ما هو قصور الغدة الدرقية وما أعراضه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهر واحد
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
ما هو قصور الغدة الدرقية وما أعراضه؟
ما هو قصور الغدة الدرقية وما أعراضه؟

ما هو قصور الغدة الدرقية وما أعراضه؟ قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية هو مرض يصيب الغدة الدرقية التي لا تستطيع إفراز ما يكفي من هرمونات T3 و T4، ومن أعراضه السمنة والتعب الشديد.

قصور الغدة الدرقية هو أحد أمراض الغدة الدرقية حيث لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات ويسبب أعراض التعب وزيادة الوزن والاكتئاب. ويعتبر قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعًا عند النساء ويمكن أن يسبب السمنة وآلام المفاصل والعقم وأمراض القلب الأخرى هناك أسباب مختلفة لقصور الغدة الدرقية، والتي يمكن أن تشمل استخدام بعض الأدوية، وهجوم الجهاز المناعي على الغدة الدرقية. هل قصور الغدة الدرقية خطير؟ الأعراض الشائعة لدى النساء هي آلام العضلات وضعفها، والتشنجات، وجفاف الجلد، وهشاشة الشعر والأظافر، وانخفاض الرغبة الجنسية، وخز الأصابع، وعدم انتظام أو غزارة الدورة الشهرية، ونزيف الحيض الغزير.

ما هو قصور الغدة الدرقية؟

قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية هو مرض مرتبط بالغدة الدرقية، حيث لا تستطيع الغدة الدرقية إفراز ما يكفي من هرمونات T4 و T3، وتصبح الغدة الدرقية غير نشطة.

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في مقدمة العنق، تفرز هرمونات تساعد على تنظيم وإطلاق طاقة الجسم، والغدة الدرقية هي المسؤولة عن إمداد جميع أعضاء الجسم بالطاقة. كما أنه يتحكم في ضربات القلب وعمل الجهاز الهضمي، وعلاج قصور الغدة الدرقية آمن وفعال، ويستخدم هذا العلاج لإكمال مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية.

نظرًا لأن الغرض الرئيسي من الغدة الدرقية هو تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فإن الأشخاص المصابين بها يعانون من أعراض مرتبطة بعملية التمثيل الغذائي البطيئة. عادة ما يحدث ضعف وظيفة هذه الغدة بسبب مرض مناعي ذاتي يسمى هاشيموتو بطريقة تصنع الأجسام المضادة ضد هذه الغدة وتدمرها.

تشمل الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية هرمونات ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4)، التي تنظم درجة حرارة الجسم، وتتحكم في الجهاز الهضمي، وتؤثر أيضًا على قوة التفكير ومعدل ضربات القلب.

لسبب قصور الغدة الدرقية أسباب مختلفة، ولكن السبب الشائع لهذا المرض هو هجوم الجهاز المناعي على الغدة الدرقية أو تلف الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى عدم إفراز الغدة الدرقية لهرمون التيروكسين.

في معظم الحالات، يحدث قصور الغدة الدرقية عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم، والذي عادة ما يحارب الأمراض، الغدة الدرقية نفسها. يتسبب هذا في تلف الغدة الدرقية ولن تتمكن هذه الغدة من إفراز هرمون الغدة الدرقية وينتهي الأمر بقصور الغدة الدرقية.

الالتهاب المزمن للغدة الدرقية، المعروف باسم Hashimoto’s، هو رد الفعل الأكثر شيوعًا للجهاز المناعي الذي يسبب قصور الغدة الدرقية. سبب مرض هاشيموتو غير معروف ولكنه يعتبر مرض وراثي. وإذا كان المريض يعاني من مرض السكري من النوع الأول أو البهاق، فإنه يكون أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية.

سبب آخر لقصور الغدة الدرقية هو الآثار الجانبية ومضاعفات علاج الغدة الدرقية في الماضي. تسبب جراحة هذه الغدة والعلاج الإشعاعي أيضًا قصور الغدة الدرقية.

