ماذا يجب أن نأكل لـ التخلص من انتفاخ البطن؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
منوعات
التخلص من انتفاخ البطن
التخلص من انتفاخ البطن

ماذا يجب أن نأكل لـ التخلص من انتفاخ البطن؟ يحدث انتفاخ البطن نتيجة تخمر الطعام في الأمعاء وإنتاج غاز الميثان والهيدروجين، لذلك من الأفضل معرفة ما يجب تناوله أو عدم تناوله، مما يقضي على انتفاخ البطن.

عادة ما يعاني البالغون من انتفاخ البطن حوالي 13 إلى 20 مرة، والذي يحدث بسبب الغاز الطبيعي الناتج عن عملية الهضم ولكن إذا تم إنشاء هذا الغاز في الأمعاء ولم تتمكن من طرد هذه الرياح، فقد تشعر بالألم وعدم الراحة.

يمكن أن يتفاقم ألم انتفاخ البطن وانتفاخ البطن وتواتر انتفاخ البطن بسبب أي شيء يسبب الإسهال أو الإمساك . عادةً ما يكون سبب انتفاخ البطن هو الإفراط في تناول الطعام وابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب ومضغ العلكة والتدخين وتناول أطعمة معينة وقد يتسبب انتفاخ البطن في الشعور بعدم الراحة أو فقدان الوزن في بعض الحالات، وهو الأمر الذي يجب أن يراه الطبيب.

غالبًا ما يحدث انتفاخ البطن بسبب ما تأكله، لأن الطعام يتم هضمه أولاً في الأمعاء الدقيقة وما لم يتم هضمه يذهب إلى الأمعاء الغليظة في الأمعاء الغليظة، يتم تخمير الطعام عن طريق البكتيريا والفطريات والخميرة، وتنتج عملية التخمير هذه غاز الميثان والهيدروجين اللذين ينتقلان على شكل انتفاخات في البطن.

سيظهر السؤال حول ما يجب أن نأكله أو الأطعمة التي يجب تقليلها في نظامنا الغذائي للتخلص من انتفاخ البطن. يمكن السيطرة على معظم حالات انتفاخ البطن بسهولة عن طريق التحكم في النظام الغذائي، ولكن في بعض الحالات قد يكون انتفاخ البطن بسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمي التي يجب عليك مراجعة الطبيب بشأنها.

محتوى الموضوع

أسباب انتفاخ البطن

التخلص من انتفاخ البطن
التخلص من انتفاخ البطن

التخلص من انتفاخ البطن في المقام الأول عن ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب، مما يترك الجسم كغازات ينتج الغاز الذي يمر عبر الجسم بسبب انتفاخ البطن عن عدم قدرة الجسم على امتصاص أو هضم بعض الكربوهيدرات في الأمعاء. عندما ينتقل هذا الطعام إلى الأمعاء وتتحلل به البكتيريا، فإن نتيجة هذا التحلل هي غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، وهذا بالطبع لا يحدث لجميع الناس.

قد تلعب بعض الأشياء دورًا كبيرًا في إنتاج التخلص من انتفاخ البطن، ومنها ما يلي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف
  • المشروبات الغازية والعلكة
  • الأكل أو التحدث بسرعة كبيرة أثناء الأكل
  • الشرب من خلال قشة
  • استخدام المحليات الصناعية
  • مرض التهاب الأمعاء
  • عدم تحمل الطعام مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل اللاكتوز
  • نمو جرثومي في القناة الهضمية

بالطبع، أثناء تناول الطعام، يسحب بعض الهواء إلى الداخل، ويتم طرده من خلال انتفاخ البطن. كل شخص سليم يعاني من انتفاخ البطن من 13 إلى 20 مرة، وهو أمر طبيعي.

اقرأ المزيد: مقدار استهلاك الفاكهة لمرضى السكر

ما هي الأطعمة التي يجب أن نتناولها للتخلص من انتفاخ البطن؟

التخلص من انتفاخ البطن
التخلص من انتفاخ البطن

يمكن لمعظم الناس التخلص من انتفاخ البطن عن طريق تغيير نظامهم الغذائي، ولكن إذا لم تنجح تغييرات النظام الغذائي، يمكنك تجربة بعض الخيارات النباتية.

خل التفاح

خفف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء واستهلكه قبل وجبات الطعام أو حتى ثلاث مرات في اليوم حسب الحاجة لتقليل الأعراض. لا تتناول أبدًا جرعة زائدة من خل التفاح ومن الأفضل استشارة طبيبك قبل استخدامه للتأكد من أنه آمن لك أن تستهلك خل التفاح.

قرنفل

يستخدم القرنفل في الغالب في الطهي وقد يساعد هذا النبات في تقليل الانتفاخ والغازات وانتفاخ البطن عن طريق إنتاج الإنزيمات الهاضمة.

نبات الهليون

أثناء التبول، التخلص من انتفاخ البطن يحتوي الهليون على البروبيوتيك الذي يدعم البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، إن الجمع بينه وبين خاصية طرد السوائل من الجسم يساعد في القضاء على الانتفاخ.

بروبيوتيك

الجهاز الهضمي مليء بالبكتيريا الصحية التي تساعدك على تكسير الطعام، ويمكن لبعض البكتيريا الصحية أن تكسر غاز الهيدروجين الذي تنتجه البكتيريا الأخرى أثناء الهضم.

البروبيوتيك هي مكملات غذائية تحتوي على هذه البكتيريا الجيدة. كثير من الناس يأخذونها للتخفيف من أعراض الضائقة المعدية المعوية أو لعلاج الحالات المزمنة.

ما أنواع الشاي التي يجب أن نشربها للتخلص من انتفاخ البطن؟

التخلص من انتفاخ البطن
التخلص من انتفاخ البطن

بالإضافة إلى الأطعمة التي يمكن أن تكون فعالة في تقليل الانتفاخ والغازات وانتفاخ البطن، فإن أحد الخيارات التي يمكن استخدامها لتقليل ومنع انتفاخ البطن هو شاي الأعشاب بالإضافة إلى تقليل مشاكل الجهاز الهضمي، يمكن أن يكون شاي الأعشاب فعالًا جدًا للجسم والصحة.

شاي البابونج

يمكن أن يساعد شاي البابونج في تقليل عسر الهضم والغازات والانتفاخ، كما أن شرب كوب من شاي البابونج قبل وجبات الطعام وقبل النوم قد يقلل من الأعراض لدى بعض الأشخاص.

شاي بالنعناع الحار

أظهرت بعض الدراسات أن شاي النعناع أو المكملات الغذائية التي تحتوي على النعناع الحار يمكن أن تقلل الغازات وانتفاخ البطن، وإذا كنت ترغب في استخدام المكملات الغذائية، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

يمكن أن يتداخل النعناع مع امتصاص الحديد وبعض الأدوية وقد يسبب أيضًا حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص. إذا كنت ترغب في استخدام شاي النعناع، فإن أفضل نتيجة هي قبل كل وجبة.

شاي الليمونادة

شاي الليمون له رائحة وطعم جيدان للغاية ويمكن أن يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن والغازات والانتفاخ. يمكن أن يقلل هذا الشاي من آلام المعدة والإمساك وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

لتحضير شاي الليمون، ضعي ملعقة كبيرة من الليمون الجاف في كوب من الماء المغلي واتركيه لمدة 10 دقائق ثم أكله.

شاي الزنجبيل

يستخدم شاي الزنجبيل منذ العصور القديمة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي. أيضا، يمكن لهذا الشاي أن يقلل من سرعة إفراغ المعدة، ويخفف الانزعاج في الهضم ويقلل من احتقان الأمعاء والانتفاخ والغازات.

لتحضير شاي الزنجبيل، أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل إلى كل كوب من الماء المغلي، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق واشربه.

في هذه الأثناء، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج والمقطع في كل كوب من الماء وغليه لمدة 10 دقائق، ثم تمريره في مصفاة وتناوله.

