ما يجب القيام به لـ منع الإمساك و5 من الأطعمة الممتنعة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
علاج الأمراضالصحة والعلاج
منع الإمساك
منع الإمساك

لـ منع الإمساك، يجب إجراء بعض التغييرات في حياتك وعادات الأكل بحيث يمكنك التأثير على الجهاز الهضمي وعدم الإصابة بالإمساك.

بالنسبة لبعض الناس، تعتبر مشكلة الإمساك مشكلة كبيرة في حياتهم وفي بعض الحالات تكون متعبة ومؤلمة، ويمكن لمثل هؤلاء الأشخاص التخلص بسهولة من الإمساك عن طريق تغيير نظامهم الغذائي ونمط حياتهم يقول هؤلاء الناس دائمًا ما الذي يجب أن أفعله حتى لا أصاب بالإمساك، ولماذا أعاني من الإمساك دائمًا، وما هو الطعام الذي يجب أن أتناوله حتى لا أصاب بالإمساك.

ما يجب القيام به لـ منع الإمساك

منع الإمساك
منع الإمساك

حان الوقت للتحكم في عاداتك الغذائية والتخلص من الأطعمة التي تسبب الإمساك من قائمة طعامك:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

في هذه الأيام، أصبحت كلمة الألياف الغذائية مألوفة لمعظم الناس، ويخبرك الأشخاص من حولك باستمرار بتناول الأطعمة الغنية بالألياف إذا كنت مصابًا بالإمساك، تزيد الألياف الغذائية من حجم البراز ويسهل إفرازه، وبالطبع لا يمكنك إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي دفعة واحدة، يجب إضافتها تدريجياً إلى نظامك الغذائي، يساعد تناول 24 إلى 36 جرامًا من الألياف يوميًا على التخلص من الإمساك.

بعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف تشمل:

  • الملفوف والقرنبيط والبروكلي والخضروات الأخرى من عائلة الكرنب
  • البازلاء والفاصوليا السوداء والفاصوليا وأنواع أخرى من الفاصوليا
  • خوخ، فراولة، توت بري، توت، بابايا وعائلة تفاح
  • عائلة اللوز والجوز والفول السوداني
  • القمح والنخالة والحبوب الأخرى
  • الكتان

في بعض الحالات لوحظ أن الأشخاص الذين تناولوا أطعمة غنية بالألياف لم تساعدهم في علاج الإمساك. يمكن لمثل هؤلاء الأشخاص تناول مكملات الألياف للتأكد من حصولهم على ما يكفي من الألياف هذه المكملات مشتقة من ألياف نباتية مفيدة للإنسان.

ضع في اعتبارك أن استهلاك الكثير من الألياف يمكن أن يسبب برازًا رخوًا وآثارًا جانبية أخرى، لذا تأكد من أنك تستخدم الكمية الموصى بها، فمكملات السيليوم تكافح الإمساك عن طريق زيادة حجم البراز.

يمكن أن تعمل المكملات الغذائية التي تحتوي على الأنسولين وأوليجوفركتوز عن طريق تحفيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء التي تقلل من الإمساك.

تابع المزيد: ما هي خصائص حبوب منع الحمل للمرأة؟

استهلاك مستخلص البرقوق أو البرقوق

منع الإمساك
منع الإمساك

يعد البرقوق مصدرًا طبيعيًا للألياف الغنية بالسوربيتول، كما يعتبر السوربيتول ملينًا طبيعيًا يساعدك كثيرًا في تخفيف الإمساك. إذا استطعت، تناول بعض بذور البرقوق في الصباح.

في بعض الحالات يكون الإمساك ناتجًا عن اختلال البكتيريا في المعدة، ويمكن استعادة هذا التوازن عن طريق تناول الزبادي بروبيوتيك، حيث تعمل البكتيريا المفيدة على تسهيل عملية الهضم في الجسم، حاولي تناول الزبادي على الإفطار لمنع الإمساك.

اشرب الكثير من الماء يوميًا

بعض حالات الإمساك ناتجة عن الجفاف وعدم وجود كمية كافية من الماء في البراز لتمر عبر الجسم مما يسبب الجفاف والإمساك. يعتبر تناول 8 أكواب من الماء يوميًا خيارًا جيدًا لعلاج الإمساك عندما تصاب بالإمساك، حاول زيادة كمية الماء التي تتناولها. من خلال القيام بذلك، فإنك تمنع الإمساك من أن يصبح شديدًا

الخيار الجيد هو شرب كوب من الماء الدافئ مع الليمون في الصباح مما يحسن الجهاز الهضمي، كما حاول أن تحمل معك زجاجة من الماء في جميع الأوقات حتى تتمكن من استخدامها بمجرد شعورك بالعطش.

تجنب الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة المصنوعة من الدقيق الأبيض والسكر خالية تمامًا من الألياف، الأطعمة الخالية من الألياف يصعب هضمها وتسبب الإمساك وتشمل هذه الأطعمة الشائعة:

  • خبز ابيض
  • فست فود
  • الأطعمة المقلية
  • ألبان
  • شوكولاتة

قلل من استهلاك الكافيين

منع الإمساك
منع الإمساك

يمكن للكافيين أن يعالج الإمساك الخفيف ولكن يمكن أن يفاقم الإمساك طويل الأمد لأنه يجفف الجسم، إذا كنت معتادًا على تناول مشروبات الكافيين، فحاول تقليل استهلاكها لفترة من الوقت، فمن الأفضل أن تتناول كوبًا واحدًا يوميًا أو استخدام شاي قليل الكافيين.

زيادة النشاط البدني

يمكن أن يكون النشاط البدني خيارًا جيدًا لمنع الإمساك. يمكن للنشاط البدني أن يحسن الجهاز الهضمي ويمنع الإمساك، فالمشي الخفيف أو المشي أو ممارسة الرياضة عدة مرات في الأسبوع سيجعل جسمك منتظمًا.