نقص اليود في النظام الغذائي يسبب قصور الغدة الدرقية. تحتاج الغدة الدرقية غير النشطة إلى اليود لإفراز هرمون الغدة الدرقية، وفي بعض الحالات يولد الطفل مصابًا بخمول الغدة الدرقية لأن الغدة الدرقية لم تتطور في الرحم. يسمى هذا النوع من قصور الغدة الدرقية قصور الغدة الدرقية الخلقي، وعادة ما يتم تشخيصه بعد الولادة.

تسبب مشاكل الغدة النخامية أيضًا قصور الغدة الدرقية، وتقع الغدة النخامية في وسط الدماغ وتنظم عمل الغدة الدرقية. ولكن في حالة تلف الغدة النخامية، فقد تصبح الغدة الدرقية أيضًا غير نشطة.

ما هو قصور الغدة الدرقية وما أعراضه؟
ما هو قصور الغدة الدرقية وما أعراضه؟

لماذا تعاني من قصور الغدة الدرقية؟

يعود سبب قصور الغدة الدرقية إلى أسباب مختلفة، وأكثرها شيوعًا هو هجوم جهاز المناعة في الجسم، وكذلك استهلاك القليل جدًا من اليود أو الكثير منه. فيما يلي، نناقش بعض العوامل التي يمكن أن تلعب دورًا في قصور الغدة الدرقية.

العلاجات السابقة

في بعض أنواع العلاجات، بما في ذلك العلاج الجراحي لسرطان الغدة الدرقية الذي يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، يضطر الطبيب لإزالة الغدة الدرقية، وهذه الأنواع من العلاجات وكذلك العلاج الإشعاعي يمكن أن تسبب قصور الغدة الدرقية، معتبرا أن مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية خطيرة للغاية. في بعض الحالات، يتم إعطاء الأولوية لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، وفي بعض الحالات، يكون استئصال الغدة الدرقية ضروريًا.

استئصال الغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها

يعاني بعض الأشخاص من سرطان الغدة الدرقية أو من مرض مثل مرض جريفز حيث يقرر الطبيب أنه يجب إزالة الغدة الدرقية بالكامل أو إجراء استئصال الغدة الدرقية، ويتم استئصال جزء من الغدة الدرقية وليس الجزء بالكامل، ولهذا الغرض السبب، قد يكون الجزء الآخر قادرًا على توفير الهرمون الذي يحتاجه المريض ولن يعاني المريض من قصور الغدة الدرقية.

العلاج الإشعاعي: يمكن أن يؤدي العلاج الإشعاعي أيضًا إلى قصور الغدة الدرقية، وبعض مرضى جريفز أو مرضى سرطان الغدة الدرقية، ومرضى هودجكين وسرطان الرأس والرقبة أو سرطان الغدد الليمفاوية من بين هؤلاء المرضى.

حمل

على الرغم من عدم معرفة أسباب ذلك حتى الآن، عند بعض الأمهات، عندما يبدأ الحمل، تفرز كمية كبيرة من هرمون الغدة الدرقية وتدخل كمية كبيرة من الهرمون إلى الدم، وبعد ذلك تتباطأ وظيفة الغدة الدرقية وتعاني الأم من التهاب الغدة الدرقية أثناء الحمل والذي بالطبع عند معظم الأمهات، هذا بعد فترة الحمل يتحسن ويعود إلى طبيعته.

هذا أمر خطير للغاية، في الأشهر الأولى من التطور حتى تكوين الغدة، يأخذ الجنين كمية الهرمونات اللازمة للنمو من الأم، ونتيجة لذلك، إذا حدث قصور الغدة الدرقية، فإنه يسبب نقص النمو وحتى التخلف العقلي عند الرضيع، لذلك فإن الوقت يلعب دورًا مهمًا جدًا في هذه الفترة، ويجب على الأم الحامل استشارة طبيب أمراض النساء في أسرع وقت ممكن قبل أن تنوي الحمل أو عندما تكتشف ذلك، وإذا كانت تواجهه مسألة نقص الهرمون يجب أن تتشاور مع زملائها في الغدد الصماء وأن تتم مراقبتهم. الزميلات يسيطرن عليه.

