مسجد جامع العرب في إسطنبول

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
معالم سياحية
جامع العرب
جامع العرب

يقع مسجد جامع العرب في إسطنبول في خبان قليون في غلطة ويعتبر أكبر مسجد في هذه المنطقة، وبحسب الأساطير، فقد تم بناء هذا المسجد قبل وصول الأتراك إلى تركيا بقرون، عندما حاصر العرب اسطنبول.

ومع ذلك، تشير الأدلة التاريخية إلى أن كنيسة في هذا المكان تم تحويلها إلى مسجد على يد السلطان محمد فاتح عام 1475، وسميت بمسجد غلطة، عندما وصل المهاجرون العرب إلى هذا البلد من إسبانيا عام 1492، استقروا حول هذا المسجد.

في ذلك الوقت تم تغيير اسمه إلى جامع العرب منذ ذلك الحين، أعيد بناء هذا المبنى أو تم تغييره هيكليًا عدة مرات، وتم نقل العديد من شواهد القبور المليئة بالكتابات واللافتات المختلفة التي تم العثور عليها خلال إعادة إعمار عام 1913 إلى المتحف الأثري.

عمارة مسجد جامع العرب في إسطنبول

جامع العرب في اسطنبول على الطراز القوطي والعمارة الرومانية الشرقية، كأول مسجد في تركيا، لا يحمل هذا المسجد أي علامة على الطراز المعماري العثماني الذي اشتهر في هذا البلد منذ حوالي 700 عام، جامع العرب مبني على طابقين، مواد البناء الرئيسية هي الخشب، من المثير للاهتمام معرفة أن هذا المسجد التاريخي ليس له قبة.

سقف المسجد من الخشب، والجدران من الجبس، وبسبب هندسته المعمارية الخاصة، تم بناء مذبح من الجبس على جانب القبلة، وهو بسيط للغاية، وفي وسط الفناء الرئيسي للمسجد، نصب منبر، وهو أوسع من منبر المساجد الأخرى.

أضواء كاشفة كريستالية بسيطة تضيء المساحة الداخلية، للوصول إلى الطوابق العليا، يجب عليك استخدام السلالم الموجودة داخل المسجد بشكل عام، المسجد العربي هو مسجد بسيط وتاريخي، ويفسر على أنه رمز لمسلمي بداية الإسلام، وهم أناس بسطاء.

كيفية الوصول إلى مسجد جامع العرب في إسطنبول

يقع المسجد العربي في شرق مدينة اسطنبول في حي توبخانة، لذلك يسهل الوصول إلى هذا المكان التاريخي بواسطة وسائل النقل العام.

من أكثر الطرق جاذبية للوصول إلى هذا المبنى الجميل هي الحافلات البحرية، وكذلك استخدام قطارات المدينة وسيارات الأجرة.

أفضل طريقة للوصول إلى المسجد العربي هي عبر جسر غلطة وشارع كاراكاي، والطريقة الأخرى عبر جسر أتاتورك وشارع كاراكاي، يوجد ترامواي في هذا الشارع ويمكنك النزول بالقرب من المسجد في محطة المسجد العربي والوصول إلى المسجد.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا