ما هو نظام الجزر الغذائي وكيف يتم؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
حمية
نظام الجزر الغذائي
نظام الجزر الغذائي

نظام الجزر الغذائي هو نظام غذائي فعال للتخسيس لأن الجزر هو فتاحة للتشنجات وانسداد الكبد وملين ويمكن أن يساعد على الهضم كثيرًا لهذا السبب، يمكن أن يكون نظام إنقاص الوزن للجزر مفيدًا جدًا لفقدان الوزن حتى الخبراء يعتقدون أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة يمكن أن يفقدوا الدهون الزائدة عن طريق تناول القليل من الجزر يوميًا

محتوى الموضوع

ما هو نظام الجزر الغذائي؟

نظام الجزر الغذائي
نظام الجزر الغذائي

يعتقد أطباء التغذية أن الأشخاص البدينين يجب أن يأكلوا القليل من الجزر في اليوم لإنقاص الوزن من أجل استخدام الألياف الموجودة فيه لإذابة الدهون الزائدة، على عكس عصير الجزر، يحتوي الجزر على القليل من السعرات الحرارية ويمكن أن يجعل الشخص يشعر بالشبع يمنع البيتا كاروتين الموجود في الجزر حدوث السرطانات ويفيد في تقوية نظام دفاع الجسم ضد الميكروبات.

كما يمنع البيتا كاروتين سرعة تطور سرطان الرئة ويقلل تناول الجزر في اليوم من خطر الإصابة بهذا السرطان بنسبة 60٪، كما يحتوي الجزر على فيتامينات أ وب، ولاحتوائه على الحديد والفوسفور والمغنيسيوم فهو دم تكوين وتقليل الكوليسترول الضار، ولا تنسى أن البدناء يجب أن يتجنبوا تناول عصير الجزر، لأن كل ملعقة طعام تحتوي على 20 سعرة حرارية.

للجزر العديد من الخصائص المفيدة للجسم، ولكن عددًا من هذه الخصائص تجعل الجزر مفيدًا للتنحيف وإنقاص الوزن، ومن هذه الخصائص:

  • شخصية الجزرة دافئة ورطبة.
  • الجزر يفتح تقلصات وانسداد الكبد.
  • الجزر ملين. تناول حبتين من الجزر المسلوق قبل وجبات الطعام.
  • الجزر مفيد للمعدة، فمن الأفضل طبخ الجزر مع الأرز بشرط ألا يكون الأرز ناعمًا.
  • يساعد الجزر على الهضم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن إزالة اللحوم الحمراء من النظام الغذائي؟

نظام الجزر الغذائي لفقدان الوزن

نظام الجزر الغذائي هو نظام لمدة 3 أيام ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير. ينقص ما يصل إلى 6 كيلوغرامات في الأوزان العالية و 4 كيلوغرامات في الوزن المنخفض ومن فوائد هذا النظام الغذائي لفقدان الوزن ما يلي:

  • صحي وخالي من الدهون
  • إنها خضروات
  • غني بفيتامين أ
  • الشعور بالشبع والامتلاء

طريقة النظام الغذائي بسيطة للغاية، خلال هذه الأيام الثلاثة يمكنك تناول الجزر وعصير الجزر وسلطة الجزر، ابدأ الإفطار بعصير الجزر الطازج، تناول سلطة الجزر على الغداء والعشاء، وحاول أن تبشر أو تقطع الجزر وتضعه في السلطة، تناول ملعقتين أو ملعقتين من زبيب بيلاف وملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع قليل من الليمون الحامض، وأثناء النهار، كلما شعرت بالجوع تناول جزرة باردة مقشرة.

توصيات النظام الغذائي لتخسيس الجزر

نظام الجزر الغذائي
نظام الجزر الغذائي

لا يوجد حد لاستهلاك الجزر بالطبع يُسمح لك بتناول 5 فواكه بالإضافة إلى الجزر خلال هذا النظام الغذائي، يُحظر تناول القهوة والشاي المحتوي على الكافيين لأولئك الذين يرغبون في إزالة السموم من الجسم.

اشرب 2 لتر من الماء يوميا خلال هذه الأيام الثلاثة، بسبب الاستهلاك العالي لفيتامين أ، قد يتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر قليلاً، والذي سيختفي مؤقتًا بعد التوقف عن نظام الجزر الغذائي لمدة يوم أو يومين بعد الانتهاء من النظام الغذائي، اختم حساء الخضار حتى لا يعود الوزن.