مشاكل خلقية

تشمل الأسباب الأخرى لقصور الغدة الدرقية المشاكل الخلقية وقصور الغدة الدرقية الخلقي. بعض الأطفال، بطبيعة الحال، عددهم قليل جدًا، أو يولدون بدون غدة درقية، أو لديهم جزء منها فقط، أو يعانون منها في جزء آخر. الاضطرابات الهرمونية في الغدة الدرقية أو تمت مصادفة وظيفة الخلية.

بمعنى آخر، أحيانًا يكون الأطفال يعانون من قصور الغدة الدرقية الخلقي، لأن الغدة الدرقية لديهم لا تكتمل في رحم الأم، ويتم تشخيص هؤلاء الأطفال مبكرًا جدًا عند الولادة وفي فحص الغدة الدرقية، وهذا النوع من قصور الغدة الدرقية من المحتمل أن يحدث في شخص واحد من بين كل 4000 شخص. ولكن يمكن أن يتسبب في عواقب وخيمة مثل التخلف العقلي عند الأطفال، بينما يبدو هؤلاء الأطفال طبيعيين تمامًا في بداية الولادة، ولكن إذا لم يتم إجراء الفحص وقريبًا إذا ترك دون علاج، فقد يواجه الطفل عواقب لا يمكن إصلاحها.

مرض يصيب جهاز المناعه

التهاب الغدة الدرقية هو حالة أخرى تنتج عادة عن مرض مناعي ذاتي أو عدوى فيروسية، تقوم خلالها الغدة الدرقية بإفراز جميع الهرمونات التي تنتجها في الدم دفعة واحدة، وفي البداية يعاني المريض من فرط نشاط الغدة الدرقية، ثم عندما تبطئ وظيفة الغدة الدرقية يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية.

غالبًا ما ينتج قصور الغدة الدرقية عن اضطراب في جهاز المناعة في الجسم، عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم الغدة الدرقية ويجعلها غير قادرة على إنتاج الهرمونات، تسمى هذه الحالة مرض هاشيموتو. وخلال هذه الحالة، تأخذ خلايا المناعة في الجسم بعين الاعتبار الغدة الدرقية كعميل أجنبي ومهاجمته.

استهلاك اليود أقل من الحد المسموح به

على الرغم من أن اليود هو أحد الأشياء الضرورية في تكوين هرمون الغدة الدرقية ويجب أن يكون موجودًا في الجسم، إلا أن استهلاكه المفرط يمكن أن يتسبب في إصابة الشخص بقصور الغدة الدرقية، تمامًا كما يتسبب استهلاكه غير الكافي في الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

تلف الغدة النخامية

تنظم الغدة النخامية كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، ويتم إفراز الهرمون المسيطر TSH من هذه الغدة، وإذا تعرضت هذه الغدة للتلف بسبب العلاج الإشعاعي أو الورم أو الجراحة، فإنها لم تعد قادرة على إفراز الكمية المناسبة من الهرمونات للسيطرة على نتيجة لذلك، تتعطل وظيفة الغدة الدرقية.

الأضرار التي لحقت منطقة ما تحت المهاد

تتحكم الغدة النخامية في الغدة النخامية وتتأثر كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، فإذا كان المريض يعاني من اضطراب في منطقة ما تحت المهاد فإنه يمكن أن يعاني من نوع نادر من قصور الغدة الدرقية بسبب عدم السيطرة على مستوى الهرمون المنبه للدرقية.

بعض الأدوية أو العدوى الفيروسية

إن استخدام بعض الأدوية مثل الأميودارون والليثيوم والإنترلوكين 2، وخاصة في المرضى المعرضين وراثيًا لأمراض المناعة الذاتية، يسبب قصور الغدة الدرقية. وفي بعض الحالات، قد يصف الطبيب أدوية للسيطرة على مرض آخر، أو بعض الالتهابات، ويمكن للفيروسات أيضًا ( بشكل غير عادي) يسبب قصور الغدة الدرقية.