شاي الشمر

يستخدم شاي الشمر تقليديا لاضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك آلام البطن والانتفاخ والغازات والإمساك. يستخدم الشمر أيضًا للوقاية من تقرحات المعدة ويمكن أن يقلل من خطر الانتفاخ.

شاي المرق الأصفر الكبير

يتم تحضير هذا الشاي من نبات الزهرة الصفراء الكبيرة، والتي لها أزهار صفراء وجذور سميكة. هذا الشاي له طعم حلو ومر ويمكنك الاستمتاع به مع البابونج والعسل.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الصفير الأصفر الكبير على مركبات الفلافونويد والإيريويد، والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا للهضم والصفراء، كما تقلل من انتفاخ البطن وانتفاخ البطن.

بالطبع، لا ينصح بهذا الشاي للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة بسبب زيادة حموضة المعدة.

شاي البابونج

يستخدم شاي البابونج في الطب التقليدي لعلاج عسر الهضم وانتفاخ البطن والإسهال والغثيان والقيء، كما يساعد هذا الشاي في تقليل آلام البطن والقرحة، ويحتوي البابونج على أكثر المكونات فائدة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد.

لتحضير شاي البابونج، ضعي ملعقة كبيرة من البابونج المجفف في كوب من الماء المغلي واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم يمكنك تحليته بقليل من العسل وشربه.

ما هي الأطعمة التي لا يجب أن نتناولها للتخلص من انتفاخ البطن؟

التخلص من انتفاخ البطن
التخلص من انتفاخ البطن

يمكن للكثير من الناس تقليل الغازات وانتفاخات البطن عن طريق تغيير نظامهم الغذائي وتقليل بعض الأطعمة في نظامهم الغذائي والسيطرة على هذه المشكلة جيدًا.

أفضل طريقة هي تدوين الأطعمة التي تسبب الغازات وانتفاخ البطن وتقليلها من نظامك الغذائي لفترة من الوقت هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تكون أحد المسببات لانتفاخ البطن، عن طريق تقليل استهلاك هذه المواد، يمكنك التحكم في انتفاخ البطن تشمل هذه الأطعمة:

  • الأطعمة الغنية بالألياف
  • الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون
  • الأطعمة المقلية أو الحارة
  • المشروبات الكربونية
  • الفول والعدس
  • الخضراوات الصليبية مثل القرنبيط والبروكلي
  • الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز

تحقق من الأطعمة المذكورة أعلاه التي تسبب لك الكثير من الغازات والانتفاخ، وابحث عنها وقم بتعديل نظامك الغذائي للتحكم في الغازات والانتفاخ.

نصائح مهمة للتخلص من انتفاخ البطن

التخلص من انتفاخ البطن
التخلص من انتفاخ البطن

إذا لم يكن انتفاخ البطن ناتجًا عن حالة طبية، فيمكنك التخلص من انتفاخ البطن بأفضل طريقة عن طريق تغيير نمط حياتك ونظامك الغذائي.حاول ألا تأكل وجبتك وأنت واقف، واجلس وتناول الطعام ببطء وتجنب تناول الطعام بسرعة. تجنب ذلك. عادة الأكل السريع، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

حاول ألا تتحدث كثيرًا أثناء الأكل، لأن التحدث بين الوجبات يسبب دخول الكثير من الهواء إلى المعدة، مما يسبب الانتفاخ وانتفاخ البطن. أيضًا، لدى بعض الأشخاص عادة مضغ العلكة بعد الوجبات، وهذا يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الغازات والانتفاخ.

من الأشياء التي يمكن أن تقلل من مشاكل الجهاز الهضمي هي ممارسة الرياضة، لذا أدرج طرقًا لممارسة الرياضة مثل المشي بعد الوجبات في جدولك اليومي، يمكن أن تساعد التمارين الجهاز الهضمي كثيرًا.

إذا كنت مدخنًا، فمن الأفضل الإقلاع عن التدخين، فالتدخين بحد ذاته هو أحد أسباب مشاكل الجهاز الهضمي وأيضًا يسبب انتفاخ البطن، لأن الكثير من الهواء يدخل الجسم مع كل سيجارة.