5 نصائح غذائية لمنع تسوس الأسنان عند الأطفال

خالد
2022-08-05T23:56:28+03:00
اقتباساتي
خالدتعديل ربى احمد5 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 5 أيام
5 نصائح غذائية لمنع تسوس الأسنان عند الأطفال
تسوس الأسنان عند الأطفال

نصائح غذائية لمنع التسوس عند الأطفال
هناك طرق عديدة للعناية بأفواه أطفالك. تعرف على هذه النصائح الغذائية لمنع التسوس عند الأطفال.
يدرك الكثير من الناس الضرر الذي تلحقه الحلويات والسلوكيات بأسنانهم. ولكن هل يمكن منع التسوس عند الأطفال باتباع بعض التوصيات الغذائية؟
الحقيقة أنه لمنع تسوس الأسنان من المهم العناية بها بطرق مختلفة ، لأن التجاويف مرض متعدد العوامل. لذلك ، فإن الاهتمام بجميع الظروف التي تسبب تسوس الأسنان يقلل من مخاطر الإصابة بها.
التجاويف هي بقع وثقوب في مينا الأسنان ناتجة عن فقدان المعادن الطبيعية. يتم إنتاجه من خلال عمل الأحماض التي تتشكل من استقلاب السكريات في النظام الغذائي.
لذلك ، يمكن لبعض الأطعمة التي نتناولها أن تساعد في نمو وتكاثر الميكروبات التي تحول السكريات إلى أحماض. وبذلك ، يزيد تدمير أجزاء الأسنان.
في الوقت نفسه ، يمكن أن تمنع الأطعمة الأخرى البكتيريا من البقاء ، ولهذا نوصي باتخاذ هذه الإجراءات الغذائية لمنع التسوس عند الأطفال.

تسوس الأسنان عند الأطفال

 

1. أدخل الأطعمة الغنية بالكالسيوم

خلال مرحلة الطفولة ، تتطور الأسنان والعظام بشكل كامل. يساعد الإمداد الكافي من الكالسيوم على تشكيل هذه الهياكل بشكل صحيح ومنع الأمراض الهيكلية في المستقبل.
لذلك فإن وجود الكالسيوم في النظام الغذائي يعد من التوصيات الغذائية التي تساعد على منع التسوس عند الأطفال. الأسنان ذات الأنسجة المتطورة والتي لا يوجد بها تشوهات في تركيبها تكون أقل عرضة لهذا المرض.

فيما يلي بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم للأطفال:
• الحليب ومشتقاته
• الخضار الورقية الخضراء
• بروكلي
• بعض المكسرات مثل اللوز
يوفر الحليب الكالسيوم ويساعد أيضًا على جعل درجة حموضة الفم قلوية. هذا يقلل من تركيز الأحماض في الفم للبكتيريا.
من المهم تجنب إضافة السكر أو العسل أو المحليات الأخرى عند تناول الحليب في زجاجة.
من المهم أيضًا ألا ينام الطفل أو يبقى مع الحلمة في فمه لفترات طويلة من الوقت ، حيث يمكن أن تسبب هذه العوامل تسوس الأسنان المبكر في مرحلة الطفولة.
من ناحية أخرى ، يعتبر الزبادي مفيدًا جدًا لأنه بالإضافة إلى توفير الكالسيوم ، فهو يحتوي على بكتيريا لها آثار إيجابية على الصحة ، بما في ذلك صحة الفم.
تعتبر الزبادي الطبيعي أفضل جودة من الزبادي التجاري ، لأن الزبادي التجاري يحتوي على سكر إضافي بالإضافة إلى البروبيوتيك ، وهو أمر غير جيد.
الجبن هو غذاء آخر غني بالكالسيوم يمكنه حماية أسطح الأسنان. وفقًا لدراسة حديثة ، فإن مزيج الكازين (بروتين موجود في الجبن) في النظام الغذائي يقلل من نمو البكتيريا ويساعد على تجديد الأسنان.

2. تأكد من حصولك على الألياف

المناسبة لمنع التسوس عند الأطفال
يعد تقديم منتجات غنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة توصية غذائية أخرى لمنع التسوس عند الأطفال. بالإضافة إلى ذلك ، فهي مفيدة لجوانب أخرى من صحة الأطفال الصغار.
الأطعمة التي تتطلب مزيدًا من العمل عند المضغ تحفز إنتاج اللعاب ، ويعمل هذا السائل الفموي كحاجز وقائي ينظف أسطح الأسنان ويعادل الأحماض التي تنتجها البكتيريا.
يمكن العثور على الألياف في الخضر والخضروات والفواكه. يوجد أيضًا في الحبوب مثل دقيق الشوفان والأرز البني ، وفي البقوليات مثل العدس والبازلاء والفول.
يعد تناول الفواكه والخضروات النيئة في المنزل خيارًا جيدًا لتقديم وجبات خفيفة صحية لأطفالك.
تم العثور على الكربوهيدرات المعقدة في الحبوب الكاملة ، ولكن ليس في نظائرها المكررة. فهي غنية بالفيتامينات والحديد والعناصر الأخرى التي تحمي اللثة. كما أنها توفر المغنيسيوم ، والذي يضمن إلى جانب الكالسيوم نمو العظام والأسنان بشكل صحيح.

3.احصل على ما يكفي من البروتين للعناية بأسنانك

من المهم إعطاء الأطعمة البروتينية للأطفال لأنهم في مرحلة نمو كبيرة. تساهم هذه العناصر الغذائية في عمليات التمعدن ومعادلة الأس الهيدروجيني.
يعتبر توفير الدجاج والسمك والبيض وسيلة لتوفير البروتين الذي يحتاجه الأطفال. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي هذه المنتجات على المعادن والفيتامينات والكالسيوم التي تساعد في تقليل المعادن وبالتالي منع التسوس.

تسوس الأسنان عند الأطفال
تسوس الأسنان عند الأطفال

4. الحد من الحلويات

المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ضارة بصحة الفم لأنها مادة تستخدمها البكتيريا في الفم لتتكاثر وتنتج أحماض ضارة.
لذلك ، على الرغم من كونها مغرية ولذيذة ، إلا أن الحلويات والشوكولاتة والحلويات هي أكثر المنتجات ضررًا للأسنان. وفي هذه الحالات ، تكون الخيارات الأكثر لزوجة والتي تلتصق بأسطح الأسنان هي الأكثر ضررًا.
قد يكون تجنب هذه المنتجات البسيطة بمثابة سكر مثالي ، ولكن إذا تم تقديمه بطريقة مسؤولة ، يمكن للأطفال الاستمتاع به من وقت لآخر.
لذلك ، إذا كنت ترغب في إعطاء الحلوى للأطفال ، فمن الأفضل القيام بذلك من وقت لآخر. اتركهم لأعياد الميلاد أو الحفلات أو الأحداث المهمة. لا ينبغي أن تكون منتجات استهلاكية عادية. من الأفضل تقديمها في وقت الوجبة وتوزيعها على مدار اليوم.
عند الاختيار ، من الأفضل اختيار الشوكولاتة التي تذوب بشكل أسرع ولا تنتج السكر لفترة طويلة. في الوقت نفسه ، تجنب المصاصات أو الحلوى الصلبة التي تبقى في الفم لفترة طويلة.
الحلوى اللزجة ، مثل حلوى العلكة ، تلتصق بأسطح الأسنان ويمكن أن تبقى هناك لفترة طويلة ، و البكتيريا تعرف كيفية الاستفادة من ذلك.
نصيحة غذائية مهمة أخرى للمساعدة في منع التسوس عند الأطفال هي تجنب غمس طرف الزجاجة أو اللهاة في السكر أو العسل. لا ينبغي إضافة المحليات والمشروبات السكرية إلى زجاجات الحليب أيضًا ، لأن هذه الطرق تزيد من خطر التسوس في مرحلة الطفولة المبكرة.

شاهد ايضا”

كيفية الحصول على لقاح الإيدز وطرق العلاج والتشخيص

النظام الغذائي لمرض السكري

الفرق بين الربو والربو التحسسي وأعراضهم

ما هو عدم تحمل اللاكتوز؟

ما هي أهم خصائص النظام الدنماركي

ما هو علاج قرحة المعدة وطرق تشخيص الحالة

تسوس الأسنان عند الأطفال
تسوس الأسنان عند الأطفال

5. دائما اختر الماء كمشروبك المفضل

شرب الماء هو الخيار الأفضل للأطفال للبقاء رطبًا. الاستهلاك المتكرر يساعد على النمو بشكل صحيح ويمنع حدوث مشاكل أخرى.
على مستوى الفم ، شرب الكثير من الماء يحافظ على إنتاج اللعاب الكافي ويمنع جفاف الفم. كما قلنا لك من قبل ، يلعب هذا السائل دورًا مهمًا للغاية في منع التسوس.
بالإضافة إلى ذلك ، إذا أمكن ، يجب أن تحتوي مياه شرب طفلك على الفلورايد. في بعض البلدان ، من الممارسات الصحية العامة ضمان الوصول إلى هذا العنصر لجميع السكان. في هذه الحالات ، مع عملية ترطيب بسيطة ، يتم إدخال هذا المعدن ، الذي يحمي أسطح الأسنان من التسوس.
وفي حالة المشروبات ، فإن تجنب أو تقليل استهلاك المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات الغازية هو نصيحة غذائية أخرى تساعد على منع التسوس عند الأطفال. هذه سوائل حلوة وحمضية للغاية تساعد البكتيريا على التكاثر والالتصاق بالأسنان وتساعد في تدميرها.
كما هو الحال مع الحلويات ، إذا كنت ترغب في إعطاء هذا النوع من المشروب للأطفال ، فعليك القيام بذلك من وقت لآخر. وبشكل يومي ، من الأفضل أن يشرب الصغار الماء.
ويفضل أيضًا أن يستخدم الأطفال القش عند شرب المنتجات السكرية لتقليل ملامسة أسطح الأسنان ، وكما ذكرنا سابقًا ، لا ينبغي ملء الزجاجات بهذه المشروبات.
تعتبر الرعاية الغذائية عاملاً مهمًا جدًا في منع التسوس. لكن هذا ليس الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته.
من المهم أيضًا العناية بالفرشاة للتخلص من الترسبات البكتيرية. الكبار مسؤولون عن تنظيف أفواه صغارهم حتى يتمكنوا من القيام بذلك لأنفسهم ، أي بين سن 6 و 8 سنوات.
بمجرد ظهور الأسنان في فم الطفل ، حان الوقت لبدء تنظيفها بالفرشاة. سيساعد استخدام فرشاة أسنان الأطفال والجرعة المناسبة من معجون الأسنان بالفلورايد في الحفاظ على نظافة أفواههم.
مع ظهور المزيد من الأسنان ، سيكون استخدام الخيط مفيدًا لبرنامج صحة الفم. تتيح لك هذه الأداة تنظيف مناطق التلامس لأجزاء الأسنان مع بعضها البعض.
أخيرًا ، الزيارات المنتظمة لطبيب أسنان الأطفال ضرورية. يجب أن تبدأ فحوصات الأسنان من السنة الأولى للطفل وتستمر كل 6 أشهر.
يساعد الأخصائي في مراقبة نمو فك وأسنان الطفل ، وفي حالة وجود مشكلة يمكن تشخيصها وعلاجها بسرعة. بالإضافة إلى ذلك ، سيقدم الأخصائي التوصيات اللازمة للعناية بفمك الصغير مع التوصيات الأنسب له.

تسوس الأسنان عند الأطفال

التغذية الصحية في الطفولة

إن إعطاء الأطفال نظامًا غذائيًا متنوعًا ومغذيًا وصحيًا هو المفتاح لنموهم وتطورهم بشكل سليم. إن عدم معرفة أهمية الطعام الذي نقدمه لأطفالنا يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك التسوس.
باستخدام هذه النصائح الغذائية ، يمكنك منع التسوس عند أطفالك. ولكن أيضًا ، ستعلمهم أن يأكلوا بطريقة مسؤولة وبطريقة صحية ، مما سيكون له العديد من الفوائد لصحتهم العامة.