أدوية مثل:

الليثيوم: الليثيوم دواء يوصف لعلاج الاضطرابات ثنائية القطب والاكتئاب، وتظهر الأبحاث أن هذا الدواء يمكن أن يكون له تأثيرات مشابهة لقصور الغدة الدرقية.

الأميودارون: دواء يوصف في بعض الحالات للسيطرة على عدم انتظام ضربات القلب.

الإنترفيرون: دواء يستخدم في بعض الحالات لعلاج السرطان والتهاب الكبد سي

إذا كنت تستخدم هذه الأدوية، فاستشر الطبيب لفحص حالة خمول الغدة الدرقية.

تعرض الرأس والرقبة للإشعاع، وكذلك التهاب الغدة الدرقية، والذي يتجلى بشكل رئيسي مع فرط نشاط الغدة الدرقية، ولكن يمكن أن يستمر في التسبب في إصابة المريض بقصور الغدة الدرقية لعدة أشهر.

أعراض قصور الغدة الدرقية

يصعب تشخيص قصور الغدة الدرقية بأعراض قليلة لأن أعراضه تشبه بعض الأمراض وعادة ما تظهر بمرور الوقت. الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية هي الإرهاق، والحساسية من البرد، وزيادة الوزن، والإمساك، والاكتئاب، وتشنجات العضلات، وإذا لاحظت هذه الأعراض، يجب أن ترى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق. بعض الأعراض أكثر شيوعًا عند النساء، بما في ذلك:

  • درد و ضعف عضلات
  • تشنجات العضلات
  • جفاف الجلد والشعر الهش والأظافر
  • فقدان الرغبة الجنسية
  • وخز الإصبع
  • الحيض غير المنتظم أو الغزير

يسبب قصور الغدة الدرقية النسيان عند كبار السن، وقلة النمو عند الأطفال، والبلوغ المبكر عند الشباب. إذا وجدت أيًا من الأعراض المذكورة في نفسك، فتأكد من زيارة الطبيب.

إذا لم يتم علاج قصور الغدة الدرقية، فقد تظهر أعراض أخرى للمريض، بما في ذلك:

  • نغمة منخفضة وصوت خشن
  • وجه سمين
  • ترقق الحاجبين
  • ضعف ضربات القلب
  • فقدان السمع
  • فقر دم
  • فقدان الوزن في حالة قصور الغدة الدرقية

تنتج الغدة الدرقية هرمونات مسؤولة عن وظائف الجسم مثل الطاقة والتحكم في درجة حرارة الجسم ووظائف الأعضاء وتنظيم التمثيل الغذائي في الجسم. عندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية، تزداد احتمالية زيادة الوزن عند الأشخاص. هذا الوزن الزائد لأن التمثيل الغذائي في الجسم غير مناسب، ولكن زيادة الوزن هذه ليست كبيرة.

بالطبع بعد علاج هذا المرض سيعود الوزن إلى حالته السابقة، وإذا لم يتسبب العلاج في إنقاص الوزن يمكنك المساعدة في إنقاص الوزن عن طريق تغيير نظامك الغذائي وإضافة التمارين. هذا لأنه بمجرد استعادة مستويات الغدة الدرقية، تعود قدرتك على إدارة الوزن إلى وضعها الطبيعي.

اقرأ المزيد:ما هو داء ترسب الأصبغة الدموية وما هي أعراضه؟

كآبة

عندما يكون مستوى إنتاج هرمون الغدة الدرقية منخفضًا، فإنه يتسبب في إبطاء وظائف الجسم الطبيعية، وكذلك تأخير أعضاء الجسم. تسبب هذه العوامل أعراضًا مثل التعب وزيادة الوزن وحتى الاكتئاب.

