هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟

خالدآخر تحديث : منذ 6 أشهر
خالد
الصحة والعلاج
هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟
هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟

هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟ تنطبق فوائد العسل على معظم برامج إنقاص الوزن. إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن ، يمكن أن يكون العسل مفيدًا جدًا ، يمكنك تجربة العسل مع الليمون أو القرفة أو الزنجبيل لتأثيراته. لكن قبل أن نتحدث عن فوائد العسل في إنقاص الوزن ، نحتاج إلى معالجة بعض المخاوف التي لدى معظم الناس بشأن العسل.

 

هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟
هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟

العسل لانقاص الوزن

من المعروف أن العسل ينشط الدهون المخزنة. عندما يتم حرق هذه الدهون لتوفير الطاقة اللازمة لأنشطتك اليومية ، ستلاحظ تدريجيًا فقدان الوزن والتخلص من مشاكل السمنة.
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، وفقًا لبحث نُشر في مجلة Scientific World ، قد لا يساعد العسل فقط في تقليل مخاطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية ، ولكنه قد لا يزيد أيضًا من وزن الجسم. إلى جانب النشاط البدني المنتظم الغذائي المتوازن ، يمكن أن يساعدك على عيش حياة أكثر نشاطًا وصحة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد تناول العسل في خفض مستويات الكوليسترول مقارنة بالسكر. قد يؤدي أيضًا إلى زيادة أبطأ في مستويات الجلوكوز في البلازما.

تغذية العسل

يمكن أن يوفر العسل الماء والطاقة والألياف والسكر والفيتامينات والمعادن المختلفة.ويحتوي على معادن ك الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم. يمكن أن يحتوي العسل أيضًا على فيتامينات مثل حمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين وفيتامين ج وفيتامين ب 6 ، ولكنه منخفض في السيلينيوم والبروتين والألياف والأحماض الأمينية.

العسل والسكر

العسل يحتوي على السكر. ومع ذلك ، على عكس السكر المكرر ، قد يحتوي العسل أيضًا على فيتامينات ومعادن مفيدة. السكر المكرر ، الذي يستخدمه الناس غالبًا لتحلية طعامهم ويعتبر مصدرًا فارغًا للسعرات الحرارية ، يعني أن تناوله لا فائدة منه.
يستخدم عادة لهضم السكريات والفيتامينات والمعادن المخزنة في الجسم. هذه العناصر ضرورية لإذابة الدهون والكوليسترول ، لذا فإن تناول السكر النقي يعد إهدارًا إلى حد ما. لذلك ، عندما تأكل الكثير من السكر ، تميل إلى زيادة الوزن ليس فقط بسبب السعرات الحرارية ، ولكن أيضًا بسبب نقص الفيتامينات والمعادن. يمكن للعسل أن يوازن هذا التأثير لأنه مصدر جيد للعناصر الغذائية التي تساعد الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن إذا تم تناوله باعتدال.

كيف يفيد العسل في إنقاص الوزن؟

فيما يلي أكثر الطرق شيوعًا التي يمكن أن يستخدمها العسل لفقدان الوزن.
العسل والثوم
وفقًا لبحث نُشر في الأيورفيدا ، فإن تناول الثوم المغمور بالعسل قد يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن. يُقترح أن يُغمس الثوم في العسل ثم يؤكل فصًا يوميًا قبل الإفطار يمكن أن يساعد في محاربة السمنة.

هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟
هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟

العسل وعصير الليمون

عند تناول العسل مع الماء الفاتر وعصير الليمون (مياه عذبة بدون سكر أو ملح) ، فإن ذلك يساعد على إنقاص الوزن. يشرب الكثير من الناس هذا المشروب في بداية اليوم كوسيلة لفقدان الوزن. يحتوي العسل على 26 من الأحماض الأمينية والعديد من الفيتامينات والمعادن القيمة المذكورة أعلاه ، والتي يمكن أن يكون الكثير منها مفيدًا لعملية التمثيل الغذائي في الجسم. من خلال تنظيم التمثيل الغذائي والهضم والامتصاص والاستخدام السليم ، يتم تحويل الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام.
تشير الأبحاث إلى أن شرب حوالي ملعقة صغيرة أو 10 مل من العسل يوميًا ممزوجًا بـ 5 مل من الليمون و 150 مل من الماء الفاتر قد يزيد من عملية إنقاص الوزن.
عصير الليمون في هذا الخليط غني بفيتامين ج (يسمى أيضًا حمض الأسكوربيك) الذي قد ينظف ويزيد من وظائف الكبد ويسرع عملية التمثيل الغذائي للدهون. بالإضافة إلى ذلك ، قد يزيد عصير الليمون من وظيفة الجلوتاثيون ، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية لمحاربة الجذور الحرة في أجسامنا ويمكنه أيضًا تعزيز المناعة. الجمع بين قوة فقدان الوزن بعصير الليمون والتأثيرات المحفزة لعملية التمثيل الغذائي للعسل ، يمكن أن يمنحك هذا الإكسير نتائج جذابة إذا شربت مرة واحدة في اليوم.

العسل والقرفة

وصفة شعبية أخرى هي الجمع بين القرفة والعسل والماء الساخن. تشير الدراسات البحثية إلى أن استخدام القرفة يمكن أن يكون مفيدًا لفقدان الوزن.
اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل وكوب (150 مل) من الماء الفاتر. اخلطي هذه المكونات جيدًا واشربيها على معدة فارغة.
يمكن أن يكون للقرفة أيضًا تأثير تنظيمي على مستويات السكر في الدم وأيض الجلوكوز. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم ، لذلك قد يكون للقرفة تأثير إيجابي على هذا الجانب من فقدان الوزن. إلى جانب قوة التمثيل الغذائي للعسل ، يمكن أن يكون هذا المزيج معززًا قويًا لفقدان الوزن.
لم توضح الأبحاث بوضوح كيف يساعد هذا المزيج على إنقاص الوزن ، لكن الكثير من الناس يزعمون أنهم شهدوا نتائج إيجابية من الاستهلاك المنتظم.

شاهد ايضا”

كيفية الحصول على لقاح الإيدز وطرق العلاج والتشخيص

النظام الغذائي لمرض السكري

الفرق بين الربو والربو التحسسي وأعراضهم

ما هو عدم تحمل اللاكتوز؟

ما هي أهم خصائص النظام الدنماركي

ما هو علاج قرحة المعدة وطرق تشخيص الحالة

هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟

نظام النوم الشتوي

مع كل الأنظمة الغذائية الجديدة التي يتم طرحها كل عام ، من الصعب معرفة أي منها سيعمل لجسمك وجهودك في إنقاص الوزن. أحد جوانب السبات التي قد تساعدك على إنقاص الوزن هو تناول ملعقة (5 جرام) من العسل قبل الذهاب إلى الفراش. أثناء نومك ، يستمر العسل في تحفيز وظائف الكبد وقد يقلل من هرمونات التوتر الموجودة في نظامك. كما يوحي الاسم ، قد يساعدك في السبات بطريقة صحية ومريحة.

بديل السكر

العسل بديل جيد للسكر. يستخدم في المشروبات المختلفة مثل الشاي وعصير الليمون. يمكن استخدام الأطعمة الأخرى في الحلويات والفطائر بدلاً من السكر. قد ترغب في إضافة العسل إلى دقيق الشوفان أو شطائر زبدة الفول السوداني لمزيد من العناصر الغذائية ، والذوق الرفيع وتقليل مخاطر زيادة الوزن.
وجدت تجربة سريرية لمدة 8 أسابيع نُشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية أن العسل يمكن أن يكون له آثار مفيدة على وزن ودهون الدم لمرضى السكر. ومع ذلك ، فقد أدى إلى زيادة مستويات الهيموجلوبين A1C. لذلك ينصح مرضى السكر بتناول هذا الطعام بحذر.
يتوقف الكثير من الناس عن الأكل لإنقاص الوزن ، لكن هذه ممارسة خطيرة. إذا كنت لا تأكل ما يكفي ، وهي الطريقة الرئيسية للحصول على السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن والألياف ، فسوف يضعف جهاز المناعة لديك.

هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟
هل العسل مفيد لانقاص الوزن؟

تذكرة

يجب أن يركز برنامج إنقاص الوزن على التأكد من حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها ، وليس فقط تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها. بالإضافة إلى ذلك ، لتحقيق النتيجة المرجوة ، يجب زيادة حرق السعرات الحرارية اليومية من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع اتباع نظام غذائي صحي. يتبع فقدان الوزن التعب والإرهاق المستمر. لا تبحث عن الاختصارات لأنها قد تكون ضارة. استشر دائمًا أخصائي التغذية أو أخصائي التغذية للحصول على خطة نظام غذائي سليم.