابع أيضًا: ما هي علامات وأعراض سرطان الحلق؟

علامات تسنين الطفل

يصبح الطفل سريع الانفعال ويسيل فسادا لا تقلقي، افحصي لثته. ستلاحظين أن الطفل في مرحلة التسنين، وإذا رفض طفلك الأكل والشرب، فلا تجبره على إطعامه الألم الناتج عن التسنين يعمي عن شهيته وهذا أمر طبيعي يمكنك استخدام الأطعمة المائية مثل الحساء لجعله غير ضعيف.

إذا كان الطفل ينتج فقاعات من فمه، فهذه هي العلامة الأكثر أهمية التي يمكن رؤيتها عندما يكون الطفل في مرحلة التسنين لا يتدفق لعاب الطفل لأنك تأكل الحلوى أو الشوكولاتة أو الحلوى أمامه؛ إنه يسنين!

قد يعض أصابعك أو أي شيء بالقرب منه يساعد مضغ أو قضم أي شيء على ارتياح لثة الطفل لفترة من الوقت، حيث يصرخ الطفل ويصدر أصواتًا عالية بدون سبب هذه القضية لا داعي للقلق هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنه من خلالها إظهار ألمه لك.

تشمل أعراض تسنين الطفل بشكل عام ما يلي:

  • اللثة مؤلمة وحمراء حيث تخرج الأسنان
  • لديهم درجة حرارة معتدلة تصل إلى 38 درجة مئوية
  • لديهم خد واحد متورد
  • يفركون آذانهم باستمرار
  • يهتزون أكثر من المعتاد
  • يمضغ الأشياء كثيرًا
  • إنهم مستاءون أكثر من المعتاد
  • انهم لا ينامون جيدا

تخفيف وجع أسنان الطفل

تسنين الطفل
تسنين الطفل

بمجرد أن تتأكدي من أن طفلك يعاني من التسنين، جربي الإجراءات التالية لتخفيف التهاب اللثة لدى طفلك:

تدليك اللثة

إذا كان بإمكانك رؤية الحواف البارزة لأسنان الطفل، فحاول تدليك لثة الطفل بإصبع أو قطعة قماش نظيفة أثناء البكاء تجنب استخدام أي نوع من أنواع الجل المخدر لتخفيف آلام الطفل.

اشترِ اللهاية

اشترِ لهّاية جيلي أو زرقاء أو بلاستيكية لطفلك. يمكنك وضع اللهاية في الثلاجة حتى تبرد، لكن لا تجمدها، لأنها ستتلف لثة الطفل. يمكنك استخدام مصاصة للطفل بمضغه لتقليل الألم.

استخدم مكونات طبيعية

يمكنك إعطاء طفلك قطعة من الخضار الباردة مثل الجزر ليعضها. لكن كن حريص! إذا عض الطفل قطعة صغيرة من الجزر وحاول ابتلاعها، فهناك احتمال أن يختنق عادة، لا تكفي قوة الطفل لتقشير الجزر، لكن كن حذرًا بشأن الفواكه الأخرى اللينة والتي يمكن تقشيرها.

حافظ على نظافة رأس الطفل ووجهه

خذ قطعة قماش ناعمة ونظيفة وامسح لعاب الطفل من فمه ورقبته حتى لا يصاب الطفل بطفح جلدي على الوجه والرقبة. عندما يكون طفلك في مرحلة التسنين، فإن لعابه يهيج جلده أكثر من ذي قبل افعل كل ما بوسعك لتخفيف الألم وعدم الراحة للطفل هناك طرق عديدة لضمان صحة فم الأطفال.

نظافة فم الطفل

عند ظهور المجموعة الأولى من أسنان الطفل، تذكر أن تنظف أسنانه مرتين يوميًا بفرشاة أسنان ناعمة، وتوقف عن الرضاعة الطبيعية ليلاً (سواء حليب الأم أو اللبن الصناعي) لمنع تسوس أسنان الطفل.

حلقات بلاستيكية باردة

ضع الحلقات البلاستيكية المستخدمة في التسنين في الثلاجة لتبرد ثم اعطيه للطفل ليمضغه.

الطب هو الخيار الأخير

حاول استخدام جميع الطرق الممكنة لتخفيف آلام الطفل وعدم ارتياحه؛ لأنه لا توجد طريقة أخرى لتخفيف الآلام الناتجة عن قلع الأسنان. إذا كان الطفل يعاني من ألم شديد، يمكنك استشارة الطبيب والتأكد من طلب المساعدة من الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأدوية للأطفال.

حمى أثناء تسنين الطفل

في وقت التسنين، عادة ما تنخفض مستويات المناعة التي تنتقل من الأم إلى الرضيع، ويتعين على الطفل أن يصنع عناصره المناعية الخاصة به، وبالتالي فإن تقليل العناصر المناعية المنقولة من الأم إلى الطفل يمكن أن يكون سببًا لذلك حمى أو عدوى وهي فقط هي مصاحبة للتسنين، والتسنين وحده لا يسبب مثل هذا الحدث.

أي مسواك أفضل؟

تسنين الطفل
تسنين الطفل

أفضل وقت لاستخدام عضاضة الأسنان هو عندما يكون طفلك لا يزال في مرحلة التسنين وتظهر عليه فقط علامات التسنين، ولكن كن حذرًا عند استخدامه ومن الأفضل الحصول على النوع الطبيعي بدلاً من الجل أو البلاستيك اقتراحنا هو استخدام أعواد أسنان خشبية صلبة ولا تحتوي على مواد كيميائية.

تتوفر أيضًا عضاضات الأسنان البلاستيكية في السوق، وهي مصنوعة من مواد بلاستيكية منخفضة الجودة ويمكن استخدامها عندما يبدأ الطفل في التسنين في هذه الحالة، يمكن أن تؤدي المواد الكيميائية الموجودة فيه إلى الإصابة بالإسهال توضح الأسباب التالية أن استخدام عود أسنان خشبي أفضل من استخدام عود أسنان بلاستيك:

  • على عكس المسواك البلاستيكية، فإن المسواك الخشبية طبيعية ولا تحتوي على أي أصباغ كيميائية.
  • صلابته بحيث يمكن للطفل أن يعضه بسهولة ويفرك لثته به.
  • احتمالية كسر جزء من أعواد الأسنان الخشبية أقل بكثير من احتمالية كسر نوع البلاستيك.
  • إذا كان بإمكانك رؤية الحواف البارزة لأسنان الطفل، فحاول تدليك لثة الطفل بإصبع أو قطعة قماش نظيفة أثناء البكاء.