يعاني بعض الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية من مشاكل مزاجية فقط، ويمكن أن يجعل تشخيص قصور الغدة الدرقية صعبًا. الاكتئاب وقصور الغدة الدرقية لهما أعراض مختلفة، بما في ذلك التركيز وزيادة الوزن والتعب والاكتئاب وانخفاض الرغبة الجنسية ومشاكل النوم.

غالبًا ما يتم تشخيص الاكتئاب بناءً على الأعراض والتاريخ الطبي. يتم تشخيص خمول الغدة الدرقية عن طريق الفحص البدني واختبارات الدم. إذا كان الاكتئاب ناتجًا عن قصور الغدة الدرقية فقط، فيجب علاج الاكتئاب. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يصف لك طبيبك الأدوية لكلتا الحالتين، وهذا سيعدل جرعاتك حتى يتم السيطرة على الاكتئاب وقصور الغدة الدرقية.

إمساك

يمكن أن يشير البراز الصلب أو صعوبة التبرز (الإمساك) إلى قصور الغدة الدرقية، لأنه عندما لا يتلقى الجسم ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، تبدأ عملية الهضم في التباطؤ.

قياس حساسيتك للبرد

مع تقدم قصور الغدة الدرقية، قد تجد نفسك أكثر حساسية للبرد أينما كنت. هذا بسبب تباطؤ عمليات الجسم بسبب نقص هرمون الغدة الدرقية.

شعور بالارهاق

قد تشعر أيضًا بالتعب والخمول مع تقدم قصور الغدة الدرقية، حيث يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي. يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية أيضًا في توقف التنفس أثناء النوم وفقر الدم، وكلاهما يسبب التعب.

الحيض غير المنتظم

في النساء، يؤدي انخفاض هرمون الغدة الدرقية إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض أو ضعف الخصوبة والقدرة على الحمل. يمكن أن يسبب أيضًا فترات من التدفق القوي جدًا

أظافر هشة

يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية في تقصف الأظافر أو كسر الظفر عن فراش الظفر. الأظافر الهشة هي نتيجة مزعجة وغير مشجعة لإبطاء أجهزة الجسم مع ظهور قصور الغدة الدرقية. كما يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية الجفاف والهشاشة وتساقط الشعر.

احساس ضعف

ويصاحب الشعور بالضعف الشعور بالإرهاق والخمول نتيجة تباطؤ أجهزة الجسم مع انخفاض مستوى (أو نقص) هرمون الغدة الدرقية. الشعور بالضعف يعني انخفاض القوة في عضلاتك المختلفة.

وجه شاحب أو جاف

على الرغم من أن الشحوب وحده لا يشير إلى قصور الغدة الدرقية، فإن الشحوب المصحوب بجفاف الجلد هو أحد أعراض قصور الغدة الدرقية. إذا كنت مضطرًا لاستخدام المرطبات بشكل متكرر، فاعلم أن هذا قد يكون نتيجة مشكلة أكبر في جسمك.إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، فقد تتعرق بشكل أقل.

آلام المفاصل أو العضلات

قد تشعر بألم في مفاصلك وعضلاتك حيث يتأثر الجسم بانخفاض هرمون الغدة الدرقية. غالبًا ما يعني هذا الألم تيبسًا وألمًا في العضلات وتيبسًا وتورمًا أو ألمًا عامًا في المفاصل.

قلة حاسة التذوق

إذا لم يتم علاج قصور الغدة الدرقية، فإن نقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم يؤثر على المزيد من الأنظمة. إذا كانت حاسة الشم والذوق لديك ضعيفة، فهذه علامة على أنك لا تحصل على ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية.

انتفاخ اليدين والقدمين

إذا لم يتم علاج قصور الغدة الدرقية، يمكن أن يتطور نقص هرمون الغدة الدرقية إلى النقطة التي يؤثر فيها على الوجه واليدين والقدمين، مما يؤدي إلى انتفاخها. إذا كانت هذه المناطق الثلاث متورمة، فربما تكون قد عانيت بالفعل من أعراض أخرى ويجب أن ترى الطبيب في أقرب وقت ممكن. لا يعود

سماكة الجلد وترقق الحاجبين

يعتبر ترقق الشعر بشكل عام أحد أعراض قصور الغدة الدرقية وستلاحظ مشاكل في الغدة الدرقية عندما تصل إلى حاجبيك. أيضًا، نظرًا لأن جسمك يعاني من نقص هرمون الغدة الدرقية، يبدأ جلدك في التكاثف.

تغيير في الصوت

يمكن أن يكون التغيير في الطريقة التي تتحدث بها أيضًا من أعراض قصور الغدة الدرقية غير المعالج. إحدى نتائج عملية التمثيل الغذائي البطيئة هي انخفاض القدرة على الكلام. إذا لاحظت جودة غير سارة للطريقة التي تتحدث بها، فقد تكون هذه علامة على الإصابة بقصور الغدة الدرقية، وبما أن الغدة الدرقية تقع في قاعدة الحلق، فليس من المستغرب أن تكون بحة في الصوت من الأعراض.

علاج قصور الغدة الدرقية

عادة ما يكون من السهل جدًا علاج قصور الغدة الدرقية بعد اختبار الغدة الدرقية. يعتبر تناول أقراص هرمون الغدة الدرقية ( ليفوثيروكسين ) مرة واحدة يوميًا (يفضل في الصباح) هو أبسط طرق العلاج وأكثرها فعالية. تأتي حبوب منع الحمل بكميات مختلفة، مما يعني أنه يمكن دائمًا العثور على الجرعة المناسبة لكل مريض. إذا كنت تعالج أيضًا بهذا الدواء، فتأكد من إبلاغ طبيبك، بحيث يمكن مراقبة مستوى هذا الدواء مرة واحدة على الأقل في السنة.

سيلاحظ بعض المرضى انخفاضًا طفيفًا في أعراضهم في غضون أسبوع إلى أسبوعين، لكن الاستجابة الأيضية الكاملة للجسم للعلاج بهرمون الغدة الدرقية غالبًا ما تستغرق شهرًا أو شهرين قبل أن يشعر المريض بالشفاء التام. من المهم تناول الكمية الصحيحة من هرمون الغدة الدرقية. إذا لم تكن هذه الكمية كافية، فقد يستمر التعب المفرط أو بعض أعراض قصور الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الهرمون أيضًا إلى ظهور أعراض شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية، بما في ذلك العصبية وخفقان القلب والأرق.

بعد حوالي شهر من العلاج، يتم قياس مستوى هذا الهرمون في دم المريض لتحديد ما إذا كانت جرعة هرمون الغدة الدرقية لدى المريض مناسبة. يمكن للمريض تناول هرمون T4 الاصطناعي دون أي مخاطر مع الأدوية الأخرى. يجب على المرضى الذين يتناولون الكوليسترامين (مركب يستخدم لخفض نسبة الكوليسترول في الدم) أو بعض مضادات الاختلاج استشارة الطبيب حول التفاعلات الدوائية. تحتاج النساء اللواتي يتناولن T4 عندما يصبحن إلى التأكد من أن هذا هو بالضبط ما تنتجه الغدة الدرقية.

ومع ذلك، يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب، لأنه يجب تعديل جرعة هرمون T4 أثناء الحمل. لأن هناك حاجة عادة إلى مزيد من الهرمونات لتلبية المتطلبات المتزايدة لعملية التمثيل الغذائي الجديدة للأم. هناك مشاكل أخرى محتملة مع الأدوية الأخرى، بما في ذلك الفيتامينات التي تحتوي على الحديد. يجب على النساء الحوامل (وجميع الرجال والنساء بما في ذلك) الذين يتناولون مكملات الحديد استشارة الطبيب حول هذا الموضوع. يوجد حاليًا ثلاثة أقراص متوفرة تحت الاسم التجاري “ليفوثيروكسين”. يمكنك استشارة طبيبك أو الصيدلي عن حبة أقل تكلفة. لأن الدراسات الحديثة تظهر أنه لا يوجد نوع من الحبوب أفضل من الآخر من حيث الفعالية.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا