هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل العسل؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
اقتباساتي
هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل العسل؟
هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل العسل؟

هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل العسل؟ سؤال يتساءل الكثير من النساء اللواتي يخططن للحمل في المستقبل القريب، فمن المحتمل أنك سمعت الكثير عن القواعد والقيود التي يجب على المرأة الالتزام بها أثناء الحمل.

محتوى الموضوع

هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل العسل؟

هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل العسل؟
هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل العسل؟

توصيات من الأطباء والخبراء بشأن الأطعمة التي يمكن أن تكون أكثر فائدة للأم و الطفل أثناء الحمل، وتحذيرات بشأن الأطعمة التي يمكن أن تضر بالجنين، وكذلك اقتراحات من العائلة والأصدقاء وحتى الغرباء في المتاجر، إما أنك سمعت عن الطعام أو ستسمعه قريبًا!

قد يكون هذا الحجم من النصائح حول ما يجب أن تأكله وما لا تأكله محيرًا، خاصة إذا كان هذا هو حملك الأول، ومع ذلك يمكن أن تكون هذه التوصيات مربكة حتى بالنسبة للأمهات اللائي مررن بالفعل بالحمل بسبب التغييرات التي طرأت عليهن.

لحسن الحظ، فإن الخبر السار هو أن هناك إجابة بسيطة لسؤال ما إذا كان من الآمن للمرأة الحامل تناول العسل أثناء الحمل أم لا، فمن الآمن تناول العسل أثناء الحمل حيث لا تُدرج الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد العسل في قائمة الأطعمة الموصي بها التي يجب على النساء الحوامل تجنبها.

 أمان العسل على صحة الحامل

هناك سببان رئيسيان لكون تناول العسل آمنًا أثناء الحمل، وفيما يلي سوف ندرس هذين السببين:

السبب الأول: الأنبوب الهضمي للأم يمكنه السيطرة على السم، فعادة ما تكون القناة الهضمية للبالغين قادرة على القضاء على أي خطر من جراثيم المطثية، حيث يستقر الميكروبيوم الهضمي تمامًا عند البلوغ، أيضًا في أمعاء البالغين، هناك القدرة على منع نمو جراثيم التسمم الغذائي.

السبب الثاني: يبدو أن نقل السم إلى الطفل غير مرجح حيث يوضح مقال نُشر في طبيب الأسرة الكندي في عام 2010 أنه نظرًا لوزنه الجزيئي، من غير المرجح أن يعبر توكسين البوتولينوم المشيمة ويصل إلى الجنين.

وهذا يعني أنه حتى لو أكلت المرأة العسل وأدخلت جراثيم التسمم الغذائي في جسدها، فإن هذه الجراثيم لن تصل إلى الطفل، كما يمكنك أن تتخيل على الأرجح، فإن التسمم الغذائي نادر جدًا أثناء الحمل، لذلك يصعب على الأطباء دراسة تأثير البكتيريا على النساء الحوامل والأطفال بالتفصيل.

هل يؤثر تناول العسل على الجنين؟

من المثير للاهتمام معرفة أنه وفقًا للتقارير التي تم استعراضها حتى الآن، فإن النساء المصابات بالتسمم الغذائي أثناء الحمل لم يكن لهن أي آثار سلبية على أجنتهن، بينما يعتبر تناول العسل أثناء الحمل آمنًا بشكل عام، فقد تحتاج النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب الأمعاء إلى اتخاذ احتياطات إضافية عند تناول العسل أثناء الحمل.

وبشكل عام، اسأل طبيبك عن توصياته لتناول العسل أثناء الحمل وما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي، فإذا كنت قد تناولت الكثير من العسل كجزء من نظامك الغذائي المعتاد وتناولت مؤخرًا مضادات حيوية أو تحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية في المستقبل القريب، فمن الأفضل استشارة طبيبك حيث يمكن أن تؤثر المضادات الحيوية على الطبيعية للأمعاء وتجعلها عرضة للإصابة بأمراض مختلفة.

هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل العسل؟

فإذا قررت تناول العسل أثناء الحمل، فمن الأفضل شراء العسل المبستر والمعتمد من الصحة، على الرغم من أن العسل الخام يعتبر آمنًا أثناء الحمل، فمن الأفضل التأكد من أن طعامك يأتي من مصدر موثوق، ومن المهم أيضًا أن تتذكر أن العسل لا يزال سكرًا بشكل أساسي، لذلك إذا كنت قلقًا بشأن وزنك أثناء الحمل، فقد نصحك طبيبك بتجنب السكر الزائد، أو لديك حالات مثل سكري الحمل حيث يجب عليك الحد من تناول السكر.

هل تناول العسل له فوائد صحية أم يجب تجنبه نهائيا؟

مع كل هذا الحديث عن العسل والتسمم الغذائي، قد تتساءل عما إذا كان تناول العسل يستحق المخاطرة، في الحقيقة هي أن تناول العسل يمكن أن يجلب العديد من الفوائد، على الرغم من أن العسل لا يعتبر بشكل عام مصدرًا غذائيًا غنيًا بالفيتامينات أو المعادن، إلا أنه يحتوي على بعض الفوائد الغذائية.

حيث أظهرت دراسات محدودة أن تناول العسل يمكن أن يساعد في السيطرة على أمراض مثل الربو، وله فوائد في التئام الجروح، وفعال في علاج السعال وتسكين التهاب الحلق.

كما إن العسل لذيذ ويمكن أن يحتوي على مجموعة متنوعة من النكهات بناءً على أنواع النحل والنباتات التي يتغذون عليها، وهذا من الأسباب التي تجعلك تراها في جميع أنواع الخنازير.

ختامًا

إن تناول العسل أثناء الحمل من الأمور المعقدة التي لا نستطيع الإجابة عليها بشكل كلي، حيث إن الطبيب هو الذي يحدد هل العسل آمن على صحة الحامل من عدمه.

اقرأ المزيد:ما هي فوائد خل التفاح للنساء؟