تأثير نظام الجزر الغذائي على إنقاص الوزن

طبقات سميكة من السليلوز على جدران خلايا الجزر النيء تمنع الجسم من هضم وامتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه الخضار ولكن عن طريق عصر الجزر، يمكنك كسر جدران الخلايا وزيادة كمية الجزر التي يمكنك تناولها.

على الرغم من أن الجفاف يجعل عصير الجزر أكثر كثافة من العناصر الغذائية من الجزر النيء، إلا أن عصير الجزر لا يزال منخفضًا في السعرات الحرارية والدهون، ومع ذلك فهو غني بالفيتامينات والمعادن نتيجة لذلك، يعد عصير الجزر إضافة جيدة لأي برنامج لفقدان الوزن.

فيتامينات أ، ج، ك

يحتوي كوب من عصير الجزر على أكثر من 250٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، والذي يلعب دورًا مهمًا في التئام العضلات بعد التمرين وصحة العظام ونمو العضلات. يساعد فيتامين سي الموجود في عصير الجزر على تنظيم نسبة السكر في الدم وله نفس تأثيرات فيتامين أ يوفر كوب من عصير الجزر 22.3٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين C للرجال و 26.8٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين C للنساء.

يحتوي كوب عصير الجزر أيضًا على 30.5٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين K للرجال و 40.7٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين K للنساء كما يشير خبراء التغذية جين هيجدان وفيكتوريا دريك، فإن فيتامين ك ضروري لوظيفة البروتينات التي تساعد الكالسيوم على الارتباط بالعظام وبنائها وإصلاحها.

مركب فيتامين ب

بالإضافة إلى مساعدتك على إكمال تمرين صحي من خلال فوائد تقوية العضلات والعظام، يعتبر كوب من عصير الجزر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات B6 و B2 و B1. هذه الفيتامينات ضرورية لتحطيم السكر والدهون والبروتينات، وبالتالي زيادة قدرتك على بناء العضلات وزيادة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن. تعمل فيتامينات ب أيضًا على تقليل التوتر والاكتئاب (كلاهما يمنع فقدان الوزن عند المستويات المثلى).

المعادن

يحتوي كوب عصير الجزر على 6.1٪ من الحديد الذي تحتاجه المرأة في سن الإنجاب، وهي نفس كمية الحديد التي يحتاجها الرجال والنساء في سن اليأس 13.6٪. يساعد هذا العنصر في إنقاص الوزن عن طريق زيادة القدرة على التمرين والأداء الرياضي ونقل الأكسجين والطاقة يحتوي كوب عصير الجزر على 14.1٪ من احتياجاتك اليومية من الفوسفور يساعد هذا المكون في بناء العضلات وإصلاحها والحفاظ عليها وتقليل وجع ما بعد التمرين وزيادة إنفاق الجسم على الطاقة.

بالإضافة إلى آثاره المشابهة للفوسفور، فإن 14.7٪ من البوتاسيوم اليومي في كوب من عصير الجزر يعزز صحة العظام ويساعد على خفض ضغط الدم يمكن للرجال الحصول على 13.3٪ من المنجنيز اليومي و 7.8٪ من المغنيسيوم من كوب عصير الجزر، بينما تحصل النساء على 17.1٪ و 10.3٪ من هذه المعادن من كوب من عصير الجزر على التوالي بالإضافة إلى التأثيرات المشابهة للبوتاسيوم، يساعد كلا المعدنين على تنظيم نسبة السكر في الدم وقد يقللان من فقدان الوزن الناتج عن مرض السكري.

المغذيات الكبيرة المقدار

نظام الجزر الغذائي
نظام الجزر الغذائي

على الرغم من ارتفاع مستويات الفيتامينات والمعادن، فإن كوبًا واحدًا من عصير الجزر يحتوي على 94 سعرًا حراريًا و 0.4 جرامًا من الدهون و 21.9 جرامًا من الكربوهيدرات و 9.2 جرامًا من السكر نظرًا لأن فقدان الوزن يحدث عندما تحرق سعرات حرارية أكثر مما تتناوله، فإن عصير الجزر منخفض السعرات الحرارية والمغذيات هو طريقة رائعة لتلبية احتياجاتك الغذائية اليومية وتحقيق أهدافك في إنقاص الوزن.

كما أن كوبًا من عصير الجزر يحتوي على 1.9 جرامًا من الألياف يدعم أيضًا عملية الهضم الصحية، وينظم مستويات السكر في الدم، ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول مع انخفاض عدد السعرات الحرارية نسبيًا.

في النهاية لقد عرضنا لكم أهمية نظام الجزر الغذائي