علاج الأزيز في المنزل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
العلاج المنزليالصحة والعلاج
علاج الأزيز
علاج الأزيز

كيفية علاج الأزيز في المنزل حيث يحدث الأزيز عند إغلاق الشعب الهوائية، ولعلاج الصفير، تحتاج إلى فتح المجاري الهوائية وتقليل التلوث وتقليل المهيجات، بالطبع لعلاج الصفير يجب مراجعة الطبيب.

محتوى الموضوع

طرق علاج الأزيز وأسبابه

قد تُغلق المجاري الهوائية في الحلق بسبب المهيجات أو المرض أو الانسداد، وقد يعاني الشخص من أزيز، بشكل عام، فإن أسباب هذه الحالة عند البالغين هي كما يلي:

  • الربو.
  • الحساسية الموسمية والغذائية.
  • الانسداد الجسدي.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة.
  • رشح وبرد.
  • التهاب رئوي.
  • مرض قلبي.
  • استنشاق بخار.

إن استنشاق الحرارة والرطوبة المرتفعة فعال للغاية في تنظيف الجيوب الأنفية وفتح الشعب الهوائية، للقيام بذلك يمكن للمرء استخدام الطريقة التالية:

  • صب الماء الساخن في وعاء كبير واستنشق البخار.
  • ضعي منشفة على رأسك لإزالة الرطوبة الزائدة.
  • أضيفي بضع قطرات من زيت مونوفول أو زيت الأوكالبتوس إلى الماء لجعله يعمل بشكل أفضل.

قد يكون لزيت النعناع الأساسي تأثيرات مسكنة ومضادة للالتهابات، وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن هذا الزيت العطري قد يريح عضلات الجهاز التنفسي ويساعد في تقليل الأزيز ومشاكل التنفس الأخرى.

وفقًا لمجلة Asan Tab الطبية، إذا لم يساعدك بخار الماء الساخن في وعاء، يمكن أن تكون الساونا أو الدش الساخن أكثر فعالية، كما يساعد التنفس العميق أيضًا على عمل هذه الوضعية بشكل أفضل.

علاج الأزيز بالمشروبات الدافئة

أحد العلاجات المنزلية لأزيز التنفس هو شرب المشروبات الدافئة، كما يمكن أن يساعد شرب المشروبات الدافئة في تقليل انسداد مجرى الهواء وتخفيف الاحتقان.

كما يحتوي العسل الطبيعي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، لذا فإن إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى مشروب ساخن قد يحسن أعراض الشخص.

كما تظهر نتائج دراسة عام 2017 أن تناول ملعقة صغيرة من العسل مرتين يوميًا مع العلاجات الأخرى سيساعد على منع الأزيز، كما يعتقد بعض الناس أن شرب شاي النعناع فعال في منع هذه الحالة.

علاج الأزيز بتمارين التنفس

قد تساعد تمارين التنفس في تخفيف مرض التهاب الأمعاء والتهاب الشعب الهوائية والحساسية والأسباب الشائعة الأخرى للأزيز.

أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2009 أن بعض تقنيات التنفس القائمة على اليوجا قد تساعد أيضًا في تخفيف مشاكل التنفس المرتبطة بالربو القصبي، بما في ذلك الأزيز، سيكون التنفس العميق مفيدًا أيضًا في علاج هذه الحالة.

علاج الأزيز بجهاز الاستنشاق

 

يعتبر جهاز الاستنشاق علاجًا منزليًا للأزيز، خلال أشهر الشتاء الجافة، سيزداد الأزيز سوءًا، لذا يمكن أن يساعد المرطب في التخفيف من هذه الحالة، كما يمكن إضافة زيت جوز الهند أو زيوت أخرى إلى الماء في المبخر، ولكن قبل إضافة أي شيء آخر غير الماء إليه، يجب عليك قراءة تعليمات الجهاز.

مرشح الهواء

يعتبر استخدام مرشح الهواء أيضًا علاجًا منزليًا لأزيز التنفس، سوف تتفاقم العديد من الحالات، بما في ذلك الصفير عند التنفس، في حالة وجود تلوث الهواء أو الملوثات، كما يمكن أن يؤدي تركيب مرشح الهواء في المنزل إلى تقليل مخاطر هذه الحالة والتنفس بسهولة.

تخلص من المهيجات

قد تتفاقم الأمراض المزمنة مثل الربو أو الحساسية بسبب الإجهاد أو المواد المسببة للحساسية، كما يمكن أن تساعد السيطرة على هذه العوامل إلى حد ما، على سبيل المثال، قد يتناول الشخص المصاب بمرض تنفسي مزمن مصاب بالحساسية أدوية الحساسية ويمنع تطور المواد المسببة للحساسية.

أدوية الحساسية

طريقة أخرى للعلاج المنزلي لأزيز التنفس هي استخدام أدوية الحساسية، كما قد يستخدم الأشخاص المصابون بالحساسية مجموعة متنوعة من أدوية الحساسية، بما في ذلك مضادات التخثر وأقراص الكورتيكوستيرويد ومضادات الهيستامين.

قد يساعد رذاذ الأنف أيضًا في تخفيف آلام الصدر والاحتقان والالتهاب الناتج عن الأزيز، كما قد تتطلب الحساسية التنفسية الشديدة أدوية الحساسية الموصوفة من الطبيب.

العلاج المناعي لعلاج الحساسية

في طريقة العلاج المناعي، بناءً على نوع رد فعل الجسم، يتم حقن مسببات الحساسية المطلوبة تحت الجلد في أجزاء مختلفة من جهاز المناعة.

قد يحتاج الشخص إلى طرق أخرى لعلاج الحساسية، ولكن بمرور الوقت، يمكن أن يقلل العلاج المناعي من الأزيز، قد يكون العلاج المناعي مفيدًا أيضًا في علاج الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أخرى، مثل مرض الانسداد الرئوي.

أدوية موسعات الشعب الهوائية

إن استخدام هذه الأدوية يساعد على عمل الرئتين وفتح المجاري الهوائية، كما أنها فعالة في علاج الأزيز الناجم عن مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو، كما يجب تناول هذه الأدوية بناءً على نصيحة الطبيب.

عقاقير أخرى

قد تكون بعض الأدوية أيضًا جزءًا من العلاجات المنزلية لأزيز التنفس، كما يمكن لمجموعة متنوعة من الأدوية علاج الصفير الناجم عن حالة طبية كامنة.

على سبيل المثال، قد يحتاج الشخص المصاب بالاختناق بسبب رد فعل تحسسي شديد إلى الإبينفرين أو الكورتيكوستيرويدات، قد يتناول الأشخاص المصابون بأمراض القلب أدوية ضغط الدم أو مميعات الدم لمنع حدوث المزيد من الضرر للقلب، لاحظ أنه يجب استشارة الطبيب حول هذا الأمر قبل الاستخدام.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا