لماذا يحدث فقر الدم؟ وافضل طرق العلاج

نوره سعيد
أعراض الأمراض
نوره سعيدتعديل ربى احمد5 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ يومين
لماذا يحدث فقر الدم؟ وافضل طرق العلاج
لماذا يحدث فقر الدم

لماذا يحدث فقر الدم  هو السؤال الأكثر تكرارًا عندما ينخفض ​​عدد خلايا الدم الحمراء أو تركيز الهيموجلوبين في الشخص، يقال أن هذا الشخص يعاني من فقر الدم. الهيموجلوبين هو بروتين داخل خلايا الدم الحمراء.

كما يحتوي على الحديد ووظيفته نقل الأكسجين، وفقر الدم من أهم أمراض الدم الشائعة في أمريكا والدول النامية، كما يوجد ما يقرب من 100 نوع من هذا المرض يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات.

لماذا يحدث فقر الدم

لماذا يحدث فقر الدم
لماذا يحدث فقر الدم

نزيف مزمن لا يتم تشخيصه عادة لفترة طويلة، كما يفقد الناس الدم تدريجيًا، مما يعني فقدان خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين.

كما يمكن أن يتسبب النزيف الحاد أيضًا في انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، كما يمكن أن يحدث فقدان الدم بسبب قرحة المعدة، والبواسير، والتهاب المعدة، والسرطان، وبعض العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والولادة، والحيض، والجراحة، والصدمات، والتبرع بالدم.

فقر الدم هو سبب فقدان خلايا الدم الحمراء

عادة ما تعيش خلايا الدم الحمراء من 110 إلى 120 يومًا، بعد أن تتحلل هذه الخلايا يتم تطهيرها من قبل الطحال، تتسبب بعض الأمراض في موت هذه الخلايا مبكرًا.

نتيجة لذلك، يتعين على نخاع العظام إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، إذا لم يتمكن نخاع العظم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، فسوف ينخفض ​​عدد خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلى انحلال الدم.

ردود الفعل المناعية والعدوى وبعض الأدوية والسموم وبعض الأجهزة الطبية مثل المجازة القلبية الرئوية أو غسيل الكلى يمكن أن تسبب انحلال الدم.

فقر الدم بسبب انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء

في هذا النوع من المرض، لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو أن خلايا الدم المنتجة لا تعمل بشكل صحيح. قد يعاني هؤلاء الأشخاص من فقر الدم المنجلي ونقص الحديد ونقص فيتامين ب 12 ومشاكل في نخاع العظام وبعض الأمراض والملاريا.

كما تسبب الملاريا فقر الدم لدى ملايين الأشخاص حول العالم. يتسبب البروتين الذي تنتجه الخلايا المناعية نتيجة الإصابة بالملاريا في فقر الدم.

عادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن في الكلى مستوى منخفض من إرثروبويتين، لذلك يصابون بهذا المرض.

ما هي أعراض فقر الدم؟

في الأشخاص الذين أصيبوا بفقر الدم تدريجيًا، قد لا تظهر عليهم أي أعراض لفترة طويلة، ولكن إذا انتشر فقر الدم بسرعة، فستظهر الأعراض في وقت أقرب.

لماذا يحدث فقر الدم قد تختلف الأعراض حسب نوع فقر الدم، اعتمادًا على السبب الأساسي أو المرض الأساسي، التعب والخمول من أكثر أعراض فقر الدم شيوعًا. الإرهاق حالة ذهنية والتعب حالة جسدية.

الخمول، الكسل، اللامبالاة، الكسل، الخمول، ضيق التنفس، عدم القدرة على التركيز، عدم انتظام ضربات القلب الشديدة، الحساسية للبرد، الصداع والشحوب هي أعراض أخرى لفقر الدم.

طنين في الأذنين، حاسة تذوق، لسان خشن، صعوبة في البلع، لسان ناعم للغاية، أظافر جافة ومتقشرة، تقرحات في زوايا الفم، متلازمة تململ الساقين، تورم في الساقين والذراعين، حرقة مزمنة في المعدة، قيء وغزير التعرق من الأعراض الأقل شيوعًا.

طريقة تشخيص فقر الدم

لماذا يحدث فقر الدم الفحوصات السريرية واختبارات الدم وطرح الأسئلة على المريض هي من بين الأشياء التي يقوم بها الطبيب لتشخيص فقر الدم. يقيس فحص الدم عدد خلايا الدم الحمراء وكمية الهيموجلوبين في المرضى.

إذا كان عدد خلايا الدم الحمراء وكمية الهيموجلوبين منخفضة، فإن الشخص مصاب بفقر الدم، سيظهر فحص الدم حتى لو كانت خلايا الدم ذات شكل أو لون أو حجم غير طبيعي.

في الأشخاص المصابين بفقر الدم، مقارنة بالأشخاص الأصحاء، تكون خلايا الدم الحمراء أصغر حجمًا وشحوبًا، قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامينات خلايا دم حمراء أصغر أو أكبر.

في البالغين، يتراوح مستوى الهيماتوكريت بين 32-43٪ ومستوى الهيموجلوبين بين 11-15 مجم / ديسيلتر، فحوصات الجهاز الهضمي: لمعرفة ما إذا كان هناك نزيف في الجهاز الهضمي، يجب على الطبيب إجراء فحوصات الجهاز الهضمي.

إذا ظهر اضطراب في هذه الاختبارات، فيجب إحالته إلى أخصائي. فحوصات الحوض الخاصة: إذا اشتبه الطبيب في أن النزيف الغزير أثناء الحيض قد تسبب في فقر الدم، فعليه إجراء فحوصات للحوض.

إذا كان المريض لا يستجيب للمكملات ولديه فترات غزيرة من النزيف، يجب على الطبيب إحالة المريض إلى طبيب أمراض النساء.

علاج فقر الدم

يجب أن يصف الطبيب مكملات الحديد لإعادة الحديد إلى الجسم. على سبيل المثال، يتم وصف كبريتات الحديدوز عن طريق الفم حتى 3 مرات في اليوم.

وتتمثل آثاره الجانبية في الإسهال والإمساك وانزعاج المعدة وحرقة المعدة، والتي نادرًا ما تُلاحظ، بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل كبريتات الحديدوز، فإن إعطاء غلوكونات الحديدوز له آثار جانبية أقل، ولكنه يستغرق وقتًا أطول للعمل.

كما يجب تشجيع المرضى الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غير كافٍ من حيث الحديد على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الخضراء الكبيرة، والخرشوف، وصفار البرقوق، والبقوليات، والعدس، والبازلاء، وفول الصويا، واللحوم، والمكسرات، والخوخ، والزبيب.

إذا كانت المشكلة الأساسية هي السبب، فيجب معالجة هذه المشكلة أولاً، إذا كان استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هو السبب، يجب على الطبيب استخدام الأدوية البديلة، كما يجب على الطبيب أن يطلب من المريض العودة بعد بضعة أسابيع للتحقق من فعالية العلاج.

ما هي مضاعفات فقر الدم؟

تتعرض النساء الحوامل المصابات بفقر الدم الشديد لخطر الإصابة بالمضاعفات، عادة ما تكون الولادة مصحوبة بنزيف. يمكن أن تؤدي الإصابة بفقر الدم ثم فقدان الدم إلى مضاعفات خطيرة.

إذا كانت الأم مصابة بفقر الدم، فإن احتمال ولادة طفل ناقص الوزن وولادة قبل موعده يكون أعلى، ومثل هؤلاء الأطفال من الأمهات المصابات بفقر الدم معرضون لخطر الإصابة بفقر الدم في سن الرضاعة، قد يكون للإجهاد تأثير كبير على نوعية حياة المرضى.

إذا كان فقر الدم شديدًا، فقد يشعر المريض بالتعب الشديد لدرجة أنه لا يستطيع العمل أو القيام بالمهام اليومية الضرورية. قد يؤدي التعب المطول في النهاية إلى الاكتئاب.

ووجد الباحثون أن كبار السن المصابين بفقر الدم قد يكونون أكثر ضعفًا من كبار السن غير المصابين بفقر الدم وتكون درجاتهم أقل في اختبارات القوة والأداء البدني.

الأشخاص المصابون بفقر الدم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى من الأشخاص الأصحاء، في الأشخاص المصابين بفقر الدم، يحتاج القلب إلى ضخ المزيد من الدم للتعويض عن نقص الأكسجين والمواد المغذية، مما قد يؤدي في النهاية إلى قصور القلب الاحتقاني.

وجد الباحثون أن وجود فقر الدم لدى مرضى قصور القلب المزمن يرتبط بزيادة خطر الوفاة، كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12، وهو أحد أسباب فقر الدم، إلى تلف الخلايا العصبية، كما تحتاج الخلايا العصبية إلى إمدادات كافية من B12 لتعمل على النحو الأمثل.

اقرأ المزيد:ما هي فوائد الشيح الحلو لصحة الجسم