تعرف على أهم فوائد خل العنب للجسم

نوره سعيدتعديل ربى احمد26 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
تعرف على أهم فوائد خل العنب للجسم
فوائد خل العنب

فوائد خل العنب كثيرة ومتعددة حيث يحتوي خل العنب على العديد من العناصر الغذائية وله العديد من الفوائد لجسم الإنسان.

أهم فوائد خل العنب

فوائد خل العنب
فوائد خل العنب

تتعدد فوائد خل العنب ومنها:

خاصية مطهرة

من فوائد خل العنب ان له خصائص مطهرة ويستخدم لعلاج فطريات الأظافر والقمل والثآليل، لكن هذه العلاجات لم تثبت علميًا بعد، ويعود استخدامها كمطهر للجروح إلى حوالي 400 قبل الميلاد.

كما يوصي الباحثون باستخدام خل العنب بشكل أكبر في تحضير الطعام، واستخدامه مباشرة على الجلد، احرص على تخفيفه بالماء ثم وضعه على الجلد.

اقرأ المزيد: تعرف على فوائد الحبة السوداء (حبة البركة) في العلاج

مفيد لمرضى السكر

أظهرت بعض الدراسات أن فوائد خل العنب وتناوله عن طريق الفم يمكن أن ينظم مستويات السكر في الدم، كما أنه يعالج مرض السكري من النوع 2 عن طريق زيادة مقاومة الخلايا للأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

وفقًا لبحث علمي تم إجراؤه على مرضى السكري، فقد وجد أن الأشخاص الذين شربوا خل العنب قبل الذهاب إلى الفراش لديهم انخفاض في مستويات السكر في الدم في الصباح بعد الاستيقاظ من الأشخاص الذين لم يتناولوا خل العنب، وجد الباحثون أن خل العنب يتم استقلابه مع الجلوكوز في الكبد، لذلك فهو مفيد جدًا لمرضى السكر.

يساعد على إنقاص الوزن

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الخل في الصباح يؤدي إلى الشعور بالامتلاء في المعدة أثناء النهار، مما يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم وتقليل الشهية.

بالإضافة إلى أن حمض الخليك هو المكون الرئيسي لخل العنب الذي يمنع تراكم الدهون في الجسم، في دراسة علمية أجريت على الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وجد أن تناول خل العنب يتسبب في فقدان الوزن وتقليل حجم الخصر وتقليل الدهون الثلاثية إلى حد كبير، وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم (التمثيل الغذائي) أيضًا.

لذلك يوصي العديد من الباحثين والأطباء باستخدام خل العنب للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن. يمكنك استخدام خل العنب يوميًا في مجموعة متنوعة من الأطعمة والسلطات.

تحسين الهضم

يحتوي خل العنب على مادة البوليفينول التي تحفز نشاط إنزيم البيبسين، إنه إنزيم هضمي يساعد على هضم البروتينات، هذا الإنزيم يكسر البروتينات إلى أحماض أمينية، وبالإضافة إلى ذلك، يتم امتصاص الأحماض الأمينية بسهولة، كما يلعب هذا الإنزيم دورًا فقط في هضم البروتينات ولا يؤثر على هضم الكربوهيدرات والدهون.

علاج حكة الجلد وحرقانه

لخل العنب قوة اختراق ويمكن للجسم امتصاص مركباته إلى حد ما من خلال الجلد، كما يستخدم الخل لتخفيف الحكة الناتجة عن تهيج الجلد ويقلل أيضًا من الإحساس بالحرقان الناتج عن حروق الشمس.

لتقليل الحكة وحرق الجلد، يمكنك خلط كمية صغيرة من الخل بالماء الدافئ واستخدامه على المنطقة المصابة، أيضًا يعتبر مزيج الماء والخل مفيدًا جدًا كسائل غسيل لمن لديهم بشرة دهنية أو لديهم رؤوس سوداء.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم خل العنب أيضًا لتخفيف الآلام التي تسببها لسعات النحل.

المحافظة على صحة القلب

يحتوي الخل على عدد من مضادات الأكسدة والبوليفينول والفلافونويد التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما يمنع البوليفينول تخثر الدم وتراكم الدهون في الأوعية الدموية، وهو عامل الخطر الرئيسي للنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

تزيد العفص أيضًا من وظيفة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة، مما يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، خل العنب منخفض في الكوليسترول والدهون المشبعة، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، مما يعني أنه يخفض ضغط الدم ويحسن صحة القلب.

نتيجة لذلك، يتم تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تناول خل العنب.

خصائص أخرى لخل العنب واستخداماته في الطب التقليدي

فوائد خل العنب
فوائد خل العنب

وهو مفيد جدًا في علاج جميع الجروح ذات الحرارة الشديدة، والدمامل والتورمات، وعادة ما يستخدم كمادة ويخلط مع الكافور.

لغسل الجروح المصابة، يخلط الخل مع بعض الماء الدافئ ويغسل الجرح به، وفي الانتفاخات شديدة الحرارة الموجودة في أجزاء الجسم، يستخدمون الكافور والخل لمنع تقدم التورم.

المرأة الحامل أو الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الكمون لسبب ما، إذا أصيبوا بحمى دورية، فعليهم غلي شيلين من الكمون في كوبين من الخل، ثم تصفية الماء المغلي وتناول نصفه في الصباح والنصف الآخر في الليل سيتم حل مرضهم الدوري.

في بعض الأحيان، إذا وضع شخص فاقد للوعي قطرتين أو ثلاث قطرات من الخل في أنفه، فسوف يستعيد وعيه.