ما هو سلس البول وتعرف على أسبابه

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
سلس البول
سلس البول

سلس البول عند الرجال والنساء هو مشاكل في العضلات والأعصاب التي تساعد المثانة على الاحتفاظ بالبول أو طرده ويمكن أن يكون لها أسباب عديدة.

هو مشكلة شائعة بين الرجال والنساء وقد تحدث عند الأطفال والمراهقين والبالغين وكبار السن. لكن هذا المرض يحدث أكثر في الشيخوخة. هو من أمراض المسالك البولية التي لا يستطيع الإنسان فيها حبس بوله وقد يحتاج إلى التخلص منه فورًا. حتى الشخص المريض قد يفقد القدرة على حبس البول مع العطس أو السعال.

وعندما تمتلئ المثانة، تقوم أعصاب المثانة بإبلاغ الجهاز العصبي، وهذا يتسبب في ارتخاء العضلة العاصرة وتقلص العضلات لطرد البول في حالة تلف هذه العضلات، يمكن أن يصبح هذا المرض مشكلة، ووفقًا لأعراضه

ما هو سلس البول؟

etfws - موقع رموش

يتم طرد البول الذي يدخل المثانة من الكلى من المثانة عن طريق تقلص عضلات المثانة عبر الإحليل. في بعض الحالات، يحدث أن تنكمش عضلات المثانة بشكل لا إرادي وأن عضلات المصرة في المسالك البولية ليست قوية بما يكفي للسيطرة على البول. هذا يسبب رغبة مفاجئة في التبول وهذا يسبب هذا المرض.

يمكن ملاحظة هذا المرض في أي فئة عمرية، من الأطفال إلى الرجال والنساء في سن الشيخوخة مع تقدم العمر، تزداد أيضًا احتمالية الإصابة بهذا المرض تشمل الأعضاء التي تشارك في التحكم في التبول ومراقبته المركز البولي في الدماغ والحبل الشوكي والمثانة وحلقة العضلات في الإحليل وعضلات قاع الحوض.

عندما تكون المثانة ممتلئة ويشعر الشخص بالحاجة إلى التبول، يرسل المركز البولي في الدماغ رسالة تنتقل إلى المثانة عبر الحبل الشوكي، ثم تنقبض المثانة، ثم الحلقة العضلية للإحليل وقاع الحوض تسترخي العضلات ويتم إفراغ البول تمامًا أي آفة في أي من الأعضاء المذكورة أعلاه

قد يؤدي ضعف عضلة المثانة بسبب انسداد القناة بسبب تضخم البروستاتا إلى هذا المرض بعد العملية يسبب الحمل والولادات المتعددة ضعف عضلات قاع الحوض اعتمادًا على أي من الأجزاء المذكورة أعلاه تكون الآفة

تابع المزيد: علاج البواسير بالمنزل ببعض الطرق السهلة والفعالة

أنواع سلس البول

هناك أنواع مختلفة من هذا المرض ، بعضها قد يكون مؤقتًا ويتعافى بعد فترة من دون علاج.

سلس البول

يتسبب هذا النوع في تسرب البول عن طريق الضغط على المثانة، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن السعال أو الضحك أو العطس أو الحركات التي تدخل المثانة. عند النساء، قد يحدث هذا أثناء الحمل والولادة وانقطاع الطمث، وهو بالطبع يمكن علاجه.

سلس البول العاجل

تصبح المثانة متشنجة أو غير مستقرة أو مفرطة النشاط، وتحدث أثناء النوم أو شرب بعض الماء أو سماع صوت الماء.يمكن أن تصل إلى التبول يحدث هذا المرض في الغالب بسبب عدوى المثانة وتلف الأعصاب ومشاكل السكري واستهلاك الكحول

فيض سلس البول

في هذه الحالة، يعاني الشخص المصاب بهذا المرض دائمًا من امتلاء المثانة، ولكن تخرج منه كمية قليلة من البول، وهو ما يحدث غالبًا عند مرضى السكري وتضخم البروستاتا

سلس الإجهاد: تسرب البول اللاإرادي أثناء ممارسة النشاط. والسعال والعطس وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من هذا المرض لا علاقة له بالتوتر والقلق، ويحدث بالفعل بعد زيادة الضغط داخل البطن.

سلس البول المؤقت

يمكن أن يكون سبب هذا المرض آثارًا جانبية للأدوية، والتهاب المسالك البولية، وقلة الحركة، والإمساك

أسباب سلس البول عند الرجال والنساء

etew - موقع رموش

هذا المرض أكثر شيوعًا عند النساء، ومن أسباب ذلك الاختلاف في تشريح النساء والرجال، لأن عادة صمام الإحليل يعمل بشكل أضعف عند النساء، مع الأخذ في الاعتبار أن طول مجرى البول أقصر لديهن، فهن أكثر عرضة من الرجال سلس البول أيضًا، عادةً ما تتضرر عضلات الحوض عند النساء بسبب الحمل والولادة، مما يزيد من خطر الإصابة بسلس البول عند النساء يحدث سلس البول عند الرجال عادةً في حالات مثل مشاكل البروستاتا وبعد الجراحة.

هناك بعض العوامل التي تسبب هذا المرض لدى الرجال والنساء، وتشمل هذه العوامل:

  • تغيرات مع تقدم العمر: يمكن أن يؤدي شيخوخة عضلة المثانة إلى تقليل قدرة المثانة على حبس البول. كما تزيد المثانة اللاإرادية مع تقدم العمر.
  • انقطاع الطمث : بعد انقطاع الطمث، تفرز النساء كميات أقل من هرمون الاستروجين، وهو هرمون يساعد في الحفاظ على بطانة المثانة والإحليل تؤدي بعض هذه الأنسجة إلى تفاقم سلس البول.
  • استئصال الرحم: في النساء، يتم دعم المثانة والرحم من نفس العضلات والأربطة قد تؤثر أي عملية جراحية متعلقة بالجهاز التناسلي الأنثوي، مثل استئصال الرحم، على عضلات قاع الحوض، مما قد يؤدي إلى هذا المرض.
  • تضخم البروستاتا: خاصة عند الرجال الأكبر سنًا، غالبًا ما يحدث سلس البول بسبب تضخم غدة البروستاتا، وهي حالة تعرف باسم تضخم حميد.
  • إمساك:يمكن للورم في أي مكان على طول مجرى البول أن يمنع التدفق الطبيعي للبول، مما يؤدي إلى سلس البول المفرط تتسبب الحصوات مثل حصوات المرارة والكتل الشبيهة بالحصى التي تتشكل في المثانة – أحيانًا في حدوث تسرب للبول.
  • الاضطرابات العصبية: يمكن أن يتداخل التصلب المتعدد أو مرض باركنسون أو السكتة الدماغية أو أورام المخ أو إصابة الحبل الشوكي مع الإشارات العصبية المرتبطة بالتحكم في المثانة ويسبب سلس البول.

سلس البول أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، قد تعانين من تسرب البول أثناء المشي إلى الحمام، وهذا ما يسمى سلس البول أثناء الحمل، نوع آخر من سلس البول يمكن أن يؤثر على النساء هو سلس الإجهاد يحدث تسرب البول في حالات مثل السعال والضحك والنشاط البدني.

تقع المثانة تحت الرحم مع نمو الجنين، تنضغط المثانة وستكون هناك مساحة أقل للبول في المثانة. هذا الضغط يجعلك بحاجة للتبول أكثر من المعتاد. عادةً ما تكون هذه الحالة مؤقتة وسيتم حلها في غضون أسابيع قليلة بعد ولادة الطفل.

يعتمد خطر حدوث هذه المشكلة بعد الحمل على الحمل ونوع الولادة وعدد الأطفال في الواقع، فإن النساء اللواتي خضعن للولادة إما عن طريق الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية سوف يعانين من سلس الإجهاد أكثر من النساء اللواتي لم يعانين من الحمل.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون سبب سلس البول هذا هو تدلي الحوض الذي يحدث بعد الولادة. يمكن أن تتمدد عضلات الحوض وتضعف أثناء الحمل أو الولادة المهبلية، إذا كانت عضلات الحوض لا تدعم المثانة جيدًا، فقد تتدلى مثانتك.

أسباب سلس البول أثناء الحمل

ewq - موقع رموش

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى مثل هذا التعقيد، والتي سنذكرها أدناه:

  • تدلي أعضاء الحوض: إذا ضعفت العضلات المحيطة بالمثانة، فإن هذا العضو سينتقل من مكانه.
  • تلف العصب الحوضي: يمكن أن يتضرر العصب الموجود في الحوض الذي يتحكم في وظيفة المثانة أثناء الولادة المهبلية الصعبة والطويلة.
  • الأضرار التي تحدث أثناء الولادة: في بعض الأحيان قد يؤدي استخدام بعض الأدوات الجراحية أثناء الولادة إلى تلف عضلات قاع الحوض وعضلات المصرة الشرجية.
  • الإصابة بسبب الضغط المطول: يمكن أن يؤدي الضغط لفترة طويلة أثناء الولادة المهبلية إلى زيادة احتمالية تلف أعصاب الحوض.